أعلنت ارمينيا الأربعاء عزمها استضافة مناورات مشتركة مع قوات حفظ السلام الأمريكية الأسبوع المقبل، في أحدث مؤشر على ابتعاد الجمهورية السوفياتية السابقة عن حليفتها التقليدية روسيا.

ويأتي الإعلان بعد يوم على رفض موسكو انتقادات يريفان بأن قوات حفظ السلام الروسية فشلت في الحفاظ على النظام على ممرّ لاتشين، وهو الطريق البري الوحيد الرابط  بين أرمينيا وناغورني قره باغ، المنطقة المتنازع عليها مع أذربيجان.

اعلان

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية إن تدريبات "إيغل بارتنر 2023" تهدف إلى "زيادة مستوى قابلية التشغيل البيني" بين القوات الأرمينية والأمريكية في مهام حفظ السلام الدولية.

وستقام في الفترة من 11 إلى 20 ايلول/ سبتمبر في مركز تدريب زار في أرمينيا. ورد الكرملين قائلا إن الإعلان "يثير المخاوف" وتعهد بإجراء "تحليل شامل" للتدريبات.

وكانت روسيا قد رعت اتفاق وقف إطلاق النار بين يريفان وباكو بعد جولة القتال الأخيرة بينهما في 2020 ومنذ ذلك الحين نشرت في ناغورني قره باغ كتيبة من قوات حفظ السلام لتضمن حركة المرور في ممر لاتشين.

وتصاعدت التوترات في مطلع تموز/يوليو بعدما أغلقت أذربيجان بذرائع مختلفة ممر لاتشين.

أذربيجان تتهم أرمينيا بتعزيز قواتها على الحدود بهدف القيام باستفزاز عسكريشاهد: أرمينيا تنقل سيارات أميركية إلى روسيا رغم العقوباتخلال وجود بعثة أوروبية.. إطلاق نار على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان

وقال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان مؤخراً إن موسكو "إما عاجزة عن السيطرة على ممر لاتشين وإما انها لا تريد ذلك".

كما خرجت في الأيام الماضية عدة مظاهرات وسط يريفان لمطالبة السلطات بفتح ممرّ لاتشين الذي أغلقته الجارة العدو أذربيجان.

وممر لاتشين هو الطريق الوحيد الذي يربط منطقة ناغورني قره باغ الانفصالية، ذات الغالبية الأرمينية والتي خاضت يريفان وباكو حربين للسيطرة عليها ، بأرمينيا.

وفي ما يعد تحولاً كبيراً في السياسة الخارجية، قال باشينيان أيضاً إن اعتماد يريفان طويل الأمد على روسيا لضمان أمن البلاد كان "خطأ استراتيجياً".

وكانت زوجته في كييف الأربعاء لحضور اجتماع للسيدات والسادة الأوائل وتقديم المساعدات الإنسانية لأول مرة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية رغم الحظر.. طالبات يرتدين العباءة في أول أيام العام الدراسي في فرنسا شاهد: أرمينيا تنقل سيارات أميركية إلى روسيا رغم العقوبات باشينيان يتهم أذربيجان بارتكاب "إبادة" في ناغورني قره باغ ولا يستبعد اندلاع حرب جديدة معها روسيا أرمينيا مظاهرات تدريبات عسكرية أذربيجان اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الحرب الروسية الأوكرانية الصين دير الزور فلاديمير بوتين رجب طيب إردوغان المملكة المتحدة احتجاجات السعودية كندا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الحرب الروسية الأوكرانية الصين دير الزور فلاديمير بوتين رجب طيب إردوغان المملكة المتحدة My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا أرمينيا مظاهرات تدريبات عسكرية أذربيجان الحرب الروسية الأوكرانية الصين دير الزور فلاديمير بوتين رجب طيب إردوغان المملكة المتحدة احتجاجات السعودية كندا الحرب الروسية الأوكرانية الصين دير الزور فلاديمير بوتين رجب طيب إردوغان المملكة المتحدة حفظ السلام ممر لاتشین قره باغ

إقرأ أيضاً:

إطلاق الشبكة العربية للهيدروجين الأخضر الأسبوع المقبل

أعلن السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن الأسبوع المقبل سيشهد إطلاق الشبكة العربية للهيدروجين الأخضر، وهو مشروع مهم يعزز مكانة الدول العربية في الأسواق العالمية للطاقة النظيفة مشيرا إلى أن دولاً عربية تعمل على تعزيز مساهمتها في الطاقة المتجددة ضمن خططها الوطنية الاستراتيجية.

جاء ذلك في كلمة جامعة الدول العربية التي ألقاها السفير حسام زكي خلال افتتاح النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة، الذي انطلق اليوم ويستمر حتى 3 أكتوبر الجاري بتنظيم من المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

أخبار ذات صلة مريم الرميثي: دعم الشيخة فاطمة لكبار المواطنين يحصن حقوقهم ويكرس مكانتهم رئيس الدولة يستقبل طلبة الإمارات المتميزين المشاركين في"يوم المخترع" بإندونيسيا وأولمبياد الاقتصاد الدولي بهونج كونج

وأشاد زكي في هذا الصدد بالدور البارز الذي تلعبه دولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز الطاقة المتجددة مشيرا إلى أن الإمارات تلعب دوراً محورياً في التحول نحو الطاقة النظيفة، سواء من خلال زيادة الإنتاج أو التوجه المتنامي نحو الهيدروجين الأخضرمثمنا الإنجازات العربية في هذا المجال.

وأشار زكي إلى الجهود العربية الرامية إلى تعزيز الربط الكهربائي الشامل وإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء، مؤكداً أن هذه المبادرات تدعم التعاون الاقتصادي العربي في قطاع الطاقة وتزيد من دور المنطقة في أسواق الطاقة العالمية معربا عن تفاؤله بتوقيع اتفاقيتي السوق العربية المشتركة للكهرباء قريباً.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • كوريا الجنوبية وأمريكا تنهيان مناورات مشتركة في البحر الشرقي
  • نيبينزيا: إسرائيل تخطط لإشعال صراع بين إيران والولايات المتحدة
  • برلمانية: الحكومة الاتحادية ستمول رواتب اقليم كوردستان لشهر ايلول الأسبوع المقبل
  • الحوثيون يستهدفون مواقع عسكرية اسرائيلية ويخاطبون إيران: مستعدون لأي عمليات مشتركة
  • فصل واسع للتيار الكهربائي عن مناطق الأسبوع المقبل / تفاصيل
  • المغرب والولايات المتحدة يبحثان الشراكة الاستراتيجية والقضايا الإقليمية والدولية
  • اللحوم المنغولية تصل الكويت الأسبوع المقبل
  • إطلاق الشبكة العربية للهيدروجين الأخضر الأسبوع المقبل
  • البرلمان الياباني يصادق على تعيين رئيس وزراء جديد للبلاد
  • 29.7 مليار دولار قيمة العلاقات التجارية بين السعودية والولايات المتحدة لعام 2023