بغداد اليوم – بغداد 

أكدت لجنة الصحة النيابية، اليوم الأربعاء (6 أيلول 2023)، فشل وتراجع انظمة الرعاية الصحية في العراق، فيما أشرت الاسباب وبينت الحلول. 

وصُنِّف العراقُ بالمرتبة الـ 79 عالميا، وبالمرتبة الـ 11 عربيا بين دول العالم بأفضل أنظمة الرعاية الصحية للعام 2023 من مؤشر الرعاية الصحية لمجلة" CEOWORLD".

 

وسجل "العراق بما يتعلق بالبنية التحتية الطبية والمهنيين70.73 نقطة، وبما يتعلق توافر الدواء والتكلفة 52.88 نقطة، وبما يتعلق جاهزية الحكومة 64.43 نقطة"، وفقا للمؤشر. 

 فشل وتراجع الرعاية الصحية 

لجنة الصحة والبيئة البرلمانية، اوضحت لـ"بغداد اليوم" ، أسباب تراجع وفشل أنظمة الرعاية الصحية في العراق.

وتقول عضو اللجنة سهام الموسوي، إنه "طيلة السنوات الماضية كان هناك سوء في إدارة الملف الصحي في العراق، فضلا عن وجود شبهات فساد في الكثير الملفات التعاقدية، التي تمس المواطن بشكل مباشر"، مشيرة الى أن "الفساد وسوء الإدارة هما السبب بتراجع أنظمة الرعاية الصحية في العراق".

وأضافت الموسوي أن "تطوير أنظمة الرعاية الصحية في العراق لا يحتاج الى تشريعات، بل يحتاج الى عمل حقيقي لتطوير هذا القطاع المهمل".

واشارت الى "اهتمام الحكومة بهذا القطاع"، مؤكدة "وجود تطور في الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، فضلا عن تطوير البنى التحتية وافتتاح مستشفيات جديدة في محافظات مختلفة بهدف الارتقاء بالواقع الصحي في العراق".

 العراق ثالثاً بــ"أسوأ" رعاية صحية 

وفي (ايار 2023)، صنّف موقع "نومبيو" الذي يعنى بالمستوى المعيشي لدول العالم، العراق في المرتبة الثالثة بأسوأ رعاية صحية بالعالم.

وذكر الموقع في تقريره لعام 2023 أن "العراق جاء بالمرتبة الثالثة بأسوأ رعاية صحية بالعالم من أصل 94 دولة مدرجة بالجدول، حيث حصل على 43.46 نقطة".

 التغطية الصحية الشاملة 

وفي (23 آيار 2023)، أكد وزير الصحة صالح الحسناوي، مضي العراق بتحقيق التغطية الصحية الشاملة، فيما أشار إلى إصدار جملة من التشريعات للحد من الأدوية المغشوشة.

وقال الحسناوي في كلمة له بمناسبة الذكرى (75) لتأسيس منظمة الصحة العالمية، إن" الحكومة العراقية وضعت في أولوياتها الرعاية الصحية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مقارنةً بتسع دول.. الولايات المتحدة تحتل المرتبة الأخيرة في مؤشر الرعاية الصحية

احتلت الولايات المتحدة المرتبة الأسوأ أداءً من بين 10 دول متقدمة في مجالات الرعاية الصحية الحرجة، بما في ذلك منع الوفيات، والوصول إلى الرعاية الصحية وضمان جودة العلاج للجميع، بغض النظر عن الجنس أو الدخل أو الموقع الجغرافي، وفقًا للتقرير الذي نشرته يوم الخميس مجموعة The Commonwealth Fund.

اعلان

واستناداً إلى النتائج الجديدة، فإن الناس الأصغر سناً في الولايات المتحدة يتعرضون لأكبر عدد من الوفيات، على الرغم من أن البلاد تنفق ما يقرب من ضعف ما تنفقه، حوالي 18% من الناتج المحلي الإجمالي، على الرعاية الصحية مقارنة بأي دولة أخرى مصنفة.

تشير الاستطلاعات إلى أن الرعاية الصحية من بين أهم أولويات الناخبين في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وقد طرحت نائبة الرئيس كامالا هاريس البناء على قانون الرعاية ميسورة التكلفة، المعروف باسم أوباماكير. ولم يقدم الرئيس السابق دونالد ترامب سوى القليل من التفاصيل حول رؤيته للرعاية الصحية، بينما اقترح نائبه المرشح، جي دي فانس، إلغاء القيود التنظيمية.

ويقول الباحثون إن نتائج يوم الخميس تظهر أن الولايات المتحدة هي الأكثر إنفاقاً ولكنها تحصل على أقل قدر من الاستثمار.

