DW عربية:
2024-07-05@09:14:44 GMT

هذه شروط بروكسل لاستئناف مفاوضات انضمام تركيا

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

فارهيلي: يتعين على تركيا إحراز تقدم على صعيد الديمقراطية من أجل استئناف مفاوضات الانضمام

قال المفوض المجري أوليفر فارهيلي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الأربعاء (السادس من سبتمبر/ أيلول 2023) إن "مفاوضات الانضمام متوقفة حاليا. ولاستئنافها، هناك معايير واضحة للغاية يجب تحديدها: الديموقراطية وسيادة القانون".

مختارات أردوغان يُوظف ورقة السويد لفتح كل الملفات العالقة مع الغرب شولتس يرفض الربط بين انضمام السويد للناتو وتركيا للاتحاد الأوروبي

بعد اقتراح أردوغان، رفض المستشار الألماني أولاف شولتس الربط بين انضمام السويد لعضوية "الناتو" وترشيح تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي. رغم ذلك أعرب شولتس عن تفاؤله في إمكانية انضمام السويد قريبا للحلف الدفاعي.

تركيا والاتحاد الأوروبي.. شراكة استراتيجية صعبة وتوتر مستمر!

تركيا شريك مهم للاتحاد الأوروبي، لكنه شريك صعب، وحتى بعد انتهاء الانتخابات وفوز أردوغان، ستبقى العديد من القضايا الخلافية قائمة بين الطرفين. لكن يبقى السؤال المهم هو ما مصير مفاوضات انضمام تركيا إلى التكتل الأوروبي؟

أردوغان يربط بين عضوية تركيا للاتحاد الأوروبي وانضمام السويد للناتو

قبل مغادرته للمشاركة في قمة الناتو في فيلنيوس، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن على الاتحاد الأوروبي أن يفسح المجال أمام انضمام أنقرة إلى التكتل القاري قبل أن توافق تركيا على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وأضاف فارهيلي "لقد ناقشنا المجالات التي يمكننا المضي قدماً فيها"، مشيراً إلى أن الشراكة بين أنقرة والأوروبيين لديها "إمكانات هائلة".

من جانبه اتهم وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، بروكسل بوضع عراقيل "سياسية" في مفاوضات الانضمام. وأوضح فيدان "نتوقع من الاتحاد الأوروبي أن يظهر الإرادة اللازمة لتحسين علاقاتنا وأن يتصرف بمزيد من الشجاعة".

شرط أردوغان

وقبل قمة حلف شمال الأطلسي في تموز/يوليو، اشترط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للموافقة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، استئناف مفاوضات انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي الذي يضم معظم دول التحالف العسكري.

وقدمت تركيا التي تحظى بوضع مرشح رسمي للانضمام، ملف ترشحها للمجموعة الاقتصادية الأوروبية في 1987 وللانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في 1999، وأطلقت رسميا مفاوضات العضوية مع التكتل في 2005، لكن المحادثات متوقفة منذ أعوام.

وتوتّرت العلاقات بين بروكسل وأنقرة كثيراً بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في أنقرة في تمّوز/ يوليو 2016 وحملة القمع التي أعقبتها وطالت معارضين وصحافيين.

ع.ش/ أ.ح (أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دويتشه فيله انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دويتشه فيله الاتحاد الأوروبی انضمام السوید

إقرأ أيضاً:

بيسكوف: أردوغان لا يمكن أن يصبح وسيطا في مفاوضات الأزمة الأوكرانية

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا يمكن أن يصبح وسيطا في مفاوضات الأزمة الأوكرانية.


وأضاف في حديث "للقناة الأولى" الروسية: "موضوع أوكرانيا نوقش خلال اجتماع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان اليوم في آستانا على هامش قمة شانغهاي، لكن الزعيم التركي لا يمكنه أن يصبح وسيطا في المفاوضات".

وسبق أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن بلاده مستعدة للمساهمة في وضع أساس لاتفاق وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا.

وجرى لقاء أردوغان بالرئيس بوتين على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا، وبحثا خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين تركيا وروسيا، وآخر المستجدات المتعلقة بالأزمة الأوكرانية.

ومن المقرر أن تعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الكازاخستانية أستانا يومي 3-4 يوليو الجاري، تحت شعار "تعزيز الحوار متعدد الأطراف – السعي لتحقيق السلام والتنمية المستدامين" وسيشارك فيها أيضا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ومنظمة شنغهاي للتعاون هي منظمة دولية تأسست في عام 2001، وتشمل الهند وإيران وكازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وباكستان

والدول المراقبة هي أفغانستان وبيلاروس ومنغوليا، والدول الشريكة هي أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال والإمارات العربية المتحدة وتركيا وسريلانكا.

مقالات مشابهة

  • بعد إشارته السياسية.. يويفا تصدر عقوبة بحق مدافع تركيا
  • مسؤول أمريكي رفيع: وفد إسرائيلي يصل الدوحة غدا لاستئناف مفاوضات صفقة التبادل
  • تركيا تستدعي السفير الألماني وبرلين ترد بالمثل
  • أردوغان يدعم لاعبا تركيا أمام اتحاد كرة القدم الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية تصل 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • بيسكوف: أردوغان لا يمكن أن يصبح وسيطا في مفاوضات الأزمة الأوكرانية
  • أداها لاعب تركي في مباراة النمسا.. تحية الذئاب الرمادية تثير أزمة بين تركيا وألمانيا
  • تركيا تستنكر تحقيق الاتحاد الأوروبي مع نجمها ديميرال
  • اليويفا يحقق مع نجم تركيا بعد حركة الذئاب الرمادية
  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب تركيا مريح ديميرال بسبب "إشارة قومية" بعد هدف بمرمى النمسا