الثورة نت|

بدأت اليوم بصنعاء فعاليات “منتدى الصناعات الغذائية بين التحديات والفرص لتحقيق الامن الغذائي” الذي ينظمه على مدى يومين الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية بالتعاون مع مؤسسة بروج اليمن.

وفي افتتاح المنتدى، أكد عضو المجلس السياسي الأعلى، محمد صالح النعيمي، أهمية تحقيق التكامل الاقتصادي بين قطاعي الصناعة والزراعة لتطوير الصناعات الغذائية بما يحقق الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية والزراعية وتحسين معدلات النمو الاقتصادي الكلي.

وحث على ضرورة تشجيع ودعم الأسر المنتجة بما يمكنها من التغلب على الصعوبات التي تواجه الإنتاج المحلي في قطاع الصناعات الغذائية.

ووجه بتشكيل لجنة مشتركة من وزارتي الصناعة والتجارة والزراعة والري والاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية لتحديد الآليات المناسبة لتسويق منتجات الأسر المنتجة وتطويرها .

وثمن النعيمي جهود الاتحاد ومؤسسة بروج اليمن للتسويق وتنظيم المعارض في إقامة المنتدى والمعرض لمناقشة وطرح أبرز الإشكاليات والتحديات التي تواجه قطاع الصناعات الغذائية في اليمن ومحاولة الخروج بتوصيات عملية تكون منطلقاً لتطويره في اطار تحقيق أمننا الغذائي.

وفي افتتاح المنتدى، بحضور وزير الزراعة والري المهندس عبد الملك الثور ونائب وزير الصناعة والتجارة أحمد محمد الشوتري ووكيل وزارة التربية والتعليم ابراهيم شرف ووكيل أمانة العاصمة علي شريم ورئيس مصلحة الدفاع المدني اللواء ابراهيم المؤيد، استعرض مدير عام الاتحاد، الدكتور طه المحبشي، أهداف المنتدى وأهميته في تسليط الأضواء على أهمية قطاع الصناعات الغذائية في إطار الأهداف الاقتصادية العليا للدولة الرامية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية والزراعية .

ولفت إلى أن المنتدى من شأنه أن يعمل على تعزيز أوجه الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لمناقشة واحدة من أهم القضايا التي تهم كل الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني وأفراد المجتمع بشكل عام.

وأكد أهمية الخروج بحلول ومعالجات تتناسب مع واقعنا وإمكانياتنا وإحداث تحول حقيقي في واقعنا الاقتصادي والزراعي والتنموي وضمان شراكة فعالة بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني والباحثين والأكاديميين.

بدوره تطرق مدير مؤسسة بروج اليمن للتسويق وتنظيم المعارض، علي الشريف، إلى أن المنتدى يهدف إلى تبادل الخبرات بين المشاركين لتطوير مجال الصناعات الغذائية .

وأكد اهمية العمل بين كافة الجهات المعنية لتعزيز السياسات اللازمة لتمكين القطاع الصناعي في مجال الغذاء وتكريس الجهود لتشجيع الاستثمار فيه للارتقاء بالصناعات الغذائية وصولا لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

بعد ذلك بدأت جلسات أعمال المنتدى بمناقشة أوراق عمل تناولت تنمية الصناعات الغذائية في الرؤية الوطنية، والعلامات التجارية والملكية الفكرية في الصناعات الغذائية، والتوجهات الزراعية ودورها في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي ، ومؤشرات القطاع الصناعي في الصناعات الغذائية، والاستثمار في مجال التصنيع الغذائي، وكذا الريادة والابتكار لتحقيق إنتاج صناعي زراعي وغذائي مستدام.

إلى ذلك افتتح عضو المجلس السياسي الأعلى، محمد صالح النعيمي، ومعه وزير الزراعة والري ونائب وزير الصناعة والتجارة، معرض صنعاء للأطعمة (يمفود ٢٠٢٣م ) الذي يقام بالتزامن مع المنتدى بمشاركة ٧٥ من الشركات الرائدة والمشاريع والجهات والقطاعات العاملة في مجال الأغذية.

