تحتفل كنيسة السيدة العذراء مريم والقديس أثناسيوس للأقباط الأرثوذكس في مدينة نصر، غدًا الخميس، بمناسبة تذكار " الملاك روفائيل" بدءً من الساعة السادسة مساءً.

كهنة كنيسة القدسين يترأسون فعاليات الأرثوذكس بسوهاج كنيسة القديس جوارجيوس تواصل "نهضة النيروز" بمصر الجديدة الكنيسة تحتفل بـ عشية القديس تيطس الرسول

يترأس الفعاليات خورس الشمامسة ولفيف من أحبار وكهنة الكنيسة القبطية على مذبح القديس أنطونيوس، ويتخلل اللقاء احياء سيرة القديس تيتطس الرسول أحد رموز التراث القبطي.

يعد الملاك رافائيل هو أحد أبرز الأسماء التي وردت  بكتب حفظ التراث الأرثوذكسي والمراج التاريخية كحامل ورموز وعظة  روحية عريقة ولاتزال تروى للأيال الأقباط المتعاقبة، وتررد سيرتهم في هذا التاريخ سنويًا داخل القراءات اليومية لكتاب السنكسار والقطمارس.

يذكر المرجع المسيحي الارثوذكسي أن هناك سيدة جاءت حاملة ما تملك من أموال وورث عن زوجها وأظهرت رغبتها للبابا في بناء عدة كنائس (يوم 19 بابه حسب التقويم القبطي) فتولت أزالته وبنت على أنقاضه كنيسة ثم بنت كنيسة علي اسم الملاك روفائيل كرست في مثل هذا اليوم. 

 يأتي التذكار لهذا القديس بالتزامن مع فترات استعدادات الكنائس للإحتفال بـ"عيد النيروز" أي مايعرب بـ"رأس السنة القبطية"، ب الكنائس القبطية  والتي تأتي بعد احتفالات أيام بعيد صعود العذراء مريم إلى الأمجاد السماوية وما سبقتها من صوم يحمل اسم أم النور لمدة 15 يومًا سنويًا.

وتعود هذه المناسبة  حسب ماذكرت في المراجع التاريخية أن الاحتفال بـ"النيروز" أحد مظاهر والتقاليد بمصر القديمة ولاتزال الكنيسة القبطية تعيد إحيائها سنويًا لتتفرد بتراث عريق يحمل من عبق التاريخ ما يميزها عن نظيرتها من ذات العقيدة في بلاد الغرب، وباللغة السريانية وتعنى "العيد"، بينما تعني في اللغة القبطية الأنهار ولعل لهذا الإسم السبب وراء اقترانها  بموسم فيضان النيل الذي يُعد عصب الحضارة الفرعونية رمز الخير والخصوبة في مصر القديمة. 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

تركي الصالحي ضمن المرشحين في الجوائز السنوية للاتحاد الآسيوي

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قائمة المرشحين المرتقبة للفوز بالجوائز السنوية لعام 2023 في سيؤول، قبل أقل من شهر من موعد الحفل، حيث سيتم تتويج أفضل نجوم آسيا، الذين يتصدرهم الفائزون بجائزتي أفضل لاعب في آسيا وأفضل لاعبة في آسيا، يوم 29 أكتوبر، عندما تقام النسخة الـ28 من جوائز الاتحاد الآسيوي السنوية في قصر السلام الكبير بجامعة كيونغ هي في كوريا الجنوبية.

ويتواجد حكمنا الدولي في كرة القدم الشاطئية تركي الصالحي في القائمة ضمن الجوائز الخاصة للحكام بجانب الياباني يوتشي هاتانو والإماراتي إبراهيم الرئيسي، ويعد الصالحي ضمن أفضل حكام النخبة في قارة آسيا وهو دولي منذ عام 2009، وشارك صاحب الـ43 عامًا في النسخ الأخيرة من كأس العالم والقارات بشكل مستمر وكأس أمم آسيا ومختلف البطولات الإقليمية، وشارك في إدارة نهائي كأس العالم الأخيرة في الإمارات بين البرازيل وإيطاليا ونسخة 2021 في موسكو بين روسيا واليابان.

يتنافس على الفوز بجائزة أفضل لاعب في آسيا مجموعة من النجوم المتألقين، وهم الأردني يزن النعيمات وسيول يونغ من جمهورية كوريا والقطري أكرم عفيف على جائزة أفضل لاعب في آسيا، بينما تتنافس الأسترالية كورتني فاين واليابانية كيكو سيكي وكيم هي-ري من جمهورية كوريا، على جائزة أفضل لاعبة في آسيا.

وتضم قائمة المحترفين في الخارج الإيراني مهدي تاريمي (بورتو/انتر ميلان) والأردني موسى التعمري (مونبلييه الفرنسي) والكوري الجنوبي سون هيونغ-مين (توتنهام هوتسبير)، وأفضل محترفة في الخارج الأسترالية إيلي كاربنتر (أولمبيك ليون الفرنسي) واليابانية يوي هاسيغاوا (مانشستر سيتي الإنجليزي)، وأفضل لاعب كرة قدم صالات الإيراني سعيد أحمد عباسي وفايزعلي سردوروف (طاجيكستان) وديلشود رحمتوف (أوزبكستان)، ويتنافس 3 مدربين على جائزة الأفضل وهم غراهام آرنولد (أستراليا) وغو أويوا (اليابان تحت 23 عاما) وهوانغ سون-هونغ (منتخب تحت 23 عاما)، وأفضل مدربة تتنافس ليا بلايني (منتخب أستراليا للشابات تحت 20 عاما) وتومومي مياموتو (منتخب اليابان للسيدات) وبارك يون-جونغ (كوريا الجنوبية دون 23 عاما).

وأفضل لاعب شاب الياباني غاكو نواتا (مدرسة كاميمورا غاكوين الثانوية)، والكوري الجنوبي باي جون-هو (دايجون هانا سيتيزن/ستوك ستي) والأوزبكي عباسبيك فايزولاييف (سسكا موسكو)، وأفضل لاعبة شابة الأسترالية دانييلا غاليتش (ملبورن سيتي/إف سي توينتي) والكورية الشمالية تشاي أون-يونغ (نادي ولميدو) والكورية الجنوبية كيسي فاير (اينجل سيتي)، وتتنافس اتحادات اليابان وإيران وكوريا الجنوبية على الأفضل في الفئة الماسية، والذهبية الصين تايبيه ونيبال وهونغ كونغ والياقوتية وبوتان وغوام ولاس، فيما تضم جوائز أفضل اتحادات إقليمية وسط آسيا وشرق آسيا وجنوب آسيا.

مقالات مشابهة

  • المغاربة يتهافتون على شراء العقارات بإسبانيا ويتصدرون قائمة الملاك الأجانب
  • الاحتلال يهدم كنيسة وثلاث غرف زراعية في بيت لحم
  • تركي الصالحي ضمن المرشحين في الجوائز السنوية للاتحاد الآسيوي
  • تذكار استشهاد القديس كبريانوس أسقف قرطاجنة
  • بعد الغارة الاسرائيلية...هل استشهد كاهن رعية إبل السقي للروم الأرثوذكس؟
  • الكنيسة الكاثوليكية تحتفل باليوم العالمي الـ110 للمهاجرين واللاجئين في القدس
  • تفاصيل احتفالات رعية القديس ميخائيل في الكرك بسوريا
  • حياة القديس كيرياكوس.. من النسك إلى المعجزات
  • الكنيسة تحتفل بتذكار القديسين الشهداء عبد الله وقصدا ورفاقهما
  • الكنيسة تحتفل بعيد رؤساء الملائكة