سلطت الضوء على المحفزات الداعمة للتغير والابتكار الرقمي

كتب ـ عبدالله الشريقي:
سلطت حلقة العمل حول «القيادة والتحفيز لتسريع التحول الرقمي الحكومي» الضوء على دور القيادة في تمكين التحول الرقمي، وإيجاد المحفزات الداعمة للتغير والابتكار الرقمي، إلى جانب استعراض أهم التوجهات العالمية في التقنيات المتقدمة ورصد مجالات تطبيقها في القطاع الحكومي.


استهدفت الحلقة التي نظمتها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع الشركة الاستشارية العالمية «جارتنر» أمس أصحاب السعادة الوكلاء والمحافظين ورؤساء وأعضاء فرق التحول الرقمي من القطاع الحكومي وذلك في فندق إنترسيتي مسقط.
وقال سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ـ للاتصالات وتقنية المعلومات ـ أن تنظيم هذه الحلقة يأتي تأكيدًا على سعي حكومة سلطنة عمان في تسريع التحول الرقمي الحكومي؛ لإحداث نقلة نوعية في العمل الحكومي وإيجاد جهاز إداري مرن يستشرف المستقبل ويواكب المتغيرات التقنية المتسارعة، كما يبرز جهودها الحثيثة واهتمامها البالغ لتسخير الإمكانيات لتنمية المهارات ورفع القدرات البشرية الوطنية في القطاع الحكومي باعتبارهم العنصر الأساسي والمكون الرئيسي لنجاح رحلة التحول الرقمي الحكومي.
وأضاف سعادته: إن تنظيم هذه الحلقة يأتي كجزء من دور الوزارة في تمكين المؤسسات الحكومية ودعمهم خلال رحلتهم نحو التحول الرقمي الحكومي، حيث ستسهم تنظيم مثل هذه المنصات في نقل المعرفة وصقل المهارات ورفع مستوى الوعي الرقمي عبر المشاركة والتفاعل مع المنصات الإقليمية والدولية والاطلاع على التجارب المتميزة، كما ستعمل على تحسين ثقافة الابتكار الرقمي والتحسين المستمر لإيجاد حلول تساعد على تجويد إدارة الأعمال وتعزيز القيمة المؤسسية ودرجة النضج وتحسين الأداء ودفع عجلة التطور والتنافسية الإقليمية والعالمية في كافة المجالات.
وتضمنت حلقة العمل مجموعة من المحاور أبرزها: القيادة الملهمة ودورها في إدارة ثقافة التغيير والتحفيز لنقل المؤسسات نحو آفاق أرحب وتسريع تحقيق مستويات متقدمة وشاملة في التحول الرقمي المنشود في ظل التحولات الرقمية المتسارعة، كما سلطت الحلقة الضوء على أهمية العمل المؤسسي المشترك والقيادة عبر البيانات لتسريع دعم اتخاذ القرار، والاتجاهات الحديثة والمستقبلية للتقنيات المتقدمة ومجالات تطبيقها التي ستؤدي إلى ظهور أنماط أعمال جديدة وإحداث تغييرات جذرية في إدارة العمليات التشغيلية وتطوير خطط استراتيجية مرنة قابلة للتعديل حسب المتغيرات ونماذج مبتكرة للخدمات المستقبلية، كما ستمكن التعامل مع مختلف التوجهات المستقبلية والتحديات والتحسين بما يتلاءم مع تطلعات المستفيدين ويحقق تطلعاتهم ومستوى رضاهم.
الجدير بالذكر أن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تسعى إلى تنفيذ برنامج التحول الرقمي الحكومي الذي يهدف إلى تمكين الكفاءات الوطنية في القطاع الحكومي بالمهارات الرقمية التخصصية ورفع الوعي المعرفي والتوجيه اللازم لتحقيق متطلبات التحول الرقمي لإحداث تغير في تبني إدارة ثقافة التغيير والابتكار الرقمي وتوظيف التقنيات الرقمية الحديثة المتقدمة في القطاع الحكومي من خلال تعزيز القدرات البشرية بالمهارات المستقبلية، ويتضمن البرنامج مجموعة من المحاور وهي: محور تمكين الكفاءات وبناء القدرات، ومحور تبادل الخبرات واستدامة المعرفة، بالإضافة إلى محور استشراف المستقبل والابتكار في الحلول والأدوات ومحور تحفيز الأداء وتشجيع الإنجاز.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: التحول الرقمی الحکومی فی القطاع الحکومی وتقنیة المعلومات

إقرأ أيضاً:

مركز “استدامة” ينظم ملتقى التقنيات الزراعية المتقدمة في الري والتسميد

المناطق_واس

ينظم المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة “استدامة”، ملتقى التقنيات الزراعية المتقدمة في الري والتسميد، وذلك خلال الفترة من 7 – 8 يوليو الجاري بمقر المركز.

ويأتي ذلك في إطار اهتمام المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة بتوطين التقنيات الزراعية الحديثة وتعزيز الابتكار في المجال الزراعي.

وتتضمن أنشطة الملتقى معرضًا متخصصًا تستعرض فيه عدد من الشركات المحلية والعالمية أحدث تقنيات الري والتسميد، إلى جانب ورش عمل وجلسات نقاش متخصصة، واستعراض أحدث مستجدات أنظمة الري والتسميد في الزراعة محلياً وعالمياً، بمشاركة عددٍ من الخبراء والمختصين والمستثمرين.

ويهدف الملتقى لتحقيق مستهدفات مركز استدامة في نقل المعرفة وتطوير ونشر تقنيات الري والتسميد الحديثة للإسهام في زيادة الإنتاج الزرعي وتحقيق العوائد الاقتصادية للمحافظة على الموارد الطبيعية.

وأكد المدير العام لمركز استدامة عبدالرحمن بن عبدالله الصقير حرص المركز على التعريف بالتقنيات والابتكارات في المجال الزراعي بشكل عام وفي مجال الري والتسميد بشكل خاص لما لذلك أثر كبير في ترشيد استخدام المياه والأسمدة وتعزيز كفاءة استخدامها وبالتالي المحافظة على الموارد الطبيعية وتحقيق متطلبات الزراعة المستدامة.

وبين أن الملتقى يأتي ضمن سلسلة من ورش العمل والندوات والملتقيات التي يحرص المركز على أقامتها؛ بهدف تعزيز الممارسات الزراعية وتوطين التقنيات الحديثة في المجال الزراعي.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تُعزّز مكانتها كمركز متقدم للتكنولوجيا المالية
  • إطلاق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • ملتقى التحول الرقمي بعرعر يستعرض المنصات الرقمية وأثرها في تعزيز جودة الحياة
  • خبير أمن المعلومات الرقمية يكشف عن فساد في وزارة الاتصالات بذريعة "الحماية الرقمية"
  • «العليا للتحول الرقمي» تطلق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • “العليا للتحول الرقمي الحكومي” تطلق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • «كهرباء دبي» تحصد جائزة التميز في التحول الرقمي
  • خبير اقتصادي: تحديث البنية التحتية التشريعية أحد أولويات الحكومة المرتقبة
  • مركز “استدامة” ينظم ملتقى التقنيات الزراعية المتقدمة في الري والتسميد
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة