مصر(عدن الغد)خاص.

اختتمت بالعاصمة المصرية القاهرة اليوم الأربعاء ٦/٩، ورشة توصيف مساقات العلوم السياسية، التي نظمتها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة حضرموت، بالشراكة مع قسم العلوم السياسية بجامعة القاهرة، بتمويل من مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين وبرعاية السفارة اليمنية بجمهورية مصر العربية.

 تهدف الورشة التي نفذت بالمركز الثقافي اليمني، إلى تحسين وتطوير توصيف مساقات العلوم السياسية في جامعة حضرموت، وتوفير منصة للتفاعل والنقاش بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

 وشارك في الورشة عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب في جامعة حضرموت وأساتذة مرموقين على مستوى الوطن العربي والدولي من جامعة القاهرة ، حيث تم مناقشة مواضيع متنوعة ذات صلة بتوصيف المساقات العلمية في مجال العلوم السياسية.

 وأعرب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة حضرموت الأستاذ الدكتور محمد عوض بارشيد ، عن سعادته لتنظيم هذه الورشة والتعاون المشترك بين جامعتي حضرموت والقاهرة. 

مثمنًا جهود الحضور وتسليط الضوء على تطوير المناهج الأكاديمية بالكلية، مؤكدًا ان هذه الورشة ستساهم في تعزيز جودة توصيف وتطوير مساقات العلوم السياسية بجامعة حضرموت وستعزز الروابط الاكاديمية والثقافية بين الجامعتين.

 وأضاف ان هذ الورشة تجربة مميزة وفرصة للتواصل والتعاون بين جامعتي حضرموت والقاهرة في مجال العلوم السياسية، وتعزيز مكانة الجامعتين كمراكز أكاديمية رائدة.

 وأشاد رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة حضرموت الدكتور صلاح مدشل بالجهود الذي بذلها الكادر المصري لإنجاح الورشة، مؤكدًا بالعلاقة التاريخية التي تربط بلادنا بالشعب المصري العريق.

 ويذكر أن هذه الورشة أتت بناءً على مخرجات ورشة سابقة عقدت العام الماضي بالقاهرة تحت عنوان "نحو تدريس العلوم السياسية في الوطن العربي ".

 وفي الختام تم تكريم داعمي ورعاة هذه الورشة وكذا المشاركين فيها تقديرًا لجهودهم ومساهمتهم القيمة في تعزيز جودة توصيف المساقات العلمية وفي مقدمتهم الدكتور عمر بامحسون مؤسس الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين .

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: بجامعة حضرموت هذه الورشة

إقرأ أيضاً:

التخطيط تعقد ورشة عمل تعريفية حول "أحدث التكنولوجيات المستخدمة في الحكومة - الذكاء الاصطناعي"

عقدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ممثلًا عنها الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية بالتعاون مع وحدة التحول الرقمي، ورشة عمل حول "أحدث التكنولوجيات المستخدمة في الحكومة - الذكاء الاصطناعي" بالتعاون مع شركة ميكروسوفت (Microsoft)، وذلك للتعريف بالذكاء الاصطناعي، وإمكانية دمجه لتطوير استراتيجية الوزارة والمهام اليومية للعاملين لدعم عمل الوزارة نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة ومنها إلى رؤية مصر 2030.

"فاضح انتهاكات أمريكا في العراق" ينتصر على واشنطن ويعقد صفقة تطلق سراحه.. فيديو


وتطرقت الورشة إلى مجالات عمل الوزارة من أجل تحقيق التنمية المستدامة، ورسم السياسات الفعالة، والإدارة المثلى على أسس الحوكمة الرشيدة، ودراسات متابعة الأثر بهدف تحقيق أهداف الوزارة الاستراتيجية.
وركزت الورشة على ضرورة تحديد استخدامات الذكاء الاصطناعي المناسبة لوزارة التخطيط، ووضع خطة للاستفادة من هذه التكنولوجيا للوصول لعدد من أهدافها من أهمها النهوض بالاقتصاد وكفاءة الإنفاق الاستثماري العام والتحول الرقمي والتميز المؤسسي.
والورشة تأتي ضمن جهود الوزارة لرفع قدرات الكوادر العاملة بها، وتزويدهم بالإمكانيات اللازمة لضمان جودة العمل، اتساقًا مع سعي الوزارة لمواكبة التطورات التكنولوجية لدعم الكوادر في ظل عدد من القيم الحاكمة مثل الابتكار وديناميكية العمل، كما تركز على عدد من الموصوعات والمتمثلة في تعريف الذكاء الاصطناعي، ومكوناته، واستخداماته في الحكومة، وتطبيقاته المختلفة طبقًا لكل وظيفة، وكيفية الاستفادة منه، فضلًا عن أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي في العمل.

مقالات مشابهة

  • تثقيف وتوعية المرأة حول صحتها النفسية والجسدية في ورشة للإعلاميين
  • عمالة الأطفال وآثارها السلبية على المجتمع… ورشة عمل في بلدة النجيح بدرعا
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات في العاصمة الإدارية
  • انتداب الأدلة الجنائية لمعاينة حريق ورشة أخشاب ببولاق الدكرور
  • ماس كهربائي .. حريق يلتهم محتويات ورشة أخشاب بأخميم
  • غرفة الأحساء.. ورشة عمل عن "السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل"
  • فرع البيئة بحفر الباطن يطلق ورشة تدريبية عن أحدث التقنيات الزراعية
  • التخطيط تعقد ورشة عمل تعريفية حول "أحدث التكنولوجيات المستخدمة في الحكومة - الذكاء الاصطناعي"
  • "التخطيط" تعقد ورشة عمل حول "أحدث التكنولوجيات المستخدمة في الحكومة - الذكاء الاصطناعي"
  • تسابق المبادرات.. محاولات حقيقية أم قطع الطريق أمام أي دور مصري للحل في السودان