(عدن الغد)خاص:

إعداد/ د. الخضر عبدالله:

الأستاذ (حسين لعور) من مواليد مدينة لودر عام 1952م، ينتمي إلى أسرة فاضلة ومعروفة في الوسط الأبيني، درس الابتدائية والمتوسط ونشأ في (لودر) وترعرع في أحضان مزارعها وجبالها ووديانها، هذه المنطقة المتواضعة التي أنجبت الكثير من الفرسان في سائر المضامير.

وبعد أن أنهى دراسته المتوسطة، أكمل تعليمه الجامعي بكلية الاتحاد سابقا وتخرج منها عام 1966م.

. عين الأستاذ (حسين) معلما بالمدارس الابتدائية ليبدأ رحلته مع التدريس متنقلا بين أغلب مناطق وقرى (لودر). 

وعند تأسيس ثانوية الشهيد (راجح سيف) كأول ثانوية بـ(لودر) حوالي عام 1975م، بتمويل من دولة الكويت الشقيقة، عين (لعور) مديرا لها، وأطلق عليه الرئيس علي ناصر محمد لقب (العميد) حسين لعور.. وتعد الثانوية من أقدم المراكز التعليمية بهذه المدينة ومن بين ثناياها تخرج الكثير من أبناء المديرية الذين يشغلون اليوم الكثير من المناصب هنا وهناك، وكان يؤمها الطلاب من مختلف القرى المجاورة حتى اللحظة، بل إنها كانت في أوقات سابقة الثانوية التي يؤمها الكثير من أبناء مديريات مكيراس والوضيع وجيشان وغيرها من المناطق التي أجبرتها مشاكل الثأر وشحة المياه على النزوح إلى هذه المدينة.

 العمدة الجسور

وكان (لعور) يتجشم الجهود الكبيرة المباركة في التعليم والإشراف على ذلك الصرح العلمي الذي استمر مشعل نور وهداية للأجيال حتى يومنا هذا.

لقد لاحت في مخيلتنا صورة ذلك العميد الهمام الأستاذ (حسين لعور)، وهو يتفقد الطابور الصباحي ببنطال أسود وقميص طقطق، يقف أمام الطابور ويتفقد الصفوف ويسأل عن الغائبين، وكأنه أحد القيادات العسكرية التي تقف في ذلك الموقف المهيب. كانت أياما صباحية لا تتكرر فيها نعد العدة لاستقبال يوم دراسي جديد. وفي كل مرة نراه يصول، ويجول في باحة الثانوية الفخمة يتفحص جدرانها وأركانها ويلتمس بعصاه بعض الطلاب المشاغبين وهم قلة إن لم نقل أقل القليل، وفي سويعات ما بعد الأصيل كان يفاجئنا بزيارة غير متوقعة إلى القسم الداخلي المتاخم للثانوية وتسمع الطلاب وهم يتقافزون.. لعور جاء لعور موجود.. كانت تعلن حالة الاستنفار بين الطلاب والكل يقف مذعورًا خشية المواجهة مع ذلك العمدة الجسور.

 لعور والواقع التعليمي

أثناء إدارة (لعور) لهذا الصرح التربوي عمل على إيجاد واقع تعليمي يتناسب مع مخرجات الجامعات التي تفتقر إليه اليوم، فخريج ثانوية الأمس ما يعادل اليوم ماجستير اليوم.

ولا يعلم كثير من أبناء هذا الجيل ما كان يبذله (العميد لعور) من جهد جهيد في مصالات الطلاب وتوجيههم وإرشادهم، وحفظ النظام والانضباط في ثانوية (لودر)، حتى تخرج منها الطلاب وغادروها جسدنا فظلت في قلوبهم محفورة إلى ما شاء الله.

