تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً قالت إنها لتصميم مطار جديد في مدينة الدار البيضاء المغربية سينفّذ بحلول سنة 2030.

ويصوّر المنشور تصميماً لمطار بمواصفات متطورة، وعلّق الناشرون بالقول "تصميم مطار الدار البيضاء الكبير الذي سيكون من أضخم المطارات في العالم استعداداً لكأس العالم 2030".

لكنّ الادعاء مضلّل، والصور تعود لتصميمٍ مقترحٍ في إطار مشروع تخرج لمهندس مغربي سنة 2018.

وكان ملك المغرب محمد السادس أعلن في شهر مارس الماضي تقديم ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم 2030 في كرة القدم مع إسبانيا والبرتغال، بعد مئة عام على انطلاق أهم مسابقة كروية في العالم.

لقطة للمنشورات المتداولة

لكن الادعاء بأن التصميم يعود لمطار جديد استعداداً لاحتضان كأس العالم غير صحيح، فالتفتيش باستخدام اسم جواد فاصلة الوارد في أسفل الصور يرشد إلى حسابات مهندس معماري مغربي، ينشر فيها تصاميم معماريّة.

ويمكن العثور على صور تصميم المطار نفسها منشورة على حسابه في فيسبوك وإنستغرام سنة 2019 مع تعليق مرافق يفيد بأنها عبارة عن مشروع تخرّج.

وأفادت مساعدة المهندس المعماري جواد فاصلة في حديث مع وكالة فرانس برس بأنهم لاحظوا انتشار صور التصميم وإعجاب مستخدمين به لكن "لا شيء رسمي لحدود اللحظة" بحسب قولها.

كما أكّدت أن الصور تعود لمشروع تخرّج عمل عليه المهندس سنة 2018.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

المزروعي: التغيرات العالمية تتطلب المزيد من الاستثمارات لتلبية الطلب على الطاقة

أكد سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، أنه في ظل التغيرات العالمية المتسارعة وما يصاحبها من زيادة الطلب العالمي في المستقبل على النفط، أصبح العالم في حاجة أكثر من أي وقت مضى لضخ المزيد من الاستثمارات لتلبية هذا الطلب المتزايد.

وأضاف المزروعي، أن "الانتقال إلى مستقبل طاقة أكثر استدامة وجعل قطاع النفط والغاز أكثر مراعاة للبيئة وتقليل الانبعاثات الناتجة عن عملياته، يمثل أولوية رئيسة لدولة الإمارات التي تدرك أنه لا يمكن تحقيق ذلك دون الاستثمارات في التقنيات الجديدة، مثل احتجاز الكربون وتخزينه".
وأوضح  ضمن كلمته في منتدى أسواق الطاقة الـ12 الذي تستضيفه إمارة الفجيرة، أن "شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك تعد رائدة في تقليل البصمة الكربونية لعملياتها، الأمر الذي يدعم هدفنا بالوصول إلى صافي صفر انبعاثات بحلول 2050"، وقال: "اليوم نحن بحاجة لمزيد من التركيز على القدرة على تحمل تكاليف الطاقة بقدر تركيزنا على أمن الطاقة، وأننا في مجموعة "أوبك+" نعمل جاهدين على تحقيق التوازن بين العرض والطلب وجذب الاستثمارات".
وذكر أنه "على المستوى الوطني، نفخر بإنشاء نموذج يمكن تكراره في دول أخرى، بدءًا من تطوير استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 الهادفة إلى مضاعفة قدرة مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول 2030"، لافتاً إلى أن إنتاج الطاقة المتجددة في الإمارات اليوم بلغ 6 غيغاواط، و5.6 غيغاواط من الطاقة النووية، ما جعل شبكتنا ضمن الأكثر نظافة وصداقة للبيئة في العالم بحلول 2030، مؤكداً أن الإمارات تستهدف رفع إجمالي القدرة المركبة للطاقة النظيفة إلى 19.8 غيغاوات بحلول 2030.
وأكد وزير الطاقة والبنية التحتية، أهمية دور إمارة الفجيرة في ضمان التدفق السلس للطاقة، إذ طوّرت واحداً من أكبر مراكز تزويد الوقود في العالم.

مقالات مشابهة

  • الدار البيضاء تجتضن أكبر حفل زفاف في العالم
  • مطارات دبي تطلق أكبر مشروع ألواح طاقة شمسية على مستوى مطارات العالم
  • الإعلان عن إطلاق ناجح لخطي ترامواي جديدين في الدار البيضاء
  • الإمارات تطلق أكبر مشروع تركيب ألواح شمسية على سطح مطار في العالم
  • فيفا يهدّد إسبانيا بحرمانها من تنظيم كأس العالم 2030
  • المزروعي: التغيرات العالمية تتطلب المزيد من الاستثمارات لتلبية الطلب على الطاقة
  • المزروعي: العالم يحتاج إلى استثمارات إضافية بقطاع الطاقة
  • الإمارات تشارك العالم الاحتفاء باليوم العالمي للمسنين
  • مشروع "الحديقة الذكية" في بطولة الدلتا الروبوت.. يوفر المياه ويواكب رؤية مصر 2030
  • بطل العالم يرفع الراية البيضاء.. غريزمان يعتزل المنتخب الفرنسي