عواصم - رويترز
قالت شركة موديرنا اليوم الأربعاء إن بيانات التجارب السريرية أظهرت أن لقاحها المعدل ضد كوفيد-19 سيكون فعالا على الأرجح ضد السلالة الفرعية (بي.إيه.2.86) شديدة التحور من فيروس كورونا التي أثارت مخاوف من عودة انتشار العدوى.

وذكرت الشركة أن جرعة من التطعيم بلقاحها ولدت زيادة في الأجسام المضادة لدى البشر بواقع أكثر من ثمانية أمثال ونصف لدى البشر ضد السلالة (بي.

إيه.2.86) التي تراقبها منظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وقالت جاكلين ميلر رئيسة قسم الأمراض المعدية في موديرنا في مقابلة "نعتقد أن هذه أخبار يرغب الناس في سماعها بينما يستعدون للخروج والحصول على جرعات تنشيطية من اللقاح في الخريف"، مضيفة أن البيانات يجب أن تساعد أيضا في طمأنة الجهات التنظيمية.

وسبق أن أشارت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن تلك السلالة قد تكون أكثر قدرة على عدوى الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد من قبل أو تم تطعيمهم بجرعات سابقة.

وأوضحت موديرنا أنها أبلغت الجهات التنظيمية بالنتائج الجديدة بشأن لقاحها وقدمتها للمراجعة قبل النشر. ولم تقر إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية الجرعة بعد، لكن من المتوقع إتاحتها في وقت لاحق من الشهر الجاري أو في أوائل أكتوبر تشرين الأول.

ورغم أهمية مراقبة السلالة الجديدة، قال عدة خبراء لرويترز إنها من غير المرجح أن تُحدث موجة من الإصابة بأمراض خطيرة أو الوفاة بسبب الدفاعات المناعية التي تكونت من التطعيم الجماعي والعدوى السابقة في جميع أنحاء العالم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مراجعة خطة العمل الوطنية للأمراض غير السارية وتحديثها

العُمانية: عقدت اللجنة الوطنية للوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها اليوم اجتماعها الرابع برئاسة صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد بحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة، وذلك في مبنى وزارة الثقافة والرياضة والشباب.

ناقش الاجتماع قضايا حيوية ووضع خططا لمراجعة خطة العمل الوطنية للأمراض غير السارية وتحديثها والتي تعد خطة متعددة القطاعات أطلقت مع السياسة الوطنية للأمراض غير السارية في عام 2018، وتشمل أنشطة متعلقة بالوقاية من عوامل الخطر السلوكية والتحكم فيها، مثل استخدام التبغ، واستهلاك النظام الغذائي غير الصحي، والخمول البدني، كما تتضمن خطة العمل الوطنية خطط عمل للسيطرة على الأمراض التي تؤدي إلى أعلى معدلات الوفيات، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، والسرطان، والأمراض التنفسية المزمنة.

كما شهد الاجتماع تقديم توصيات رئيسة ومناقشتها قدمها مجموعة من خبراء منظمة الصحة العالمية في مجال التغذية، استضافتهم وزارة الصحة في منتصف شهر يونيو لتعزيز جهود الوقاية والسيطرة على الأمراض غير المعدية بتحسين الأنظمة الغذائية وتعزيز الوعي بأهمية التغذية السليمة.

تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها اللجنة الوطنية بالتعاون مع القطاعات المختلفة لتحقيق الأهداف الوطنية في مجال الصحة والوقاية من الأمراض غير المعدية، بما يتماشى مع رؤية "عُمان 2040".

مقالات مشابهة

  • ما هو المعدل المناسب لفقدان الوزن أسبوعيا؟.. «نظام مضمون للتخسيس»
  • اكتشاف آلية تأثير التطعيم على فقدان الذاكرة الناجم عن عدوى "كوفيد-19"
  • 6 معلومات عن سلالة كورونا الجديدة بعد تحذير «الصحة العالمية».. بها 30 طفرة
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • “غير فعال ومضيعة للمال”.. مسؤول أمريكي يطالب بايدن بإغلاق الرصيف العائم في غزة
  • نتائج أحدث استطلاعات قبيل مناظرة بايدن وترامب على CNN.. لمن الغلبة؟
  • روجرز: رصيف مساعدات غزة غير فعال ومضيعة للمال
  • مراجعة خطة العمل الوطنية للأمراض غير السارية وتحديثها
  • هبة الله مرهيس تحتل المرتبة الأولى بجهة فاس مكناس وهذا هو المعدل الذي حصلت عليه في الباك
  • ناطق قوات طارق صالح يضع يده على الجرح ويدعو خطوة ستجتث السلالة الحوثية من جذورها