عدن ((عدن الغد)) خاص:

صرح الممثل والمخرج د.محمد الرخم عن اعتذاره لحضور التكريم الذي دُعي له من قبل وزارة الثقافة التونسية كأحد أبرز المخرجين العرب، والذي كان ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي المقام بتونس في الـ 25 من أغسطس الماضي.

ووجه "الرخم" شكره لوزارة الثقافة التونسية ورئيس المهرجان المخرج المتميز نوار الضويوي لاختيارهم لأول مره مخرج من اليمن لتكريمه ضمن أبرز المخرجين العرب، ولكن للأسف نتيجة للظروف لم يتمكن من حضور المهرجان والتكريم.

وأوضح "الرخم" عن سبب اعتذاره حيث قال تواصلنا مع وزارة الثقافة في عدن ومع السلطة المحلية ومع المجلس الانتقالي من أجل التكفل بتذاكر وبدل السفر إلى تونس لمدة أسبوع ولكن للأسف جميعهم لم يتجاوبوا، فمنهم من أعتذر كالأخ المحافظ نتيجة للضغوط المالية على المحافظة ومنهم من لم يتجاوب كالمجلس الانتقالي ومنهم من تقاعس كوزارة الثقافة الجهة المسؤولة والمعنية بالاهتمام بأمور الفنانين والمثقفين ولكنها للأسف وجودها كعدمها.

وأكد"الرخم" أن وزارة الثقافة أصبحت عبء على الفنانين والمثقفين فلا هي التي تقوم بدورها بالاهتمام بالفنانين والمثقفين وتكريمهم ورعايتهم ولا هي التي تساعدهم حتى بتذاكر السفر عندما يتم تكريمهم من الخارج، فهي أصبحت مثلما يقول المثل الشعبي "لاترحم ولاتخلي رحمة ربنا تنزل"، مع أن الإداريين في الوزارة نجدهم كل شهر في بلد يحضروا مؤتمرات وندوات ومهرجانات نيابة عن الفنانين والمثقفين، فالميزانية للاداريين تسمح بصرف التذاكر وبدل السفر وللفنانين لاتسمح بل لاتوجد ميزانية؛ وأختتم "الرخم" حديثه قائلاً حقيقة فضيع جهل مايجري وافضع منه أن تَدري.

الجدير بالذكر أن الفنان محمد الرخم  قد تلقى دعوة للتكريم مطلع شهر يونيو من وزارة الثقافة التونسية كأحد أبرز المخرجين العرب ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي الذي أقيم بتونس في الـ25 من أغسطس الماضي.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

اليمين المتطرف الفرنسي يهاجم مبابي بعد دعوته لعدم انتخابهم

بغداد اليوم -  متابعة

انتقدت زعيمة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، مارين لوبان، اليوم السبت (6 تموز 2024)، قائد المنتخب الفرنسي كيليان مبابي بسبب دعوته لمعجبيه بعدم التصويت للأحزاب اليمينية المتطرفة، مما أثار غضبها وأعضاء حزبها.

قالت لوبان، في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" إن "الفرنسيين سئموا من أن يُلقنوا المحاضرات والنصائح حول كيفية التصويت"، مضيفة أن "مبابي لا يمثل الفرنسيين من أصول مهاجرة لأن هناك الكثير منهم يعيشون على الحد الأدنى للأجور، ولا يستطيعون تحمل تكليف السكن والتدفئة، مقارنة بأشخاص مثل مبابي".

وأضافت ان "هذه التوجهات لدى الممثلين ولاعبي كرة القدم والمغنين للظهور وإخبار الشعب الفرنسي بكيفية التصويت، وخاصة الأشخاص الذين يكسبون 1,300- 1,400 يورو شهريًا، بينما هم مليونيرات، بل حتى مليارديرات يعيشون في الخارج، بدأ يتلقى استقبالاً سيئًا في بلدنا"، مؤكدة أن "هؤلاء الأشخاص محظوظون للعيش بشكل مريح، محميين من عدم الأمان والفقر والبطالة وكل ما يعاني منه مواطنونا".

واختتمت لوبان بقولها إن "هذه الانتخابات هي انتخابات تحرير، تُعتبر وسيلة للشعب الفرنسي لاستعادة السيطرة على مصيرهم والتصويت كما يرونه مناسبًا".

عشية مباراة فرنسا والبرتغال، قال كيليان مبابي في مؤتمر صحافي أن هناك "ضرورة ملحة للتصويت الأحد بعد النتائج الكارثية للدورة الأولى من الانتخابات التشريعية التي شهدت حصول حزب التجمع الوطني (يمين متطرف) على المركز الأول".

وأضاف "لا يمكننا أن نضع البلاد في أيدي هؤلاء الأشخاص، فالأمر ملح حقا". بدون أن يذكر التجمع الوطني بالاسم.

تصريحات مبابي أثارت غضب أعضاء حزب لوبان، حيث قال نائب رئيس الحزب سيباستيان شينو، إن ".مبابي يجب أن يظهر بعض التحفظ عند ارتداء قميص المنتخب الفرنسي".

وتنطلق الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية، الأحد، بينما يقترب حزب التجمع الوطني وزعيمته مارين لوبان من السلطة.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • وزارة الرياضة تحسم الجدل حول أزمة سفر أحمد رفعت
  • وزارة الرياضة تنهي الجدل في أزمة أحمد رفعت: ناديه مسؤول عن الإجراءات
  • خطر الزيادة السكانية على التنمية ضمن فعاليات توعوية لقصور الثقافة بالغربية
  • وزارة الثقافة تُتيح 4 تصاريح ثقافية عبر منصة «أبدع»
  • تمكيناً للمنشآت الثقافية.. وزارة الثقافة تُتيح أربعة تصاريح ثقافية عبر منصة “أبدع”
  • عبد الواحد النبوي لـ"الشاهد": بعض الممثلين والمثقفين كانوا يميلون للإخوان
  • «الصحة» تحث المسافرين لتجنب اضطرابات الساعة البيولوجية
  • اليمين المتطرف الفرنسي يهاجم مبابي بعد دعوته لعدم انتخابهم
  • عبد الواحد النبوي لـ الشاهد: دار الوثائق القومية تعرضت لهجوم من الإخوان في مجلس الشورى
  • ضبط 100 مخالفة تموينية لـمخابز بلدية في بني سويف