جريدة الوطن:
2024-10-05@02:59:39 GMT

لم تحرموا ما أحل الله لكم«2»

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

توقفناـ أحبتنا الكرام ـ عند معجزة الله تعالى في خلقه التي جعلها ظاهرة لكل حي على وجه هذه البسيطة ألا وهي تنوع الأفكار والصنائع وسبل العيش،فسبحان الذي خلق البشر مختلفين لتعمر الأرض وتزدهر، بل وأمر الله تعالى عبادة بالعمل كل في مجاله وحسب قدراته وعطاءه وصنعته، (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) (التوبة ـ 105)،يقول الشوكاني (فتح القدير 2/ 455):(قوله:”وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون” فيه تخويف وتهديد أي: إن عملكم لا يخفى على الله ولا على رسوله ولا على المؤمنين، فسارعوا إلى أعمال الخير، وأخلصوا أعمالكم لله عز وجل، وفيه أيضًا ترغيب وتنشيط، فإن من علم أن عمله لا يخفى سواء كان خيرًا أو شرا رغب إلى أعمال الخير، وتجنب أعمال الشر، وما أحسن قول زهير:
ومهما تكن عند امرئ من خليقة
وإن خالها تخفى على الناس تعلم
وفي (صحيح البخاري 6/ 171):(عَنْ عَلِيٍّ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ قَالَ: “كَانَ النَّبِيُّ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ فِي جَنَازَةٍ، فَأَخَذَ شَيْئًا فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِهِ الأَرْضَ، فَقَالَ: “مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا وَقَدْ كُتِبَ مَقْعَدُهُ مِنَ النَّارِ، وَمَقْعَدُهُ مِنَ الجَنَّةِ” قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَفَلاَ نَتَّكِلُ عَلَى كِتَابِنَا، وَنَدَعُ العَمَلَ؟ قَالَ: “اعْمَلُوا فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ لِمَا خُلِقَ لَهُ، أَمَّا مَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ السَّعَادَةِ فَيُيَسَّرُ لِعَمَلِ أَهْلِ السَّعَادَةِ، وَأَمَّا مَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الشَّقَاءِ فَيُيَسَّرُ لِعَمَلِ أَهْلِ الشَّقَاوَةِ”، ثُمَّ قَرَأَ:(فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى، وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَ) (الليل 5 ـ 6)، ومن هنا وجب على كل صاحب صنعة أن يتقي الله في صنعته، وكل عامل يتقي الله في عمله، وكل موظف يتقي الله وظيفته، وكل بناء يتقي الله في بناء، وهكذا في كل شيء، وهنا سؤال يصر أن يطرح نفسه على آذاننا، ألا وهو: إذا أتقن كل ذي عمل وصنعة عمله وصنعته، فهل يكون رزقه وما كل اكتسبه حلال أم حرام؟ والإجابة تتسارع إلى أبواب الكلام تريد أن تخرج قبل أن ينطق بها اللسان قائلة: إن رزقه وما اكتسبه حلال حلالحلال، وهنا يستشعر القلب أحزانا تجرحه وتدميه ومشاعر تكسره وتثنيه، تلكم المشاعر التي يعاني منها معظمنا، ألا وهي: الغش وعدم الإتقان الانسلاخ من الحلال واستحباب الكسب الحرام من حضور ذلكم الوجه القبيح وهو الغش، وغياب ـ عن قصد ـ للإتقان، وعلى سبيل المثالالبناء الذي يبني البيت تجد أن أجرته من عرق جبينه وهي عين الحلال، ثم يحرمها على ويجعلها ليس بالحلال النقي لأنه يغش في بناء ولا يتقنه،ولا يقوم به حق القيام، على الرغم من أنه أخذ حقه المتفق عليه كاملا غير منقوص، وقس على ذلك ـ أخي الكريم ـ ما نراه كل يوم من الغش وعدم الإتقان والمخادعة والكذب والنفاق ومخالفة المواعيد والتدليس والمداهنة والإقناع بالكلام الباطل لمن لا يعلم واستغلال الصادقين من الناس لخيانتهم وقس على ذلك الكثير والكثير من ألوان الغش والكذب والتدليس على الناس، والأعجب من ذلك أنه يجعل ضحيته تتركه وهي سعيدة بهجة، وبعد قليل من الوقت تظهر له تلك المعاملة الكاذبة المغطاة بالصدق، يظهر له العيب بل قد تكون أحيانا عيوبا كثيرة، ولكنه يدرك ذلك بعد فوات الأوان، ونسأل هذا البناء الذي لم يتق الله في بناءه، وخادع الناس أقول له أبشر، أولًا: غضب الله تعالى ورسوله،وثانيًا: رزقك حرام اكتسبته بغير حق، وثالثًا: فساد في عملك وأهلك وعبادتك.


