جريدة الوطن:
2024-09-30@16:35:17 GMT

مواضع الألف الفارقة فـي الرسم الإملائي «3»

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

لا، بقيتْ سُنَّة الهرولة بين الميلَيْن ماضية، وباقية إلى يوم الدين؛ استنانًا بما فعلتْه أمُّنا هاجرُ مع ابنها إسماعيل (عليهما السلام)، فبقيت السنة، وحوفظ عليها، فكذلك هنا بقيتِ السُّنَّة في رسم ألف (مائة) رغم وجود النقط، والضبط، ولم تَعُدْ هناك مشكلة، ولكنْ، حرصًا على بيان جهود السلف، وتطوُّر رسم الكلمة بقيتِ الألف؛ تنبيهًا على ما كان من جهود كريمة لسلفنا الصالح من علماء الرسم، والأداء، فأهلُ الشام يرسمونها من غير ألف:(مئة)، وأهل مصر، ومَنْ لفَّ لَفَّهم يرسمونها بالألف:(مائة)؛ مراعاةً لتاريخ كتابتِها، وإظهارًا للجهود المبذولة من علمائنا الأبرار ـ رحمهم الله ـ وحفاظًا على تراث السلفِ المباركِ.


تلك كلمة عن طبيعة رسم لفظ (مائة) بألف، وبغير ألف، وقصَّتها، والرسمان صحيحان، والأصح منهما وضعُ الألف بعد الميم: إفرادًا، وتثنية (مائة ـ مائتان)، وحذفها في الجمع(مئات).
هذا للعلم، ولكيْ يمكنَكم أن تجيبوا إذا سئلتم عن الكلمة، وعن تاريخها، والأدق في رسمها، والأوفق، وإلا فرسماهما صحيحان، والله الموفق.
ألف كلمة (عمرو) عند النصب: حيث إنَّ كلمة (عمرو) قد زيد في آخرها الواو؛ تمييزًا لها عن الكلمة القسيم لها(عمر)؛ فإنّ بين(عُمَر) الممنوعة من الصرف، و(عَمْر) المصروفة، وتعمدتُ ـ كذلك ـ ترك رسم الواو هنا؛ لتعرفوا كم سيكونُ اللبس بينهما لو لم يضع الكرامُ من علمائنا تلك الألفَ عند النصب، أو لم يضعوا تلك الواو (رفعًا وجرًّا)، فمن المؤكد أنهم إن لم يضعوا تلك الواو (رفعًا وجرًّا) أو الألف (نصبًا) لالتبس الأمر بين العَلَمَيْنِ، ولحدث اضطرابٌ بينهما في الفهم، ولضاعت حقوقٌ كثيرة جراءَ عدمِ وضوح اللفظ رسمًا، ولتشابهه معه أخيه كتابةً، ولكنَّ أهل الأداء وضعوا الواو (رفعًا وجرًّا)، وأما عند النصب فجاءوا بالألف؛ حيث قلبوا الواو ألفًا نصبًا فقط؛ تمييزًا لها بين الممنوع من الصرف(عُمَر) الذي لا ينوَّن، ولا توضع بعد رائه ألف، و(عَمْرًا عند النصب) الذي توضع بعد رائه ألفًا؛ لأنه مصروف منون، فوضعت الألف لبيان الفارق الدلالي والمعنوي بين العلمين من جانب، ومن جانبٍ آخر لتفرِّق بين شريحتَيِ الممنوع من الصرف، والمصروف، وتكون مثل ألف:(خالد، ومحمد، ومحمود) في نحو:(كرمتُ خالدًا، وقابلتُ محمدًا، وزرتُ محمودًا)؛ وذلك لأنها تمتاز عن شريحة الممنوع الذي لا ينون، ويجر بالفتحة، بينما الممنوع هو ما لم يُنَوَّن، ويُجَر بالفتحة.
ولمزيد من التوضيح، نقول: تحذف الواو من كلمة (عمرو) إذا أضيفت إلى الضمير، لا إلى الاسم الظاهر، نحو:(لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون)، وكقول عنترة بن شداد لعبلة:
لَعَمْرِي وَمَا عَمْرِي عَلَيَّ بِهَيِّنٍ
فَشُقِّي عَلَيَّ الْجَيْبَ يَابْنَةَ مَعْبَدِ
أما إذا أضيف إليها اسمٌ ظاهر بقيتِ الواوُ كما هي، نحو:(لعمرو الحق، إني لصادق)، و(لعمرو الله، إني لأقول الحقَّ، ولا أميل عنه قِيدَ أنملة).
ولعلك تتساءل: لم جاءت الواو رفعًا، وجرًّا، وجاءتِ الألف نصبًا؟، لِمَ لم تنقلب الواو ياءً جرًّا؟، وهو سؤال منطقيٌّ مشروع، فيجيب أهلُ الأداء: لأنها لو قُلِبَتْ ياءً لالتبست (عمري) بالقسم العربي المعروف: (لعمري)، فجاءت (لعمري) الأولى للقسم، وانقلبت الثانية ياء؛ لإضافتها إلى الضمير.