واستمع النعيمي ومرافقوه من مدير عام الاتحاد، الدكتور طه المحبشي، ومدير مؤسسة بروج اليمن، إلى شرح حول المعرض الذي يستمر أربعة أيام وما يحتويه من منتجات غذائية متنوعة.

وأكد النعيمي اهمية تشجيع الصناعات الغذائية المحلية بهدف حصول المستهلك على منتجات غذائية تراعي معايير الجودة والمواصفات بالاستفادة من الطرق والتجارب المثلى وتشجيع الابتكارات وريادة الأعمال في هذا المجال.

وعبر عن إعجابه بما شاهده في المعرض من منتجات غذائية، مشددا على ضرورة العمل على ترويج وتسويق الصناعات الغذائية الوطنية ومنتجات الأسر المنتجة.

كما احتوى المعرض على أجنحة خاصة بالأسر المنتجة والمصنعة للمواد الغذائية دعما وتشجيعا لها.

حضر الافتتاح نائب رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، الدكتور عبد العزيز الحوري .

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: صنعاء الصناعات الغذائیة

إقرأ أيضاً:

جامعة صحار تستضيف منتدى دوليا للارتقاء بالملكية الفكرية

 

صحار- الرؤية

تنظم جامعة صحار منتدى الارتقاء بالملكية الفكرية والبحث والابتكار بسلطنة عمان، وذلك يومي 2 و3 سبتمبر الجاري بالحرم الجامعي، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والمنظمة العالمية للملكية الفكرية  "الوايبو".

ويهدف المنتدى إلى تسليط الضوء على أهمية حماية الملكية الفكرية كأداة لتعزيز الابتكار ودعم الباحثين والمبتكرين في البلاد، إذ يأتي المنتدى تحت رعاية معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

ويتخلل المنتدى مشاركة عالمية من الخبراء والباحثين والمختصين في مجال الملكية الفكرية من داخل السلطنة وخارجها، ويتناول عدة محاور تتعلق بالملكية الفكرية والبحث والابتكار "منظور الحكومة في سياق رؤية عُمان 2040"، وجعل سياسة الابتكار تعمل لصالح التنمية "رؤى من تقرير الملكية الفكرية العالمي 2024"، والتكنولوجيا الفائقة والملكية الفكرية ونظام المعرفة المفتوحة، وتحديات الملكية الفكرية في عصر الذكاء الاصطناعي، ونقل الأفكار من البحث إلى السوق.

ويتضمن المنتدى ورش عمل وجلسات حوارية تهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات، وتوفير منصة للباحثين لعرض أفكارهم ومشاريعهم، حيث يسهم هذا الحدث في تعزيز الوعي بأهمية الملكية الفكرية ودورها في دعم الابتكار والتنمية المستدامة في سلطنة عمان.

مقالات مشابهة

  • النعيمي يدعو لتحويل إنتاج البن إلى محصول تنموي في اليمن
  • غداً… انطلاق منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024 لرسم خارطة طريق تطور القطاع في المنطقة
  • أبوظبي.. منتدى الرعاية الاجتماعية يناقش تحديات قطاع الرعاية الاجتماعية
  • النسخة الأولى من منتدى الرعاية الاجتماعية تنطلق هذا الأربعاء في أبوظبي
  • توقيع 7 مذكرات تفاهم ضمن منتدى الأعمال العُماني التنزاني لتعزيز التعاون الاقتصادي
  • انطلاق أعمال منتدى دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة
  • جامعة صحار تستضيف منتدى دوليا للارتقاء بالملكية الفكرية
  • الإمارات.. مجموعة مصنعي الأغذية والمشروبات تنظم منتدى مستقبل الصناعات الغذائية
  • منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024: صياغة مستقبل الغذاء والحكومات والمستهلكين
  • انطلاق منتدى "دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة".. اليوم