زنقة 20 ا العيون

في جولة دامت لأزيد من 4 ساعات متواصلة منذ صبيحة اليوم الأربعاء 6 شتنبر الجاري، جال الوسيط الأممي ستافان دي ميستورا والوفد المرافق له مختلف الأوراش التنموية الضخمة رفقة والي العيون عبد السلام بكرات.

دي ميستورا الذي حل بمدينة العيون كبرى حواضر الصحراء المغربية، أول أمس الإثنين، وقف على مظاهر التقدم والإزدهار الذي تشهدته جهة العيون الساقية الحمراء.

كما وقف الوسيط الأممي على مدى إنخراط الساكنة المحلية في مسيرة البناء والنماء الذي تعرفه الجهة في أجواء من الأمن والطمأنينة، إذ لم يكن هناك أي نوع من مظاهر العسكرة او العنف كما روجت لذلك أصوات معادية للوحدة الترابية للمملكة.

وعاين المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا خلال جولته تنقل المواطنين الصحراويين بحرية في معظم شوارع وازقة العيون حيث لاحظ بعينه المجردة الأمن السائد بالمدينة.

وزار المبعوث الاممي جميع الاوراش الملكية والمشاريع التنموية التي أحدثت ثورة بمدينة العيون من ضمنها المستشفى الجامعي وهو الصرح الصحي العملاق الذي لم تشهد له أقاليم جنوب المملكة مثيل كما يعد سابقة بهذه الأقاليم،بالآصافة لكلية الطب والصيدلة.

وخصص ستافان دي ميستورا ايضا زيارة لمدينة المهن والكفاءات التابع للتكوين المهني وإنعاش الشغل والذي شكل قفزة نوعية في هذا النوع من المشاريع العملاقة أقاليم جنوب المملكة.

المبعوث الأممي الذي خصص جولة لمختلف الاوراش الملكية الضخمة بكبرى حواضر الصحراء إنببهر بكم المشاريع المنجزة على الأرض حيث قدمت له شروحات مفصلة ومعززة بالأرقام قدمها له نخبة من رؤساء المصالح الخارجية باللغتين العربية والإنجليزية.

ويتعلق الأمر بقطاع الصناعة التقليدية و قطاع التعليم وقطاع التجهيز وقطاع الصحة وقطاع الشباب قطاع الثقافة قطاع الصيد البحري وغيرها من القطاعات الهامة التي شهدت ترسانة مشاريع غير مسبوقة على مستوى أقاليم جهة العيون خلال السنوات القليلة الماضية.

كما اطلع الوفد الأممي على مشاريع جماعة العيون من بنية تحتية والتي همت في معظمها ملاعب القرب والساحات وفضاءات عمومية وإنارة أسواق نموذجية راقية بالإضافة لمشاريع اشرف على إنجازها مجلس جهة العيون واغبلها تلامس تطلعات الساكنة المحلية.

إلى ذلك استمع دي ميستورا لنبذة مفصلة عن ترسانة المشاريع التي جاء بها النموذج التنموي الجديد ةالذي اعطى إنطلاقته جلالة ملك البلاد سنة 2015 بقصر المؤتمرات للأقاليم الجنوبية الثلاث والذي وصل مراحله الأخيرة خاصة فيما يتعلق بالطريق الوطنية تزنيت الداخلة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: دی میستورا

إقرأ أيضاً:

5 نصائح ذهبية للعناية بالعيون صيفاً

 

دبي-الوطن:

قال الدكتور بورخا سالفادور كولا، استشاري طب العيون في مستشفى باراكير للعيون في دبي: على الرغم من أن التعرض لأشعة الشمس ضروري كمصدر رئيسي وممتاز لفيتامين D، إلا أن عدم اتباع الإجراءات الاحترازية خلال الصيف يمكن أن يؤدي إلى العديد من المخاطر التي قد تؤثر سلبًا على صحتها.

وأضاف أن قضاء الوقت في التعرض المباشر للشمس والحرارة الصيفية يسرع من شيخوخة العدسة الطبيعية للعين، مع إمكانية تكوين المياه البيضاء، ويزيد من خطر الإصابة بحالات أخرى مثل جفاف العين والتنكس البقعي.

