قالت وزارة الخارجية الروسية، إن أوكرانيا تمتلك حصة ضئيلة من سوق تصدير القمح العالمى، وهذه الحصة مستمرة فى التناقص، لذا فإن لقب "سلة الخبز العالمية" الذى أطلقه عليها الغرب والأمم المتحدة مبالغ فيه إلى حد كبير.

وأضافت وزارة الخارجية الروسية، فى بيان: "لقد تمت المبالغة إلى حد كبير فى دور أوكرانيا باعتبارها سلة غذاء العالم، كانت حصة هذا البلد فى إجمالى صادرات القمح ضئيلة بالفعل (5%)، وتتضاءل نظرا لانخفاض مساحة الأراضى الزراعية بسبب التلوث الإشعاعى والكيميائى للتربة نتيجة لاستخدام الذخائر التى تحتوى على اليورانيوم المنضب والتى يزودها الغرب بها"، حسبما ذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية.

كما أشارت إلى أنه لم تحدث أى كارثة فى سوق المواد الغذائية العالمية بعد تعليق مبادرة حبوب البحر الأسود حيث تنخفض أسعار الحبوب بشكل مطرد، مضيفة: "بشكل عام، لا يوجد عجز غذائى عالمى هناك مشاكل فى توزيعه ولكن ليس فى الإنتاج، وبعبارة أخرى، لم يمت أحد من الجوع بسبب توقف صادرات الحبوب الأوكرانية المنقولة بحرا، ولم تندلع أزمة غذائية مع العواصم الغربية".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الروسية أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: المشاركون في الاجتماع الخاص بأفغانستان يناقشون مشاريع البنية التحتية

أفادت الخارجية الروسية بأن المشاركين في اجتماع صيغة موسكو بشأن أفغانستان، الذي عقد اليوم الجمعة، أعربوا عن اهتمامهم بتطوير مشاريع البنية التحتية الإقليمية بمشاركة أفغانستان.

وأشار المشاركون في اللقاء كذلك إلى وجود آفاق للتعاون الاستثماري.

وجاء في تعليق الوزارة المنشور على موقعها الإلكتروني، أن "المشاركين في اجتماع صيغة موسكو، أبدوا اهتمامهم بتطوير مشاريع البنية التحتية الإقليمية بمشاركة أفغانستان، وأشاروا إلى آفاق التبادلات الاقتصادية والتجارية والتعاون الاستثماري مع سلطات هذه الدولة".


وأضافت الوزارة في تعليقها: "أكدت الأطراف المشاركة خلال الاجتماع، على دعمها لقيام أفغانستان كدولة مستقلة وموحدة وسلمية، وأعربت عن استعدادها لتقديم المساعدة لسلطات هذه الدولة في مجالات مكافحة الإرهاب ومكافحة المخدرات".

وأشارت إلى أن الأطراف المشاركة، شددت على ضرورة تقديم المساعدة الإنسانية الدولية لأفغانستان، وهو الأمر الذي لا ينبغي تسييسه.

ووفقا للوزارة الروسية، تم في ختام الاجتماع اعتماد بيان مشترك

مقالات مشابهة

  • مقتل 20650 عسكريا وتدمير 885 مدرعة.. تقرير «الدفاع الروسية» يكشف عن خسائر أوكرانيا منذ بدء الحرب
  • أوكرانيا: تسجيل 159 اشتباكا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية
  • القوات الروسية تقضي على 80 عسكريا أوكرانيا وتدمر 17 آلية في مقاطعة "سومي"
  • رويترز: مصر تخطط لخفض كبير في واردات القمح
  • الخارجية الروسية: المشاركون في الاجتماع الخاص بأفغانستان يناقشون مشاريع البنية التحتية
  • الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية بفعل زيادة السكر في سبتمبر
  • البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • وزارة الطوارئ الروسية تبدأ إجلاء المواطنين الروس من لبنان
  • صناعة الحبوب: زيادة سعر القمح المحلي يشجع المزارعين على التوسع في زراعته