 مدير كهرباء لودر

عقب إكمال خدمته التعليمية وحالته إلى التقاعد، ظل الأستاذ (حسين لعور) ملازما منزله على مرتب تقاعدي زهيد، وهنا توالت عليه المناصب والتعيينات وكان يرفضها جملة وتفصيلا، وبعد إلحاح من قبل بعض الشخصيات الاجتماعية بلودر، على أن يقوم بخدمة أبناء منطقته، صدر قرار التعيين من قبل السلطة المحلية بأبين، ليكون مديرا لإدارة كهرباء (لودر- مودية)، وفي فترة إدارته قدم خدمة كاملة للمناطق الوسطى بـ(أبين) في مجال الكهرباء حيث ظل المواطنون ينعمون بخدمة التيار الكهربائي، الرغم الظروف والعراقيل التي كان يواجهها في عمله.

ورغم سرطان (اللوبي) الذي كان ينخر بالمصالح الحكومية (بلودر) استمر يجتهد في خدمة الأهالي، وفي نفس الوقت محاولا إيجاد إصلاحات تقدمية ومستقبلية في تحسين مؤسسة الكهرباء بلودر.. إلا أن هذه المحاولات أضحت في خبر كان! بسبب جهات عليا تدخلت في عمله، ما اضطر إلى تقديم استقالته من منصب مدير الكهرباء نزيها عفيفا.. وأصبح معتكفا في منزله معتمدا على راتبه التقاعدي الذي لا يسمن ولا يغني من جوع.

 تحية وتقدير

ما نقدمه اليوم في هذه السطور المتواضعة، إلا لفتة كريمة لهذه الهامة التربوية.. فألف تحية لهذا العملاق الذي بقيت ذكراه خالدة في أذهاننا.. والتحية لكل التربويين العظام من ذلك الرعيل المخلص الذي أفنوا حياتهم في خدمة تعليم الأجيال.


 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الکثیر من

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يختطفون الناشط وصانع المحتوى عبدالرحمن البيضاني من منزله في إب

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت مصادر حقوقية، إن جماعة الحوثي اختطفت الناشط وصانع المحتوى عبدالرحمن البيضاني من منزله في منطقة السحول شمالي مدينة إب وسط اليمن.

وقالت منظمة سام للحقوق والحريات، في بيان لها، “إن عملية إختطاف صانع المحتوى والناشط عبدالرحمن البيضاني، جاءت في سياق حملة قمعية واسعة تمارسها مليشيا الحوثي ضد المحتفيين بثورة سبتمبر، حيث تم اختطاف أكثر من 209 أشخاص في الأسابيع الأخيرة، بينهم أطفال قصر، مما يعكس سياسة البطش التي تنتهجها المليشيا ضد أي تعبير عن الاحتفاء بالثورة الوطنية”.

وأشارت المنظمة أن خمسة أطقم اختطفت البيضاني ونقلته إلى البحث الجنائي في مدينة إب، ورفضت كل المساعي للإفراج عنه بحجة أنه محتجز من قبل المخابرات.

ولفتت إلى أن جماعة الحوثي سبق وأن حاولت عبر مسؤولها الأمني ومشايخ في المنطقة إجبار “البيضاني” على حذف عدد من المنشورات من على صفحته بالفيسبوك وإغلاق قناته على اليوتيوب على ذمة انتقادات وجهها لسلطات الحوثيين.

ودعت المنظمة جماعة الحوثي إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن عبد الرحمن البيضاني وجميع المختطفين على ذمة الاحتفالات الشعبية بالثورة الوطنية.

مقالات مشابهة

  • انتصار السيسي: نحتفل اليوم بإنجاز خالد في تاريخ الأمة
  • يدشنها البابا اليوم.. تعرف على تاريخ كنيسة السيدة العذراء بالفجالة
  • القاضي: المنطقة مركزا عالميًا للتكنولوجيا وريادة الأعمال
  • بالفيديو| حمدان بن محمد: شكراً لملهم الأجيال وصانع الأمجاد.. وأنا وأبنائي من مدرسة محمد بن راشد
  • القبض على سائق سيارة نقل تسبب في وفاة عامل وتحطيم لودر بمدينة نصر
  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • الحوثيون يختطفون الناشط وصانع المحتوى عبدالرحمن البيضاني من منزله في إب
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • المعهد الديمقراطي: ندوب الحرب التي دامت عقد من الزمان لا تزال تلازم كل جوانب الحياة في اليمن