فعالية ثقافية لقطاع المياه في حجة بذكرى المولد النبوي الشريف
تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT
يمانيون/ حجة
نظمت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي وفروع هيئات مشاريع مياه الريف وحماية البيئة والموارد المائية فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.وأشار وكيل المحافظة محمد القاضي في الفعالية التي حضرها مستشار المحافظة درهم سفيان، إلى أهمية إحياء المناسبة الدينية الجليلة للتقرب إلى الله وتعزيز الارتباط بالرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.
. لافتاً إلى أن أهل الحكمة والإيمان يحتفون بمولد المصطفى في الوقت الذي تحتفل فيه دول محسوبة على المسلمين بمناسبات لا تمت للإسلام بصلة.
ونوه إلى عظمة النبي الخاتم وأهمية الفرح والابتهاج به صلى الله عليه وآله وسلم والرد على أعداء الإسلام الذين يسعون لفصل الأمة عن الرسول الكريم.
وفي الفعالية التي حضرها مدراء المؤسسة المحلية للمياه المهندس أمين المغلس وفروع الهيئات ومكتب المالية يحيى الوزان أوضح مدير فرع حماية البيئة علي الضلعي أهمية الاحتفاء بمولد خير الخلق الذي بعث للعالمين والبشرية جمعاء والسير على أثره والاقتداء بسيرته النيرة وتجسيد القيم والمبادئ والأخلاق الإيمانية والقرآنية التي جاء بها.
فيما أشار عضو رابطة علماء اليمن حسين جحاف إلى أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف لتعظيم الرسول الأعظم وتوقيره وتعظيم شعائر الله وتأكيد التمسك بمنهجه صلى الله عليه وآله وسلم..
وتطرق إلى الخصائص التي خصها الله سبحانه وتعالى للرسول الأعظم بتعظيمه في القرآن الكريم، مؤكداً ضرورة الاقتداء بالقدوة الحسنة والرحمة المهداة والعودة إلى الله والفرح والابتهاج بمولده صلى الله عليه وآله وسلم .
واستعرض جحاف دور اليمنيين في نصرة الرسول الكريم وكانوا أول من احتفل به عند وصوله المدينة المنورة. # فعالية ثقافية#حجة#ذكرى المولد النبوي الشريف#قطاع المياه
المصدر: يمانيون
كلمات دلالية: صلى الله علیه وآله وسلم النبوی الشریف
إقرأ أيضاً:
مراتب الحزن في القرآن الكريم
الحُزن شعور إنساني عميق، تنوعت أسماؤه وتدرجاته في القرآن الكريم، حيث يُظهر كل مصطلح حالة مختلفة من الحزن بحسب درجته وسببه. فالحزن ليس درجة واحدة، بل يتراوح بين مشاعر خفيفة وأخرى تصل إلى أعلى درجات الألم والضيق. وفيما يلي مراتب الحزن كما وردت في القرآن:
الأَسَى• معناه: هو الحزن على أمر كنت تتمنى حدوثه لكنه لم يقع.
• في القرآن: ورد في مواضع تدل على الأسف لفوات الخير، كما قال تعالى:
“فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ” (المائدة: 26).
هنا الأسى يعبّر عن الحزن على عدم اهتداء الفاسقين مع الحرص على إصلاحهم. الأسَف
• معناه: هو الحزن على أمر وقع بخلاف ما كنت تريد، وقد يصاحبه غضب أو رغبة في الانتقام.
• في القرآن: قال تعالى:
“فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ” (الزخرف: 55).
أي أغضبوا الله بأفعالهم، فوقع الأسف الإلهي الذي تبعه العقاب. الهمّ
• معناه: هو الحزن العميق الذي يترك أثرًا نفسيًا وجسديًا شديدًا على الإنسان.
• في القرآن: قال تعالى:
“إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا” (آل عمران: 122).
الهم هنا يعبر عن حالة نفسية أثقلت النفوس وأثرت على الإرادة. البَثّ
• معناه: هو الحزن الذي لا يمكن كتمانه، ويصل بالإنسان إلى الحاجة للبوح به للتخفيف من ثقله.
• في القرآن: ورد في كلام يعقوب عليه السلام:
“إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ” (يوسف: 86).
البث هنا هو الحزن العميق الذي أخرج يعقوب من كتمانه ودفعه للشكوى إلى الله. الغمّ
• معناه: هو الحزن الممزوج بالخوف الشديد الذي قد يذهب بعقل الإنسان لشدة ثقله.
• في القرآن: قال تعالى:
“ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا” (آل عمران: 154).
الغم هنا هو الشعور بالخوف الشديد والضيق العظيم الذي أصاب المسلمين في موقعة أُحد. واخيراً الجزع وهو عدم إحتمال الحزن وهو عكس الصبر.
قَالُوا لَوْ هَدَانَا اللَّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ ۖ سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ (21)سورة إبراهيم.
الحزن في القرآن الكريم ليس شعورًا واحدًا، بل هو منظومة تتدرج من الألم البسيط إلى أشد حالات الضيق. وتنوع الألفاظ المستخدمة يعكس عمق اللغة القرآنية في تصوير مشاعر الإنسان. وقد جعل الله لكل درجة من الحزن علاجًا، إذ أمر بالصبر، والدعاء، واللجوء إليه باليقين أنه وحده قادر على رفع الأحزان والضيق.
فتبينوا هذا والله تعالى أعلم.
الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.