موقع 24:
2024-10-03@11:31:34 GMT

نزوح جماعي من الخرطوم غداة قصف أوقع 19 قتيلاً مدنياً

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

نزوح جماعي من الخرطوم غداة قصف أوقع 19 قتيلاً مدنياً

نزحت مئات العائلات، الأربعاء، من إحدى ضواحي الخرطوم غداة مقتل 19 مدنياً فيها، بقصف نفذه الجيش على مواقع لقوات الدعم السريع لكنه أخطأ هدفه، بحسب ناشطين وسكان.

وقال أحد السكان طالباً عدم ذكر اسمه، إن "مئات الأسر تنزح من أحياء منطقة أمبدة بعد اشتداد الاشتباكات فيها أمس واليوم".

ومساء الثلاثاء، أكدت لجان المقاومة في أمبدة، وهي تجمّع لناشطين مناهضين للحرب يقدمون يد العون للسكان، أن "قصفاً بالمدفعية وبالمسيّرات كان يستهدف نقطتي تمركز لـ قوات الدعم السريع لم يصب هدفه، وأدى إلى مقتل 19 مدنياً".

نداء أطلقته غرف طوارئ #كرري نرجو من لجان الخدمات والتغيير وغرف الطوارئ بغرب الحارات فتح المدارس لاستقبال اهلنا الفارين من #امبده جراء الاشتباكات بين #الجيش والدعم السريع وفتح ممرات أمنة .. تهجير قسري وممنهج لسكان #ولاية_الخرطوم #السودان #امدرمان #الاحداث_السودانية

— الاحداث السودانية (@SudanUrgentNews) September 6, 2023

ولجان المقاومة هي مجموعات شعبية كانت تنظم الاحتجاجات للمطالبة بحكم مدني، بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح نظام عمر البشير عام 2019، وتنشط منذ بدء الحرب في 15 أبريل (نيسان) في تقديم الدعم للسكان.

وتتمركز قوات الدعم السريع منذ سنوات داخل الأحياء السكنية في الخرطوم وضواحيها.

#سلاح_المهندسين ، #سلاح_المدرعات جنوبي #الخرطوم .. و مناطق واقعة مابين محليتي #كرري و #أمبدة غربي مدينة #أمدرمان تشهد منذ فجر اليوم معارك طاحنة واشتباكات عسكرية بين #الجيش و #قوات_الدعم_السريع . نزوح لأهالي #أمبدة شمالا تجاه بعض المناطق الأمنة بسبب تدوين المدفعية .#السودان

— Dr- HanAmin ???????????????? (@hanaelmeen1) September 6, 2023

وتواصلت الاشتباكات، الأربعاء، في الخرطوم وضواحيها بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، بحسب شهادات للسكان في مناطق عدة.

ومنذ اندلاع الحرب قبل قرابة 5 أشهر، قُتل نحو 5 آلاف شخص وهُجّر 4,8 ملايين سواء داخل البلاد أو خارجها.

وأدت الحرب إلى مزيد من التأزم في الوضع الصحي في السودان، الذي كان يعد أحد أفقر بلدان العالم قبل اندلاع الحرب بين القائدين العسكريين.

وأحصت منظمة الصحة العالمية أكثر من 3 آلاف حالة إصابة بالحصبة و"84 حالة وفاة نتيجة لهذا المرض"، فيما يواجه السكان أيضاً خطر الإصابة بالملاريا والكوليرا وهما مرضان ينتشران في موسم الأمطار.

وتكرر الأمم المتحدة باستمرار أنها بحاجة إلى مزيد من الدعم المالي، إذ لم تتلقّ سوى ربع التمويل اللازم لتلبية احتياجات 25 مليون سوداني، يعتمدون على المساعدات الانسانية للبقاء على قيد الحياة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الخرطوم السودان الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

حركات الكفاح:الجيش السوداني يحقق انتصارا ساحقا على قوات الدعم السريع في واحدة من أكبر المعارك

 

قالت "القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح"، أنها تمكنت "بالتنسيق مع الجيش السوداني"، من تحقيق "انتصار ساحق" على قوات الدعم السريع، وذلك في واحدة من أكبر المعارك التي تدور في ولاية شمال دارفور.

واتهم الناطق باسم الـ"القوة المشتركة"، أحمد حسين، في بيان أصدره الأربعاء، قوات الدعم السريع بأنها "ظلت تمارس الإرهاب وقطع الطريق القاري بين الدبة ومليط"، وأنها "تنهب ممتلكات المواطنين، وتمنع دخول الإغاثة الإنسانية" إلى المدن المتضررة في دارفور.

وقال حسين إن القوة المشتركة "انتزعت السيطرة من الدعم السريع في معركة اندلعت، الثلاثاء، منذ السادسة صباحًا وحتى السادسة مساءً بالتوقيت المحلي، وألحقت بهم هزيمة في مناطق شمال مليط، وكبدتهم خسائر كبيرة في العتاد والأرواح". 

  

وفي نفس السياق، أفاد مسؤول في هيئة القيادة والسيطرة بالقوة المشتركة، موقع "سودان تربيون"، أن قواتهم "تمكنت من إلحاق هزيمة غير مسبوقة بالدعم السريع، ودمرت عشرات المركبات العسكرية، واستولت على أخرى بحالة جيدة"، وقامت باحتجاز عشرات المقاتلين.

وأشار القيادي إلى أن قوات الدعم السريع "أُجبرت على الفرار باتجاه مدينة مليط"، مؤكدا أن أن القوة المشتركة "ماضية في مهمتها للوصول إلى وجهتها المحددة"

  

ويشهد السودان منذ 15 أبريل من العام الماضي، معارك ضارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أدت إلى مقتل آلاف الأشخاص وتشريد الملايين داخل وخارج والبلاد.

مقالات مشابهة

  • إنهيار مليشيا الدعم السريع في الخرطوم ودارفور
  • حركات الكفاح:الجيش السوداني يحقق انتصارا ساحقا على قوات الدعم السريع في واحدة من أكبر المعارك
  • لوبوان: الجيش السوداني بدأ هجوما كبيرا لاستعادة الخرطوم
  • مسيرات تستهدف مدينة بولاية نهر النيل وتجدد المعارك بين الجيش والدعم السريع لليوم السادس على التوالي
  • عتاب وتساؤلات مفتوحة في بريد السيد مني أركو مناوي
  • تصفية عشرات المدنيين على يد الجيش السوداني و«كتائب البراء»
  • الحديث ان حرب الدعم السريع هي ضد المواطن وليس ضد الجيش امر لايمكن مغالطته
  • تقرير بريطاني يتحدث عن هجوم الجيش السوداني عبر النيل لاستعادة الخرطوم
  • تلغراف: تحرك الجيش يهز الأرض تحت أقدام سكان الخرطوم
  • الجيش السوداني ينفي استهداف منزل السفير الإماراتي ويتهم الدعم السريع