بعد القبض على أمير منير.. القصة الكاملة لصاحب عمره البدل وأول رد من دار الإفتاء
تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT
القبض على أمير منير..أعلن الداعية الإسلامي الدكتور محمد الغليظ القبض على أمير منير، صاحب فيديو عمرة البدل مقابل 4 آلاف جنيه، والذي أثار جدلا واسعًا عبر مواقع ومنصات التواصل الإجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، وتم إلقاء القبض على أمير منير بعد أن تقدم أحد المحامين ببلاغ رسميًا إلى النائب العام ضده، يتهمه فيه بتلقي الأموال والتبرعات من دون ترخيص رسمي من وزارة الأوقاف المصرية، بالإضافة إلى ذلك طالب المحامي هاني سامح بتحويل أمير منير إلى نيابة أمن الدولة، للتحقيق معها في تهمة استغلال الدين والتربح منه، من خلال تطبيقات العمرة الوهمية.
وتصدر نبأ القبض على أمير منير محركات البحث الإلكترونية وأصبح تريند جوجل، وذلك بعد عمليات البحث المتزايدة من قبل المتابعين للبحث عن حقيقة الأمر ومعرفة رد دار الإفتاء المصرية على عمرة البدل، وفي إطار حرص بوابة الفجر الإلكترونية على تقديم كافة الخدمات التي يحتاجها المواطنين نستعرض لكم في السطور التالية القصة الكاملة لـ أمير منير صاحب فيديو عمره البدل.
القصة الكاملة لـ أمير منير صاحب عمره البدلكانت بداية القصة، حينما نشر أمير منير مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، وأعلن فيه عن عمرة البدل وهي بقيمة مالية قدرها 4 آلاف جنيه وتعادل 130 دولار أمريكي، وجاء هذا الفيديو بعنوان: «تخيل تعمل عمرة لاحبابك "متوفي، مريض، عاجز" بأقل من 4000 جنية»
وأوضح في نهاية الفيديو عن خصم خاص لمتابعيه الذين سيقومون بأخذ خطوة غمرة البدل قائلًا:: «قدرت أجيبلكم خصم AM 35، تقدر تاخد خصم 35% لأول 500 هيطلبوا عمرة بتطبيق عمرة البدل».
و تفاعل مع هذا الفيديو الألف من المتابعين، وانقسمت التعليقات عليه ما بين الإيجابي والسلبي، لينتشر بشكل كبير عبر مواقع التواصل الإجتماعي، ويحصد غضب كثيرًا من المتابعين الذين سخروا من هذا الأمر، ليقوم بعدها أمير منير بحذف هذا مقطع الفيديو، ونشر مقطع فيديو آخر يوضح فيه وجه نظره بعد موجه الغضب الحادة التي انتابته.
أمير منير يحذف فيديو عمرة البدل ويرد على المتابعين بفيديو جديد بعد ما أثيرعن عمرة البدل من أمير منير.. الأزهر للفتوى يعلق بعد أزمة أمير منير.. كل ما تريد معرفته عن تطبيق "عمرة البدل" بعد فيديو أمير منير.. ما هي الحالات التي يجوز فيها أداء عمرة البدل؟
نشر أمير منير مقطع فيديو جديد بعد موجه الغضب التي تعرض له قال فيه: "والله يا جماعة روحت ألعب ساعتين كرة باسكيت وكنت مبسوط وسعيد وربنا كارمني، أرجع الأقيني تريند وبتقطعوا فيا الله يجازيكم خير أمين، الناس بعد فيديو إمكانية أداء العمرة بتسأل هل الأمر ده شرعي ولا خطأ؟".
وتابع أمير منير في حديثه قائلًا: "الوكالة بالعمرة هو أمر شرعي بشروط وأنا قولتها في فيديو البدل والشروط هي: مريض وعاجز وعن شخص توفي، وهذا ينفع حد يعتمر عنه، وفي حديث رسول الله، جاء واحد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قائلًا: يا رسولَ اللَّهِ، إنَّ أبي شيخٌ كبيرٌ لا يستطيعُ الحجَّ ولا العُمرةَ ولا الظَّعنَ، قال: فحُجَّ عن أبيكَ واعتمِرْ، وعلماء اللجنة الدائمة في السعودية قالوا جواز الاعتمار وجواز عن الحج العاجز، وجمهور الفقهاء يقول عن جواز النيابة في الحج".
