كشف مصدر كبير في وزارة مالية الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، انخفاض الاستثمارات الأجنبية 60 في المئة، عازيا ذلك التخوف جراء خطة الحكومة بشأن التعديلات القضائية.

استعرض كبير الاقتصاديين في وزارة المالية الإسرائيلية الدكتور شموئيل أبرمزون، الأربعاء، حجم الاستثمارات الأجنبية في دولة الاحتلال وتداعيات خطة التعديلات القضائية على الاقتصاد والاستثمارات الأجنبية.



وقال كبير الاقتصاديين في وزارة المالية إن انخفاضا بنسبة 60 في المئة سجل في حجم الاستثمارات الأجنبية في "إسرائيل" في الربع الأول من العام 2023، وذلك بسبب خطة التعديلات القضائية، بحسب ما نقلت عنه الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان"، بحسب موقع "عرب48".

ووفقا للبيانات الأولية التي تم جمعها من قبل وزارة المالية الإسرائيلية في العام 2023، لوحظ الانخفاض الكبير في حجم معاملات الاستثمار الأجنبي وبلغت حوالي 6.2 مليار دولار، بانخفاض يقارب 60 في المئة مقارنة بالمتوسط في كل ربع من عامي 2020 و2022.

ولم يقارن أبرمزون التراجع في الاستثمارات الأجنبية للربع الأول من العام الحالي، بالبيانات التي سجلها عام 2011 لأنه عام قياسي، حيث تم تسجيل الانخفاض في عدد المعاملات وفي عدد المستثمرين، وكلاهما سجل انخفضا بمقدار الثلث مقارنة بالسنوات السابقة.


وبحسب بيانات المكتب المركزي للإحصاء، بلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في دولة الاحتلال في الربع الأول من العام 2023 نحو 4.760 مليار دولار، بانخفاض نحو 34 في المئة، مقارنة بمتوسط الربع في عامي 2020 و2022.

ووفقا لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فإن الاستثمارات الأجنبية في دولة الاحتلال بلغت عام 2022 نحو 28 مليار دولار، بزيادة مقارنة بعام 2021.

وبلغ حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم عام 2022 ما يقارب 1.286 تريليون دولار، بانخفاض قدره 24 في المئة مقارنة بالعام 2021 الذي استثمر فيه 1.678 تريليون دولار.

وفي أكبر الوجهات الاستثمارية في العالم، الولايات المتحدة والصين، سجلت انخفاضا بنسبة 21 في المئة و4848 في المئة العام الماضي، فيما انخفضت الاستثمارات الأجنبية في اقتصادات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أيضا بنسبة 26 في المئة خلال عام 2022.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي الاحتلال الاستثمارات الاحتلال قضاء استثمارات اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاستثمارات الأجنبیة فی فی المئة

إقرأ أيضاً:

وزير البترول: نعتزم تذليل العقبات والتحديات أمام الشركات الأجنبية

ترأس المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال مشاركته في مؤتمر جازتك الدولي بمدينة هيوستن الأمريكية، جلسة نقاش رفيعة المستوى بعنوان «صياغة مستقبل عملي وواقعي للطاقة في مصر»، بالتعاون مع منصة إيجبس، بمشاركة نخبة من وزراء الطاقة، وقادة شركات الطاقة العالمية وممثلي المنظمات الدولية.

استراتيجية الحكومة الجديدة

افتتح الوزير المائدة المستديرة بتسليط الضوء على استراتيجية الحكومة الجديدة، واهتمامها بجذب الاستثمارات في القطاعات المختلفة، خاصة قطاع الطاقة.

وأكد اعتزامه تذليل العقبات والتحديات التي تواجهها بعض الشركات الأجنبية، بهدف تحقيق المزيد من النجاحات، في ظل هدف برنامج الحكومة الجديدة، المتمثل في «بناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات».

محاور المائدة المستديرة 

تناولت المائدة المستديرة مناقشة محاور مختلفة، من أهمها خطة قطاع البترول قصيرة الأمد، وضمان تأمين إمدادات الطاقة المطلوبة، وكذلك الخطة المستقبلية المتعلقة بتسريع الاكتشافات الجديدة وزيادة الإنتاج، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين للقطاع.

كما تناولت المناقشات مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، وكيفية تحقيق التحول الطاقي الآمن، مع ضمان توافر الطاقة لجميع الشعوب.

واستعرض «بدوي» مجهودات الحكومة المصرية، وبالأخص قطاع البترول في هذا المجال.

وشارك من جانب قطاع البترول المصري المهندس يس محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، والجيوفيزيقي محمد رضوان، مدير مشروع بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج.

أهمية العمل على دفع سبل جذب الاستثمارات

شهدت المائدة تأكيد المشاركين أهمية العمل على دفع سبل جذب الاستثمارات، خاصة في صناعة الغاز الطبيعي، سعيا لتأمين المزيد من الإمدادات، والعمل على دفع التحول الرقمي وتوطين التكنولوجيات الحديثة، التي تعود بنتائج إيجابية بما ينعكس على زيادة معدلات الإنتاج، وتؤدى لمزيد من الكفاءة في الأنشطة، لتحقيق أمن الإمدادات.

كما تدعم القدرة على خفض الانبعاثات الكربونية، التي تتطلب خارطة طريق واضحة، يتعاون جميع أطراف الصناعة على تنفيذها.

مقالات مشابهة

  • تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المغرب يرتفع بـ46,8 في المائة مع نهاية يوليوز
  • وزير البترول: نعتزم تذليل العقبات والتحديات أمام الشركات الأجنبية
  • بشاي: الحوافز الضريبية كلمة السر في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة
  • شعبة المستوردين: الحوافز الضريبية تسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة
  • تباطؤ حاد في صادرات اليابان في أغسطس
  • قيادي بـ«مصر أكتوبر»: جذب الاستثمارات الأجنبية يزيد الطلب على الوحدات السكنية
  • فائض الكويت التجاري مع اليابان يسجل ارتفاعا بنسبة 15%
  • انخفاض أسعار الحديد والأسمنت اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 في الأسواق | تفاصيل
  • الفرص الاستثمارية الواعدة وجهود جذب الاستثمارات الأجنبية
  • انخفاض هجرة اليهود إلى فلسطين المحتلة 42 بالمئة منذ بداية العام