كشف برلماني يمني في صنعاء أن جماعة الحوثي تسعى لحل مجلس النواب خلال المستقبل القريب، عقب المشادات والمشاحنات التي حدثت بين أعضاء في البرلمان على خلفية مطالبات بتسليم رواتب الموظفين والشفافية في الموازنة العامة والإيرادات.

 

وقال البرلماني أحمد سيف حاشد في تغريدة بحسابه على منصة "إكس" إن من سماها سلطة الأمر الواقع في صنعاء فرضت جبايات غير دستورية وغير قانونية، ومن جهة أخرى فرضت جبايات أخرى تحت مسمى القانون رغم تعسفها في فرضه واصداره"

 

وأضاف أن "الجماعة تسعى إلى رفع كل مانع وإعاقة من طريقها خلال المستقبل القريب، لفرض مزيد من الجبايات والتعديلات القانونية دون العودة إلى مجلس النواب في العاصمة المختطفة صنعاء، في "خطوة جريئة للإيغال في مزيد من الاستبداد والاستيلاء على صلاحيات المجلس وربما حله في المستقبل المنظور أو القريب".

 

وتابع "لم تكتف سلطة الأمر الواقع بهذا الحد الذي بلغته في التجاوز والتصادم مع القانون" وكذلك "التعاميم غير الدستورية وغير القانونية التي يصدرها وزير المالية بدعم ومساندة السلطة الخفية -حد وصفه-، والتي تفرض مزيدا من الجبايات غير القانونية، بل تقدمت حكومة صنعاء بثلاثة مشاريع قوانين جديدة لمجلس نواب صنعاء".

 

وأكد أن هذه المشاريع تجعل من صلاحية وزير المالية اقتراح ما يريد من جبايات، وتعديلات على القوانين، ليتم إصدارها بقرارات من رئيس المجلس السياسي.

 

وطبقا لحاشد فإن "هذا يعني أن سلطة الأمر الواقع في صنعاء تريد رفع كل مانع وإعاقة وتأخير من أمامها في المستقبل"، مشيراً إلى أن الغرض من ذلك "لتفرض ما تريد من جبايات وتعديلات قانونية دون العودة إلى مجلس النواب".

 

وبين الحين والآخر تعمل جماعة الحوثي على شرعنة قوانين جديدة، تصب لصالح مشروعها، من شأنها تقويض صلاحيات البرلمان الذي يخضع لسيطرتها، تمهيداً للسيطرة على كامل الصلاحيات القانونية.

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن صنعاء مليشيا الحوثي مجلس النواب حزب المؤتمر مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

عاجل - صباح مشالي أول سيدة تتولى منصب نائب وزير الكهرباء..تعرف عليها

تعيين عدد من نواب الوزراء الجدد ضمن تشكيل الحكومة الجديد الذي من المقرر أن يؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس اليوم.

من المرتقب أن تتولى المهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء منصب نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة خلفا للمهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء السابق. 

- تخرجت المهندسة صباح مشالي، في كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1986 شعبة كهرباء ودرست بأكاديمية ناصر العسكرية العليا وتخرجت منها عام 2002.
- درست في جامعة هارفارد الأمريكية "برنامج إعداد القيادات التنفيذية" بالشرق الأوسط عام 2003".
- عضو المجلس الدولي للأنظمة الكهربائية.
- التحقت بالعمل بقطاع الكهرباء عام 1989 وعملت بالعديد من المواقع المختلفة داخل قطاع الكهرباء منها المركز القومي للتحكم في الطاقة- المشروعات المركزية.
- شغلت منصب وكيل أول الوزارة لتطوير الأداء والاتصال السياسى.
- أول سيدة تتولى رئاسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، طبقا للقرار الوزاري الذي أصدره الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، رقم 12 لسنة 2019 في يناير 2019.
- أحد خريجي أكاديمية ناصر العسكرية- كلية الدفاع الوطني 2005.
- عضو مجلس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء ومرفق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك.
- عضو المجلس الأعلى لنقابة المهندسين المصريين.
- تشارك مشالي كعضو بالعديد من المنظمات الإقليمية والدولية مثل (CIGREE-CIRED-IEC-AFSEC) بالإضافة إلى أنها تمثل منطقة شمال إفريقيا في منظمة AFSEC.

حكومة مصطفى مدبوليأسماء نواب الوزراء الجدد 

وجاءت قائمة النواب على النحو التالي:-

ياسر سمير صبحي نائبا لوزير الماليةوليد حسين أبو المجد نائبا لوزير التموينالسفير نبيل حبشي نائبًا لوزير الخارجيةمصطفى إبراهيم الصياد نائبًا لوزير الزراعةشريف فتحي كيلاني نائبا لوزير الماليةعبلة أحمد الألفي نائبا لوزير الصحةمحمد محمود ناصر نائبا لوزير الصحةعمرو قنديل نائبا لوزير الصحةيمني البحار نائبا لوزير السياحةمارجريت صاروفيم نائبًا لوزير التضامنحسام الدين صالح نائبًا لوزير التعليم العاليأحمد ضاهر نائبًا لوزير التربية والتعليمأيمن بهاء الدين البصال نائبًا لوزير التربية والتعليم.

ومن المقرر أن تؤدي حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة المكلف اليمين الدستورية اليوم الثلاثاء أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بعد الإنتهاء من التشكيل الكامل.

وتنص المادة 146 من الدستور على: يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُدٌ المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.

عاجل - مارجريت صاروفيم يوسف نائبا لوزيرة التضامن.. أسماء نواب الوزراء في التغيير الوزاري الجديد

مقالات مشابهة

  • مصادر: نائب وزير الصحة تتقدم باستقالتها من عضوية مجلس النواب
  • عاجل - صباح مشالي أول سيدة تتولى منصب نائب وزير الكهرباء..تعرف عليها
  • مجلس النواب يحدد الإثنين المقبل لانعقاد جلسة إلقاء بيان الحكومة الجديدة
  • مصطفى بكري يكشف موعد تقديم برنامج الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب
  • توقف مصانع المياه في صنعاء عن الإنتاج عقب قرارات حوثية
  • مصطفى بكري يكشف أسماء الوزراء الجدد
  • القانونية النيابية:غياب النواب عن جلسات البرلمان تكريسا للفساد
  • ” المواطن اليمني هو ”الجدار القصير” لاعباء الحوثيين...نائب في برلمان الحوثيين يشن هجوما على المليشيات
  • نائب يفجر مفاجأة عن مداخلات شركات التسويق العقاري
  • حول الأوضاع في السودان ونقد موقف حكومة الأمر الواقع