وأكمل أمير منير حديثه عن عمرة البدل قائلًا: "في ناس غضبت وبتعلق على الفيديو وتقول، وهل ينفع بفلوس يا تجار الدين؛ وأنا مش هرد العلماء اللي هيردوا فيقولوا إنه يجوز الاستئجار عن الحج، والنبي قال إن أحق ما أخذتُم عليه أجرًا كتاب الله؛ أخرجه البخاري".
أمير منير لمهاجميه: "نيتي ربنا يحاسبني عليها"
وأكمل أمير منير حديثه قائلًا: "يعني الواحد اللي بيرقي الناس وبيعلمهم القرآن ينفع ياخد فلوس والناس بتتهمه في دينه وتقول إزاي ياخد فلوس طيب يأكل منين ويعيش منين لو ماخدش فلوس؟"
واستكمل أمير منير حديثه قائلًا:: "واللي يستأجر حد للعمرة ياخد فلوس برضه يأكل من فين ويأكل من فين لو ماخدش، واحد وبيعمل عمرة، واحد وكله يعملها عن فلان ويسترزق، والنبي سمح بذلك".
واستردف أمير منير حديثه عن عمرة البدل قائلًا: "أما عن قصة لو أخد فلوس نيته مش هتبقى لله، دي قصة تاني بقى يعني أنت وكلتني بالعمرة ونيتي يحاسبني عليها ربنا وأجرى كموكل للعمرة يحاسبني عليها ربنا، وأنا لو نيتي الفلوس ماخدش أجر ولو نيتي العمرة أخذ أجر وهذا لا يضر ولا يؤثر في العمرة لمن وكلني لأنه وكلني وينتظر مني الأداء. ".
أول رد رسمي من دار الإفتاء المصرية على عمرة البدل لـ أمير منير
ردت دار الإفتاء المصرية على مقطع الفيديو المتداول لـ أمير منير، وذلك من خلال فتوى رسمية لتوضيح ذلك الأمر، عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، بعنوان: "سماسرة الدين باب لتفريغ الشعائر الدينية من مضمونها"، وجاء مضمون الفتوى على النحو التالي:
-"من المقرَّر أنَّ الله عزَّ وجلَّ قد شرع العبادات من فرائض ونوافل لمقاصد كبرى، منها تقريبُ العباد إليه سبحانه وتعالى، وتهذيب النفس البشرية، ولا بدَّ للإنسان أن يستحضر تلك المقاصد والمعاني أثناء عبادته وتوجُّهه إلى ربه -جل وعلا-، ومن باب التيسير على الأفراد، وبخاصة المرضى وأصحاب الأعذار، نجد أنَّ الشريعة قد أجازت الإنابة في أداء بعض العبادات بشروطٍ معينة، وإذا كنَّا نجد في بعض المذاهب الفقهية جواز الاستئجار على أداء بعض العبادات كالحج والعمرة".
تعليق دار الإفتاء على فيديو على أمير منير صاحب فيديو عمره البدل- "فإنَّ الفقهاء كانوا يتكلمون عن حالات فردية لم تتحول إلى ظاهرة، وكذلك لم تتحول إلى وظيفة أو تجارة للبعض يتربَّحون منها، ولم نجد على طول السنين الماضية من تفرَّغ لأداء هذه العبادات مقابل أجر، فضلًا عن أن يصبح وسيطًا (سمسارًا) بين الراغب في العمرة -مثلًا- وبين من سيؤديها عنه، فإن من الأمور اللازمة في الإنابة أن يختار الشخص الصالح الموثوق بأمانته، ولا يتساهل فيجعل عبادته بِيَد من لا يعرف حاله، وهذا لا يحصل بالطبع إذا كان التعامل عبر تطبيقات أو وسطاء كل شغلهم واهتمامهم تحقيق الربح، فهذا مما لا يليق مع شعائر الدين التي قال الله تعالى عنها في كتابه الكريم: {ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ} [الحج: 32]".