ومع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة الحالية، تكون العيون عرضة لتطوير هذه الحالات، لذلك، من الضروري اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية عند الاستمتاع بالأنشطة الصيفية يفضل اتباع النصائح التالية لضمان تمتع العين بصحة جيدة:

التغذية السليمة: إن اتباع نمط حياة صحي ضرورة للحفاظ على صحة العين، خاصة من الأمراض المزمنة مثل اعتلال الشبكية السكري وتمثل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الزياكسانثين واللوتين وفيتامين C الموجودة بكثرة في التوت والخضروات الورقية والبرتقال أهمية كبيرة لصحة العين.

– حماية عينيك أثناء السباحة: إن ماء المسبح الذي يحتوي على الكلور والماء المالح يمكن أن يؤثر سلبًا على العينين ويجب ارتداء نظارات السباحة لحماية العين من بعض حالات العدوى. علاوة على ذلك، فإنه يساعد للحماية ومنع دخول أي جسم غريب إلى العين.

– إزالة العدسات اللاصقة قبل السباحة: حيث يمثل ارتداءها خطراً كبيراً وله آثار ضارة، مثل التهاب وقرح القرنية المعدي وغيرها من التهابات العين. حيث يحتوي ماء البحر أو المسبح على العديد من البكتيريا والكائنات الدقيقة تسمى الأميبات، وهي خطيرة بشكل خاص ويمكن أن تؤدي إلى أضرار جسيمة للعين.

– ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج: حيث يزيد التعرض المتزايد للأشعة فوق البنفسجية من احتمال تلف اللطخه الصفراء، التي تقع بالقرب من مركز الشبكية وهي مسؤولة عن الرؤية المركزية والرؤية اللونية ويجب اختيار نظارات شمسية توفر حماية كاملة من الأشعة فوق البنفسجية لمنع التهاب القرنية الضوئي وغيرها من حالات العين.

– ترطيب العين: فمع ارتفاع درجات الحرارة، يفضل الناس عمومًا الجلوس في الداخل مع تشغيل مكيفات الهواء على درجات حرارة منخفضة جدًا وهذا يجعل جو الغرفة باردًا وجافًا، لذا يجب استخدام الدموع الاصطناعية لمنع جفاف العين.

 

الدموع الاصطناعية
ويقول الدكتور بورخا سالفادور كولا : إن الدموع الاصطناعية هي قطرات للعين تعزز الدموع الطبيعية مما يمنع جفافها. هي شبيهة بكريم الترطيب للبشرة ويُفضل استخدام قطرات خالية من المواد الحافظة ويوصى بأن تكون الدموع الاصطناعية متوفرة في المنزل واستخدامها عند القيام بأنشطة تحتاج إلى الرؤية القريبة مثل استخدام الهواتف المحمولة أو الكمبيوتر أو القراءة.
ومن الضروري الاستخدام المتكرر للدموع الاصطناعية حتى قبل بدء الأعراض، حيث يجب استخدمها حسب الحاجة، مثل كل ساعة عند العمل مع الكمبيوتر، مع زيادة التكرار إذا لزم الأمر. وبالنسبة للقطرات التي تحتوي على مواد حافظة، يفضل الاستخدام بحدود 3 إلى 4 مرات في اليوم أو حسب نصائح الطبيب.
ويمكن استخدام معظم الدموع الاصطناعية الخالية من المواد الحافظة بشكل عام مع العدسات اللاصقة، لكن يجب التأكد من تنظيف العدسات بشكل صحيح لتجنب العدوى ويعتقد بعض المرضى خطأً أن استخدام الدموع الاصطناعية يوقف إنتاج الدموع الطبيعي، ولكن هذا غير صحيح.


مقالات مشابهة

  • 5 نصائح ذهبية للعناية بالعيون صيفاً
  • جولة إعادة بين بيزشكيان وجليلي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام للقوات المسلحة يتفقد بعض مشاريع شركة زادنا بالولاية الشمالية
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يطلع رئيس مجلس النواب على سير مشاريع التنمية والإعمار
  • الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات ضد روسيا
  • "صنعة جابر".. مشروع يحظى بدعم "إثراء" ضمن مبادرتها للمحتوى العربي
  • انطلاق النسخة الخامسة من "هنسوقلك" لتسويق مشاريع التخرج والابتكارات العلمية بجامعة حلوان
  • الخوري تابع مع ممثلة الـUNDP مشاريع وأنشطة مشتركة بين وزارة العدل والبرنامج الإنمائي
  • المهندس” بالقاسم حفتر” يتفقد مشاريع درنة رفقة عددًا من الشخصيات الأمنية والعسكرية
  • «أكوا باور» توقع اتفاقيات شراء طاقة لثلاثة مشاريع مقابل 12.3 مليار ريال