أقدر كثيراً مجهودات الدكتور أمجد فريد وهو يحاول المستحيل بقطع المسافة ما بين الناشط إلى المثقف. يمكن للمثقف أو لأي شخص آخر أن يصبح ناشطاً في أي شيء لأن معيار التأهيل للناشطية هو الوقت فقط. أما أن يتحول الناشط إلى مثقف ومفكر فهذا يحتاج إلى أدوات يستلزم الحصول عليها سنوات طويلة ودأب.

لو أراد الناشط الشاب خدمة الشعب السوداني في معركته ضد الخيانة والعمالة والفساد السياسي والإداري والمالي، نتمنى عليه اطلاع الشعب السوداني على كيف كان يعمل مكتب حمدوك؟

وما هي معايير توظيف طاقم السكرتارية الضخمة فيه (أطلق عليهم مستشارين ضمن مشروع التضليل والفساد السياسي)، وكم كانت رواتبهم؟ وممن كانوا يتلقونها؟ وهل كانوا يحولونها في المصارف الوطنية أم يبيعونها في السوق الأسود؟ وماذا كانت مهامهم؟ وما هي حدود علاقتهم بمن يدفعون رواتبهم؟ وكيف كانت التحويلات المالية تتم بين المانح والمستفيد؟
وهل كانت الأموال توضع تحت أمرة وزارة المالية أم كانت تحت إدارة المكتب الصغير؟ ومن الذي كان يملك القرار في صرفها؟ وما علاقة موظفي مكتب حمدوك بواردات النفط والغاز؟ وهل لديه علم بإبتزاز بعض الموظفين في المكتب لمديري مؤسسات تجارية ومصرفية؟

وكيف سرقت حقيبة ممتلئة بالعملات الأجنبية من مكتب رئيس الوزراء؟ ولماذا لم يتم تكليف الشرطة بالتحقيق في الموضوع؟ وغير ذلك من الكثير من الأسئلة المهمة التي تحتاج إلى أجوبة أكثر فائدة من توجيه اللعنات لحلفاء الأمس أو إلى قادة الدعم السريع.

محمد عثمان إبراهيم

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

مدبولي: الدولة المصرية تمر بتحديات غير مسبوقة

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الدولة المصرية تمر بتحديات غير مسبوقة، ووضع حلول عاجلة لهذه الصدمات وحل مشكلة العملة بصورة نهائية والتواصل المستمر والدائم مع المواطنين.

 

محطات في مسيرة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وصية مصطفى الفقي لوزير الخارجية الجديد بدر عبد العاطي

وتابع “مدبولي” خلال كلمته في مؤتمر صحفي عرضته فضائية “إكسترا نيوز”، اليوم الخميس، أنه بعد الأزمة المفاجئة فى قطاع الكهرباء تم وضع خطة لتأمين الاحتياطى الاستراتيجى، وتوفير نحو 1.2 مليار دولار لحل أزمة الكهرباء خلال الفترة المقبلة، موضحا أن غلق المحلات جزء من سياسة ترشيد الطاقة لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء.

 

 

رئيس الوزراء يتابع إجراءات حل مشكلة الكهرباء ووقف تخفيف الأحمال


 

وفي إطار آخر، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أول اجتماع بعد الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد؛ وذلك لمتابعة الإجراءات التي يتم اتخاذها لحل مشكلة الكهرباء ووقف تخفيف الأحمال، وذلك بحضور كل من المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وأحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندسة صباح مشالي، نائب وزير الكهرباء، والمهندس جابر الدسوقي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس ياسين محمد، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وأشرف عبد الله، مساعد وزير البترول للشئون المالية، والسيدة شيرين الشرقاوي، مساعد وزير المالية، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.
           
واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى حرصه على أن يكون أول اجتماع للحكومة بعد تشكيلها الجديد مخصص لمتابعة الإجراءات التي يتم اتخاذها حاليا من جانب الوزارات والجهات المختصة لحل مشكلة انقطاع الكهرباء بهدف تخفيف الأحمال، سعيا للوصول إلى حل نهائي وجذري لهذه المشكلة كما أوضحت الحكومة ذلك وفق خطتها التي أعلنتها خلال الفترة الماضية.
          
و أوضح الدكتور مصطفى مدبولي أنه تم خلال الفترة السابقة عقد عدة اجتماعات مع الوزراء والمسئولين المعنيين؛ بهدف التوصل إلى حلول لهذه المشكلة، وفي سياق ذلك وجه الشكر للوزراء السابقين على ما بذلوه من جهد في هذا الشأن، مؤكدا أننا مستمرون في متابعة هذا الملف المهم؛ سعيا لوضع حلول للقضاء على هذه الأزمة بشكل نهائيّ خلال الفترة المقبلة، وعدم اللجوء لتخفيف الأحمال.
 
وقال رئيس الوزراء للحضور: أنتم مكلفون من الآن بوضع حل دائم لهذه المشكلة، لقد قدمنا من قبل حلا استثنائيا لأشهر الصيف الحالية، عن طريق التعهد بتوفير نحو 1.2 مليار دولار لتمويل شراء المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء، ووعدنا بتقديم الحل النهائي بنهاية العام، وهو ما يلزم اتخاذ الإجراءات التي تضمن تنفيذ ذلك.

    
وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن مصر نجحت في إقامة محطات وشبكات الكهرباء بما يفي حاجة الاستهلاك المحلي مع وجود فائض كذلك، وهذا هو الأمر الأصعب، ولكن المطلوب الآن هو كفاءة التشغيل وهذه مهمة وزير الكهرباء، والأمر نفسه ينطبق على وزير البترول، حيث إنه يتعين العمل على زيادة الإنتاج ورفع الكفاءة التشغيلية، وفيما يخص وزير المالية فهناك قرار بتوفير الموارد المالية المطلوبة لحل هذه المشكلة.

       
ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى نقطة أخرى تتعلق بضرورة العمل على ترشيد الاستهلاك واستكمال هذه المنظومة، ومواجهة ظاهرة سرقات الكهرباء، وغيرها من الظواهر العشوائية المخالفة للقانون.

مقالات مشابهة

  • شريف فاروق وزيرالتموين الجديد في سطور
  • مدبولي: الدولة المصرية تمر بتحديات غير مسبوقة
  • أيمن سالم: نقابة الأطباء كانت عبارة عن مجموعة من عصابة شيطانية أثناء حكم الإخوان
  • عبد الرحيم علي ينعى ابنة شقيقة الزميل أمجد عامر
  • مكتب الصحة بتعز ينفذ نزولا ميدانيا لتقييم الخدمات في المرافق الصحية
  • من هو الدكتور أحمد كوجك وزير المالية الجديد؟
  • مجتمع فاشل جدًا
  • ما مصير مئات الحجاج اليمنيين العالقين في جدة السعودية وكيف سيعودون؟ الأوقاف تجيب
  • من طرف المسيد: حديث عن النخيل(8)
  • أحمد فريد يتصدر تريند "يوتيوب" بأغنية "أنا مشيتلك"