موقع 24:
2024-08-09@23:24:42 GMT

أردوغان يكشف عن تغيير كبير في سياسته المالية

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

أردوغان يكشف عن تغيير كبير في سياسته المالية

عبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، عن تغيير كبير في سياسته المالية، من خلال الإعلان عن دعم قرار فريقه الاقتصادي الجديد برفع أسعار الفائدة بشكل كبير، لمحاربة التضخم الجامح.

كان أردوغان يعارض باستمرار زيادة تكاليف الاقتراض ودفع محافظي البنوك المركزية السابقين لمحاربة التضخم بأسعار فائدة منخفضة، في حين يقول خبراء الاقتصاد التقليديون إن أسعار الفائدة المرتفعة تساعد على خفض الأسعار، عن طريق خفض الطلب ورفع تكلفة ممارسة الأعمال التجارية.

انهيار الاقتصاد التركي ليس مستبعداً.. لو عاد #أردوغان

https://t.co/ejYVS7ScyH pic.twitter.com/g7faAjontQ

— 24.ae (@20fourMedia) May 24, 2023

وأشار أردوغان بوضوح، الأربعاء، إلى أنه يدعم حالياً رفع أسعار الفائدة.. وقال في خطاب متلفز أعلن فيه البرنامج الاقتصادي التركي الجديد على المدى المتوسط: "سنخفض التضخم إلى خانة الآحاد بدعم من السياسة النقدية المتشددة.. ليس لدينا أدنى شك في تحقيق أهدافنا".

ويعتقد المحللون أن سياسات أردوغان السابقة ساعدت في إثارة أزمة العملة التي أدت إلى وصول معدل التضخم السنوي إلى 85% العام الماضي.

لكنه عين مجموعة من الخبراء الذين تدربوا في وول ستريت لتوجيه الاقتصاد، بعد أن كاد أن يخسر انتخابات مايو (أيار) الماضي بسبب الأزمة الاقتصادية الصعبة التي تعيشها تركيا.

منذ ذلك الحين، رفع البنك المركزي سعر الفائدة إلى ثلاثة أضعاف ما كان عليه تقريباً ليصل إلى 25%.

#أردوغان يدعو للابتعاد عن أي تغيير ديموغرافي في #كركوك https://t.co/44k4VofGIm

— 24.ae (@20fourMedia) September 5, 2023

ويعتقد المحللون أن البنك سيحتاج إلى رفع سعر الفائدة بدرجة أعلى بكثير في الاجتماع القادم في 21 سبتمبر (أيلول)، لأن التضخم عاد إلى ما يقرب من 60%.

شعر بعض المحللين أن البنك المركزي يمتنع عن رفع سعر الفائدة الرئيسي بشكل أسرع خوفاً من إثارة غضب أردوغان، علماً أن الرئيس التركي أخاف السوق عندما أقال أحد محافظي البنك المركزي الذي حاول رفع أسعار الفائدة في أواخر عام 2020 وأوائل عام 2021.. حدث ذلك بعد أن طرد اثنين آخرين لاعتراضهما على نهجه غير التقليدي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني تركيا أردوغان أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

كيف تستفيد مصر من أزمة الاقتصاد الأمريكي؟.. فخري الفقي يُجيب (فيديو)

قال فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن مصدر التقلبات في أسواق المال العالمية والاقتصاد نفسه يأتي من أكبر اقتصاد في الولايات المتحدة، بعد إبقاء الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة كما هي عكس ما كان متوقعًا.

فخري الفقي: محاربة الغلاء وكسر معدل التضخم أحد أهم أولويات الحكومة الجديدة فخري الفقي يكشف تفاصيل دعم الخبز في الموازنة الجديدة 2025 (فيديو)

وأضاف "الفقي" في اتصال هاتفي ببرنامج "صناع القرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، "الكل كان متوقع أن البنك الفيدرالي هيخفض أسعار الفائدة ولكنه أبقى على اسعار الفائدة كما هي وكانوا منتظرين بيانات لقدرة الاقتصاد على الحفاظ والهبوط الناعم لمعدل التضخم".

انعكاسات الأزمة العالمية على مصر 

وتابع "وفي هذه الحالة نكون بعيد عن الركود ولكن ما حدث كان عكس التوقعات تماما، الفيدرالي لم يخفض سعر الفائدة وبيانات سوق العمل بينت ارتفاع معدلات البطالة وهذا مؤشر خطير بأن الاقتصاد غير قادر على مزيد من الفرص وأدى ذلك إلى زيادة معدلات البطالة أكثر مما كان متوقعًا".

واستطرد "سيكون هناك انعكاسات لهذه الأزمة على مستوى العالم وتداعياتها على كل الدول، ولكن اقتصادنا لا بد أن يقوم على التحوط وهذا ما يحدث خلال اليومين وإحنا نقدر نستفيد من انخفاض الأسعار خاصة فيما يتعلق بتكلفة أسعار البترول ونتوقع أن أسعار كثير من السلع تبدأ في الهبوط على مستوى العالم  وهو ما يمكن أن تستفيد منه مصر".

مقالات مشابهة

  • هل يخفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة مع ارتفاع نسب البطالة؟
  • كيف تستفيد مصر من أزمة الاقتصاد الأمريكي؟.. فخري الفقي يُجيب (فيديو)
  • المركزي التركي يبقي على توقعاته للتضخم عند 38% بنهاية العام
  • المركزي التركي يبقي على توقعاته للتضخم نهاية 2024
  • المركزي التركي يؤكد عزمه الحفاظ على الموقف المتشدد في السياسة النقدية
  • تثبيت أسعار الفائدة في الهند
  • المركزي الأوغندي يقرر خفض سعر الفائدة الرئيسي
  • مسؤول بالمركزي الأوروبي: خفض الفائدة احتمال وارد
  • لهذا السبب ارتفعت أسعار تذاكر السفر
  • الحبتور: الارتفاع في أسعار الفائدة منذ 2022 يهدد الاقتصاد العالمي