-"وما حدث من استهجان واستنكار من عموم الناس لمثل هذه الأفكار المستحدثة لهو دليل على وعي الجمهور ورفضهم لتحويل الشعائر والعبادات إلى وظيفة أو مهنة تؤدَّى بلا روح أو استحضار خشوع، هذا الوعي الجماهيري هو جدار الوقاية الأول للمجتمعات في مواجهة كل ما هو مُستنكَر وخارج عن المألوف".
الصفحات والقنوات الرسمية لـ موقع بوابة الفجر
يمكنكم متابعة أبرز وأهم الأخبار العاجلة والحصرية بشكل يوميًا عبر موقع بوابة الفجر الإلكترونية، والصفح الرسمية للموقع عبر مختلف مواقع التواصل الإجتماعي.
انضم الآن للقناة الرسمية لبوابة الفجر الإلكترونية على واتسابانضم لقناتنا الرسمية على تيليجرام لمتابعة أهم الأخبار لحظة بلحظة
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: أمير منير أزمة الداعية أمير منير الداعية أمير منير عن عمرة البدل لـ أمیر منیر دار الإفتاء قائل ا
إقرأ أيضاً:
منير أديب يكتب: سوريا المستقبل من بين رحم المؤامرة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
لا أحد يستطيع أنّ يُنكر فصول المؤامرة التى تُحاك ضد سوريا، ليست سوريا فقط ولكن منطقة الشرق الأوسط؛ مؤامرة يتم تنفيذها بأنامل إقليمة ضمن مخطط الولايات المتحدة الأمريكية لتحقيق أمن إسرائيل الكبرى الذى وعد به رئيس الوزراء الإسرائيلى بعد ٧ أكتوبر من العام ٢٠٢٣.
لست من مناصرى التصور التآمرى للأحداث السياسية، ولكننى أدرك فى ذات الوقت أنّ كل شيء يجرى فى عالم السياسه بتخطيط؛ وهناك خطط قد تستغرق عقودًا طويلة، قد لا يستوعبها العقل العربي، لأنه يتمتع بذاكرة ضعيفة لا تحتفظ بالأشياء، كما أنّ هذا العقل لا يُقارب بين الأحداث ولا يُريد أنّ يبذل مجهودًا فى هذا الاتجاه.
أغلب الأقلام منذ ٨ ديسمبر الماضى ذهبت فى اتجاهين، أحدهما حاول أنّ يستغرق فى حلمه بأنّ تتحول سوريا إلى دولة قوية بعد ٥٢ عامًا من حكم الأسد، الأب والابن، وتناست هذه الأقلام التحديات التى تمر بها سوريا والتى قد تعصف بمستقبلها لعقود قادمة.
دعونا نتفق بداية أنّ مستقبل سوريا هو من يُحدده السوريون أنفسهم دون غيرهم، وأنّ أى اجتهادات هدفها قراءة المستقبل واستشرافه وليس تشويه المستقبل لصالح الماضى الزائل، ونقل الصورة بكل تفاصيلها لا يُعنى بطبيعة الحال تماهيًا مع الماضي.
الاتجاه الثاني، نقل الواقع ولا يمهل أيُا من تفاصيله ولم يتصالح مع من خاصم العقل والمنطق والدين والسياسة؛ فلا يمكن أنّ ينتصر الخير على يد دعاة الشر ولا يمكن لهؤلاء أنّ يكونوا أداة للحوار، وهم لا يؤمنون بالحوار أصلًا.
وهنا لا بد أنّ نفرق بين سوريا المستقبل التى نتمنى أنّ تكون عليه، وبين واقعها الآن، والحديث عن الواقع لا يُعنى كما ذكرت تماهيًا مع الماضى الزائل، ولا خصامًا مع المستقبل، الذى نتمنى أنّ يكون مشرقًا بطبيعة الحال، وتبقى الكلمة الأخيرة فى رسم هذا المستقبل للسوريين أنفسهم.
أغلب وسائل الإعلام سيطرت عليها المشاريع السياسية، وباتت السياسة هى الحكم فى نقل الصورة، كما بات تزيين هذه الصورة هو هدف الكثير من الإعلاميين، رغم أنّ وظيفة الإعلام نقل الصورة بلا رتوش، ومناقشة كل التصورات السياسية، ولكن تبقى وظيفة الإعلام نقل الصورة وليس الحكم عليها.
