بوابة الوفد:
2024-07-04@00:54:10 GMT

الأنبا مكاريوس يترأس "اجتماع الأقباط" في المنيا

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

يترأس الأنبا مكاريوس أسقف الإيبارشية  الأقباط الأرثوذكس بالمنيا وتوابعها، غدًا الخميس، فعاليات الاجتماع العام الاسبوعي بدءًا من الساعة السابعة مساءً.

الكنيسة تحتفل بـ عشية القديس تيطس الرسول بطاركة الأقباط يرفعون راية الكنيسة المصرية في المحافل الدولية استعدادات الكنيسة للاحتفال بعيد النيروز.. تفاصيل "النهضة الروحية"

يتسهل خورس الشمامسة اللقاء ثم يلقي أسقف الاقباط العظة الروحية حول دراسة اصحاح بالانجيل، ومن المقرر أن يتخلل اللقاء عدة فقرات روحية تُستهل بإقامة طقس رفع بخور عشية، واقامة الطقوس القبطية الأرثوكسية، بالإضافة إلى فقرات روحية وكلمة العظة ، والختام وصلاة تسبحة نصف الليل.

 

يأتي اجتماع الأقباط بالمنيا  لهذا الاسبوع بالتزامن مع استعدادات الكنائس للإحتفال بـ"عيد النيروز" أي مايعرب بـ"رأس السنة القبطية"، ب الكنائس القبطية  والتي تأتي بعد احتفالات أيام بعيد صعود العذراء مريم إلى الأمجاد السماوية وما سبقتها من صوم يحمل اسم أم النور لمدة 15 يومًا سنويًا.

وتُعيد المراجع التاريخية الاحتفال بـ"النيروز" إلى عادات وتقاليد مصر القديمة باعتباره أحد مظاهر الشهيرة لبدء العام المصري، ولاتزال الكنيسة القبطية تعيد إحيائها سنويًا لتتفرد بتراث عريق يحمل من عبق التاريخ ما يميزها عن نظيرتها من ذات العقيدة في بلاد الغرب، وتعود أصل كلمة النيروز إلى اللغة السريانية وتعنى "العيد"، بينما تعني في اللغة القبطية الأنهار ولعل لهذا الإسم السبب وراء اقترانها  بموسم فيضان النيل الذي يُعد عصب الحضارة رمز الخير والخصوبة في مصر القديمة "الفرعونية". 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأنبا مكاريوس

إقرأ أيضاً:

سيامة دياكونين ورتب شماسية مختلفة في سان هوزيه بـ"الأرشيديوسس"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سام الأنبا نوفير أسقف شبين القناطر، دياكونيين ومجموعة من الشمامسة، لكنيسة الشهيد مارجرجس والقديس يوسف بسان هوزيه، بشمالي كاليفورنيا التابعة لمنطقة الأرشيديوسس (شمالي كاليفورنيا وغربي الولايات المتحدة الأمريكية)، وذلك بتكليف من قداسة البابا تواضروس الثاني.

وصلى الأنبا نوفير القداس الإلهي في الكنيسة ذاتها، وعقب صلاة الصلح سام الخادم مراد أبو سيف في درجة دياكون باسم دياكون مينا والخادم مؤنس إسكندر في درجة دياكون باسم دياكون يوحنا، كما رسم ١٠ من أبناء الكنيسة في رتبتي إيبدياكون وأغنسطس.

مقالات مشابهة

  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الوزراء الجدد
  • سيامة دياكونين ورتب شماسية مختلفة في سان هوزيه بـ"الأرشيديوسس"
  • دعم كامل واستعداد للفداء.. موقف الكنيسة القبطية التاريخي في ثورة 30 يونيو
  • البابا تواضروس يستقبل أسقف إيبارشية شرق المنيا
  • الأنبا أرسانيوس يترأس صلاة جنازة القمص إسحق بشارة بإدفو
  • شمامسة جدد وتكريم الخريجين في كنيسة بسكرامنتو بـ"الأرشيديوسس"
  • البابا تواضروس: نهر النيل هو الأب للمصريين.. والأرض المحيطة به أما لهم
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير إثيوبيا
  • انطلاق صلوات عيد استشهاد الأنبا موسى الأسود بكنيسة السيدة العذراء بالمنصورة
  • الأنبا أرساني يحتفل بتخرج أبناء كنيسة "مارمرقس" بلاهاي