وأختم حديثي بإيداع هذا الحديث في قلوب هؤلاء،(عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:”أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ اللهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا، وَإِنَّ اللهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ، فَقَالَ:”يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا، إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ”(المؤمنون ـ 51)، وَقَالَ: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ” (البقرة ـ 172)، ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ، يَا رَبِّ، يَا رَبِّ، وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ؟)(صحيح مسلم 2/ 703).

محمود عدلي الشريف
ma.alsharif78@gmail.com

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الله فی ى الله

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى: تجاوز عدد مرات الغسل في الوضوء يعتبر اعتداء (فيديو)

أكد الشيخ أحمد عبد العظيم، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن مفهوم الاعتداء يشمل أيضا مسائل الطهارة، موضحا أن الاعتداء يعني مجاوزة الحد، مما يعني أن الإنسان عندما يتجاوز الحد في أي شيء، يصبح معتديًا.

وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الخميس، أن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم علمنا أن الوضوء يمكن أن يتم غسل الأعضاء مرة واحدة، أو مرتين، ولكن السنة هي أن يغسل الأعضاء ثلاث مرات، وإذا تجاوز الإنسان هذا العدد وغسل الأعضاء أربع أو خمس مرات، فإنه يعتبر معتديًا، حيث إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «هذا وضوءي ووضوء الأنبياء من قبل، فمن زاد أو نقص فقد تعدى وظلم».

تجاوز عدد مرات الغسل في الوضوء

وأضاف أن تجاوز عدد مرات الغسل في الوضوء يُعتبر اعتداءً، لأنه إسراف، والإسراف هو مجاوزة الحد، مشيرا إلى أنه مر النبي صلى الله عليه وآله وسلم على سيدنا سعد بن أبي وقاص وهو يتوضأ، فقال له: «لا تسرف»، لافتا إلى أن إسراف سيدنا سعد لم يكن في عدد المرات، بل كان في كمية الماء المستخدمة، حيث كان الماء المستعمل أكثر مما ينبغي، تعجب سيدنا سعد قائلًا: «أفي الوضوء سرف؟»، فرد النبي صلى الله عليه وسلم: «نعم، وإن كنت على نهر جار».

وأكد أن حتى من يتوضأ من نهر جار، حيث يتوفر الماء بكثرة، ينبغي عليه ألا يتجاوز السنة التي سنها النبي صلى الله عليه وسلم، وهي التثليث في الغسل، وأن يكون ذلك بقدر كاف من الماء.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

مقالات مشابهة

  •   الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: لتُخرج الناس من الظلمات إلى النور
  • ما فقه المقاومة في الإسلام ودور المرأة والشباب في نصرة الأمة؟
  • واعظ بالأزهر: «الوسطية» منهج رباني لإصلاح أحوال الناس
  • عادل عبدالرحيم يكتب: في يوم الابتسامة.. عيشها بسعادة علشان مالهاش إعادة
  • أمين الفتوى: تجاوز عدد مرات الغسل في الوضوء يعتبر اعتداء (فيديو)
  • أحبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ
  • حسين خوجلي: الوخز بالكلمات
  • لا تكن ظالمًا وممن يكيلون بمكيالين
  • الناظر التوم الهادى دبكة لله درك يا رجل، كيف لا وتاريخ السودان الحديث بدأ من هنا !!
  • قائد يمن العزة والكرامة ونصرة فلسطين