لا أحد يُريد لسوريا أنّ تسقط فى براثن الفوضى ولكنه لا يرضى لدعاة الفوضى أنّ تكون لهم الكلمة العليا فى سوريا، بدعوى أنّ السوريين لابد أنّ يصمتوا، وأنّ الصمت قرار كتب على سوريا لعقود، وشاء الإعلام أنّ يستمر لأخرى.
قراءة المستقبل واستشرافه جزء من وظيفة الإعلام والبحث؛ فمهما كانت القراءة غائمة وغامضة ولا تُروق للبعض، فهى وحدها التى تُساعد على القفز إلى المستقبل، ولا مستقبل إلا بهذه القراءة التى لن نعدمها مهما تجاهلها الآخرون.
نحن على ثقة من المستقبل، كما أننا على ثقة بتجاوز تحدياته، وثقتنا أكبر بقراءة المستقبل، الذى لا يمكن تجاوزه بدون قراءة دقيقه وعميقة، وهنا لا بد من الإشارة إلى أننا سوف نستمر فى قراءة التفاصيل وتحليلها بدون أى غيوم سياسية، وبدون أنّ نتأثر بأى خطاب سياسي، لأننا لا نُريد إلا المستقبل المشرق لسوريا والمنطقة العربية.
قد تتعدد الخطابات، وكل خطاب له مرجعية وله أهداف، وهذا لا يمنعنا أنّ نبشر بالمستقبل كما نراه لا كما نتمناه، فنحن باحثون عن هذا المستقبل، ومطلوب منا أنّ ننقل الصورة بكل تفاصيلها لمتخذى القرار ولمن يُريد أنّ يطل على المستقبل بلا أى توهمات سياسية ودون ضغوط من هنا أو هناك.
من يبحثون عن الحقيقة سوف يظلون فى مرمى السهام؛ لأنهم غالبًا مختلفون، يتلاقى البعض معهم، ولكنهم لا يُقدمون ما يرجوه أصحاب الأجندات، ولذلك يحتاج كل طرف من الأطراف إضافة بعض الرتوش للصورة الحقيقية، ويأبى الباحث إلا أنّ تكون الصورة معبرة عن الواقع بلا أى رتوش.
هناك مؤامرة تعيشها سوريا، هذه المؤامرة داخلية وخارجية، لعل أصعبها تأثيرًا وقهرًا أنّ يتآمر عليها بنو جلدتها، ووسط الأفكار والمذاهب والمكونات المختلفة، لا بد أنّ يكون الحوار وسيلة الانقاذ الوحيدة، وهنا لا بد أنّ تُعبر سوريا عن كل السوريين بكل تنوعاتهم.
التغيير فى سوريا هو ملك السوريين دون غيرهم، ولا حكرًا على طائفة أو مذهب أو عرق أو دين، وهنا تبدو أهمية مدنية الدولة وضرورة أنّ يُشارك الجميع فى بناء سوريا المستقبل، ما دون ذلك فلا مستقبل لسوريا ولا يمكن لسوريا أنّ تكون أو تقوم.
مرت سوريا بمخاض التغيير على مدار ١٢ عامًا، ولكنها ما زالت تعيش تبعاته، فواقع المخاض الحقيقى ما تعيشه سوريا الآن، لأنه ببساطه هو ما يُحدد مستقبلها؛ سوريا الأسد مضت بكل ما فيها ولن تُعود ثانية، والمتأملون للمشهد كانوا يُدركون أنها عملية وقت ليس أكثر أو أقل.
ولهذا نقول إنّ مخاض سوريا فى واقعها الحالى وتحدياته، والتهوين فيه يُعنى مستقبلًا غير مرحب به، كما أنّ التهويل فيه قد يضر بقراءة هذا المستقبل، لا يمكن قراءة سوريا المستقبل بدون تفكيك نظرية المؤامرة وقراءة التحديات بلا أى توازنات سياسية غير المعلومة المجردة التى لا بد أنّ تخضع للبحث والتدقيق.