أكد الدكتور عمرو الورداني أحد علماء الأزهر، أن قضيتي الرزق والأجل أكثر القضايا التي تفتح باب الفساد وتسبب القلق والهم والصراعات بين الناس.

هل سداد الدين من الميراث قبل أو بعد توزيعه؟ الورداني يوضح الأزهر للفتوى يفتتح دورته الـ(73) لتأهيل المقبلين على الزواج

وقال في برنامجه "ولا تعسروا"، إن الرزق يفتح باب الصراع والتكالب من الناس، ويسعى البعض للحصول عليه حتى وإن كان حرامًا، رغم أنهم يتصارعون على شيء في النهاية.

خطورة التفكير في الرزق والأجل

وأوضح أن النبي صلى الله عليه وسلم تحدث عن صراع الرزق قائلًا: "ما الفقر أخشى عليكم، بل أخشى عليكم أن تفتح عليكم زهرة الدنيا فتنافسوها فتهلككم كما أهلكت الذين كانوا قبلكم".

وأضاف أنه بخلاف الرزق فهناك الأجل الذي يجعل الناس يسارعون في الدنيا دون النظر إلى أين يسيرون، فيجعلهم في ضياع ويعيشون في كدر، مشيرًا إلى أن هذه الأشياء تسبب أزمات للناس.

وأشار إلى أنه مع تركيز الناس على الرزق والأجل، ظهرت آفة من آفات العصر وهي الخوف من المستقبل بمختلف الأشكال، سواء من ضيق الرزق أو الفوت أو الفشل أو الفقد أو الوحدة أو حتى الخوف على مستقبل العلاقات.

ولفت إلى أن الخوف من كل هذه الأشياء ترجع إلى عدم فهم الناس بالشكل الصحيح لقضيتي الرزق والأجل، مشيرًا إلى أن علماء نفس رصدوا مرضًا جديدًا وهو الكرونوفيوبيا وهو الخوف من مرور الوقت.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرزق فساد علماء الأزهر سداد الدين العلاقات علماء نفس مستقبل العلاقات أحد علماء الأزهر عمرو الورداني إلى أن

إقرأ أيضاً:

تفسير حلم شراء الذهب في المنام لابن سيرين.. خير أم شر؟

يراود الإنسان في منامه، العديد من الأحلام التي تسبب له حيرة كبيرة، وتدفعه إلى التساؤل عن سببها، وما يمكن أن تشير إليه، وما دلالاتها، ومن بين هذه الأحلام، حلم شراء الذهب في المنام.. فما تفسيره؟ وماذا قال عنه ابن سيرين؟

حلم شراء الذهب في المنام

تباينت آراء المفسرين حول دلالات حلم شراء الذهب في المنام، فذهب أحدهم إلى أنه لا يشير إلى أي شيء، بل إنّ كل ما في الأمر، أنه جاء نتيجة كثرة تفكير الشخص في الثراء والغنى، ما جعل العقل الباطن يفرغ ما بداخله في أثناء النوم، وذهب مفسر آخر إلى أن هذا الحلم يشير إلى قرب الزواج أو حدوث أمر سعيد في حياة صاحب الحلم، بينما ذهب ثالث إلى أن حلم شراء الذهب في المنام، دليل على قدوم الرزق والخير والبركة في حياة الرائي.

تفسير ابن سيرين لحلم شراء الذهب في المنام

وبينما يختلف العلماء حول تفسير حلم شراء الذهب في المنام، أوضح ابن سيرين في كتابه لتفسير الأحلام، أن تفسير حلم شراء الذهب يختلف باختلاف حالة الرائي وظروفه الاجتماعية والاقتصادية، وأن من أهم التفسيرات لحلم شراء الذهب هي:

الرزق والخير: يشير شراء الذهب في المنام بشكل عام إلى قدوم الرزق والخير والبركة في حياة الرائي. الزواج: بالنسبة للعزباء، قد يدل حلم شراء الذهب على اقتراب زواجها من شخص صالح ومناسب. الحمل: للمرأة الحامل، قد يكون شراء الذهب إشارة إلى ولادة ذكر، أو إلى سهولة الولادة. الترقية في العمل: للموظف، قد يكون هذا الحلم مؤشرًا على حصوله على ترقية في وظيفته أو زيادة في راتبه. الاستقرار المادي: بشكل عام، يدل شراء الذهب على الاستقرار المادي وتحسن الأوضاع المالية للرائي.

عوامل تؤثر على تفسير الحلم

كما أشار ابن سيرين إلى بعض العوامل التي تؤثر في تفسير حلم شراء الذهب في المنام، منها:

نوع الذهب: الذهب الأصفر يدل على الخير والبركة، بينما الذهب الأبيض قد يشير إلى بعض المشكلات أو الصعوبات. كمية الذهب: شراء كمية كبيرة من الذهب يدل على زيادة في الرزق والخير، والعكس صحيح. جودة الذهب: شراء ذهب عيار عالي يدل على تحقيق أهداف كبيرة، بينما الذهب التالف أو المكسور قد يشير إلى وجود بعض المشكلات. سعر الذهب: شراء الذهب بسعر مرتفع قد يدل على بذل مجهود كبير لتحقيق الأهداف.

مقالات مشابهة

  • تفسير حلم شراء الذهب في المنام لابن سيرين.. خير أم شر؟
  • عالم أزهري يطالب صاحب فتوى إباحة سرقة الكهرباء بالاعتذار (فيديو)
  • عالم أزهري: أحد القساوسة خرج في الإسكندرية لتوزيع حلوى المولد النبوي(فيديو)
  • عالم أزهري يحسم الجدل بشأن دعوى استحلال سرقة الكهرباء والغاز والمياه (فيديو)
  • عالم أزهري: أطالب من يدعوا لسرقة أموال الدولة بمراجعة نفسه والاعتذار على الهواء | فيديو
  • بعد دعوى استحلال سرقة الكهرباء.. عالم أزهري: من يفتي وهو جائع سينطق بغير الحق «فيديو»
  • الصلاة فى وقتها وقراءة القرآن.. عالم أزهري يوضح الطرق الأفضل للاحتفال بالمولد النبوي
  • كيف اكتشف إدوارد سنودن برنامج رئاسي للمراقبة؟ عادل حمودة يُجيب (فيديو)
  • شبح الغولاغ يطارد الروس مجددا
  • أزهري يوضح ثقافة الاعتذار في حياة الرسول (فيديو)