سبتمبر 6, 2023آخر تحديث: سبتمبر 6, 2023

المستقلة/- تخطط المملكة المتحدة لتصنيف مجموعة فاغنر الروسية منظمة إرهابية، في خطوة ستفتح الباب أمام ملاحقة القانونية لأعضائها و مؤيديها.

و يأتي القرار الذي يضع المنظمة في نفس فئة أمثال تنظيم القاعدة و داعش و بوكو حرام خلال فترة تعاني فيها الجماعة من حالة ضعف و مواجهة حكومة المملكة المتحدة أسئلة حول سبب استغراقها وقتًا طويلاً لحظرها.

توفي رئيس فاغنر يافغيني بريغوجين و القائد الميداني للمجموعة دميتري أوتكين الشهر الماضي فيما يعتقد مسؤولون غربيون أنه حادث تحطم متعمد، بعد شهرين من قيام بريغوجين بتمرد قصير الأمد ضد الكرملين، و هو أكبر تهديد لسلطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

و قالت وزارة الداخلية البريطانية، في بيان لها يوم الأربعاء، إن التصنيف سيجعل من “غير القانوني أن تكون عضوًا أو تدعم مجموعة فاغنر” و تهديد بالعقاب لمدة تصل ألى 14 عامًا. و سيحظر أيضًا الترويج للجماعة و ترتيب اجتماعاتها و إظهار شعارها للعامة.

و قال وزير الداخلية البريطاني في البيان لقد تورطت فاغنر في أعمال النهب و التعذيب و القتل الهمجي إن عملياتها في أوكرانيا و الشرق الأوسط و أفريقيا تشكل تهديدا للأمن العالمي. و لا يزال الأمر بحاجة إلى تمريره في البرلمان.

و سيسمح إدراج الجماعة في قائمة الإرهاب حكومة بالاستيلاء على ممتلكات فاغنر، مما قد يمهد الطريق للأوكرانيين الذين يسعون إلى مقاضاة فاغنر للحصول على تعويض من خلال نظام المحاكم البريطاني.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، أطلقت شركة محاماة بريطانية دعوى قضائية ضد شركة فاغنر نيابة عن اللاجئين الأوكرانيين الذين يعيشون في بريطانيا، مطالبة بالتعويض عن الأضرار الناجمة عن العدوان الروسي.

و فرضت حكومة المملكة المتحدة عقوبات على شركة فاغنر العام الماضي، واصفة إياها في ذلك الوقت بأنها “مرتزقة روس يقال إنهم مكلفون باغتيال الرئيس زيلينسكي”.

لكنها تعرضت لضغوط منذ أشهر لتصنيف الجماعة منظمة إرهابية. وخلص تقرير برلماني في يونيو/حزيران إلى أن الحكومة “قللت من أهمية” أنشطة فاغنر لما يقرب من 10 سنوات.

المصدر:UK will designate Russia’s Wagner a terror group, opening door to prosecution of its members | CNN

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: حزب المحافظين البريطاني سيترك المملكة المتحدة بشكل فوضوي

قال الباحث السياسي جوناثان ليز، إن المحافظين سيتركون بريطانيا بشكل مريع بعد 14 عامًا، مشيرًا إلى أن الحزب خرج من الاتحاد الأوروبي، لافتًا إلى أنه سيترك بريطانيا بأزمات كثيرة مثل التقشف وتداعيات جائحة كورونا.

وأضاف، اليوم الخميس، خلال لقاء خاص عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «حزب المحافظين سيترك بريطانيا بشكل فوضوي بعد كارثة بريكست وتراكم الأزمات، كما انخفض الإنفاق العام في عهد المحافظين، وتم تجاهل البنية التحتية بشكل كبير».

وتابع أنه لا يوجد ما يجعل البريطانيون يشعرون بأن المحافظين يعملون بشكل جيد، والمواطنون يشعرون بالسوء، واتضح جليًا بعد 14 عاما أن الحاجة أصبحت ماسة للاستثمار في الخدمات العامة في البنية التحتية والضمان الاجتماعي والنقل والتعليم والاستثمارات الكبيرة وقطاع الأعمال والكثير من برامج عبر الدولة، ويجب على حزب العالم تخصيص النفقات والأموال لهذه الإجراءات والأهداف.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء بريطانيا يتخذ أول قرار له في المنصب
  • رئيس وزراء بريطانيا يتخذ أول قرار.. إلغاء "قانون رواندا"
  • مصادر: بريطانيا تتراجع عن خطة الترحيل الرواندية
  • الرئيس السيسي يهنئ "ستارمر" بفوز حزب العمال بالأغلبية وتكليفه برئاسة حكومة بريطانيا
  • السيسي يهنئ كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد: نتطلع لاستمرار التعاون بين البلدين
  • من هو كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا ؟
  • بعد فوز حزب العمال.. كير ستارمر الأقرب لرئاسة الوزراء في بريطانيا
  • باحث سياسي: حزب المحافظين البريطاني سيترك المملكة المتحدة بشكل فوضوي
  • كيف تجرى الانتخابات العامة في بريطانيا؟.. استطلاع رأي يشير إلى فوز حزب العمال
  • عصام زكريا لـ البوابة نيوز: أُطالب الدراما بمواجهة الجماعة بشكل أعمق