د.جمال عبدالعزيز أحمد
كلية دار العلوم ـ جامعة القاهرة – جمهورية مصر العربية
Drgamal2020@hotmail.com

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

نقيب الموسيقيين يتنازل عن بلاغ النصب ضد عامل كهربائي

تنازل المطرب مصطفى كامل، نقيب الموسيقيين، عن اتهامه لعامل بالنصب، وذلك أمام جهات التحقيق المختصة في أكتوبر، جاء هذا القرار بعد أن اتضح أن العامل، الذي يعمل في توكيل أجهزة كهربائية، قام بتركيب قطع غيار غير أصلية على أنها أصلية ومضمونة.

وأوضح مصطفى كامل، أنه اتخذ هذا القرار حرصًا على مستقبل العامل، خاصةً بعد تواصل والد الأخير معه بشأن القضية، مُشيرًا إلى أن الشاب يدرس في الثانوية الفنية. وأكد أن مشكلته ليست مع العامل نفسه، بل مع الشركة التي تسببت في الواقعة.

استدعاء للمزيد من التحقيقات

واستدعت نيابة أكتوبر نقيب الموسيقيين، لسماع أقواله بعد أن تم الاستماع لأقوال المتهم، الذي لم يتجاوز عمره 17 عامًا، في نيابة الطفل بأكتوبر.

القبض على المتهم

نجحت قوات البحث الجنائي بقسم شرطة الجيزة في ضبط العامل المتهم بالنصب بعد ساعات قليلة من البلاغ المقدم من مصطفى كامل، حيث كان قد اتهم العامل بالنصب عليه خلال تركيب قطع غيار غير أصلية بأجهزته الكهربائية.

مصطفي كامل يوجه رسالة للموسيقيين في احتفال النقابة

مصطفي كامل من طنطا: منح جميع الفروع فرصة شهر ونصف لتطهير الفاسدين من المناديب

مقالات مشابهة

  • تجديد حبس 3 عاطلين 15 يوما بتهمة النصب على المواطنين بتغيير العملات بعابدين
  • لبنان في اللحظة الفارقة.. ماذا بعد اختفاء حسن نصر الله؟
  • توقيف شخص بالناظور بتهمة النصب وانتحال صفة مسؤولين قضائيين وعسكريين
  • الإحصاء: أعلى نسبة زواج بين الحاصلين على شهادة متوسطة خلال 2023
  • الإحصاء: الخلع يسجل أعلى نسبة حكم طلاق في 2023
  • استئناف مدير أعمال حلمي بكر على حبسه 3 سنوات بتهمة النصب
  • «الشارقة للتراث» يدشّن نصباً تذكارياً في كوريا الجنوبية
  • تجديد حبس عصابة النصب على المواطنين في الجمالية
  • نقيب الموسيقيين يتنازل عن بلاغ النصب ضد عامل كهربائي
  • تجديد حبس عصابة النصب علي المواطنين بآثار مزيفة في قصر النيل