ومن المفارقات أن الثمن الباهظ الذي يدفعه الناس لا يضمن الحصول على رعاية صحية فائقة.

مستشفى Mayo Clinic، الثلاثاء، 2 يوليو، 2019، في روتشستر، مينيسوتا.Jim Mone/ AP

استندت النتائج إلى عشرات الآلاف من الردود على استبيانات أطباء الرعاية الأولية والأطباء المقيمين في البلدان ذات الدخل المرتفع التي تم جمعها على مدى السنوات الثلاث الماضية.

نظر الباحثون في كيفية مقارنة الولايات المتحدة مع تسع دول أخرى: أستراليا، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، وهولندا، ونيوزيلندا، والسويد، وسويسرا، والمملكة المتحدة، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، ونيوزيلندا، ونيوزيلندا. تم تصنيف كل دولة حسب خمس فئات: الوصول إلى الرعاية، وعملية الرعاية، والكفاءة الإدارية، والإنصاف، والنتائج الصحية.

وكانت الدول التي احتلت المراكز الثلاثة الأولى بشكل عام هي أستراليا وهولندا والمملكة المتحدة. كما كانت أستراليا وهولندا الأقل إنفاقاً على الرعاية الصحية، وفقاً للتقرير.

وقال الباحثون إن الولايات المتحدة برزت بأدائها ”الضعيف بشكل استثنائي". فقد احتلت المرتبة الأخيرة أو شبه الأخيرة في كل فئة باستثناء فئة واحدة وهي عملية الرعاية.

Relatedرحلة تطور الرعاية الصحية الدقيقة من علم الجينوم إلى البيانات الضخمةثورة الذكاء الاصطناعي والروبوتات في مجال الرعاية الصحية5 من حلول التكنولوجيا المتطورة لأكبر تحديات الرعاية الصحية في العالم

احتلت الولايات المتحدة أيضًا المرتبة قبل الأخيرة في المساواة، حيث أفاد العديد من الأشخاص ذوي الدخل المنخفض بأنهم لا يستطيعون تحمل تكاليف الرعاية التي يحتاجونها.

والجدير بالذكر أن الولايات المتحدة كان لديها أدنى متوسط عمر متوقع وأعلى معدلات للوفيات الزائدة التي يمكن الوقاية منها وعلاجها.

في العام الماضي، كان متوسط العمر المتوقع في الولايات المتحدة 77.5 عامًا، بزيادة أكثر من عام بقليل عن عام 2021، عندما أدت جائحة كورونا إلى انخفاض متوسط العمر المتوقع إلى 76.4 عامًا، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

أفضل المستشفيات في العالم

من جهة أخرى، حصلت مستشفى Mayo Clinic في روتشستر مينيسوتا الأمريكية، على لقب أفضل مستشفى في العالم، اذ احتلت المرتبة الأولى في سبعة تخصصات من أصل اثني عشر تخصصًا، وفقًا لتصنيف أفضل المستشفيات المتخصصة في العالم 2025، الذي نشرته نيوزويك هذا الأسبوع بالتعاون مع موقع البيانات Statista.

وبرزت ألمانيا في المرتبة الثانية في طب الأعصاب وجراحة الأعصاب مع Charité Universitätsmedizin Berlin، وفرنسا في المركز الخامس مع Hôpital Universitaire Pitié Salpétrière في باريس وفي المركز السابع المملكة المتحدة مع المستشفى الوطني لطب الأعصاب وجراحة الأعصاب في لندن.

حرم Mayor Clinic، الثلاثاء، 2 يوليو، 2019.Jim Mone/AP

وتحتل إيطاليا والمملكة المتحدة المراكز العشرة الأولى في العالم في مجال أمراض الجهاز الهضمي بفضل Gemelli Polyclinic في روما وكلية King's College في لندن.

كما تبرز المملكة المتحدة في طب المسالك البولية، حيث يحتل مستشفى Guy's في لندن المرتبة الثامنة ومرة أخرى مستشفى University College في المركز العاشر.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أزمة تجتاح المستشفيات في أوروبا: نقص الموظفين والأجور المنخفضة تؤدي إلى احتجاجات واسعة انقطاع خدمات مايكروسوفت عالميا يعطل مستشفيات ومطارات ومصارف ومراكز تجارية ووسائل إعلام بعد خروج المستشفيات عن الخدمة.. منظمة الصحة العالمية تعمل على تأمين 5 مستشفيات ميدانية في رفح الاتحاد الأوروبي الصحة إيطاليا الولايات المتحدة الأمريكية مستشفيات النظام الصحي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. إسرائيل تقصف جباليا وخان يونس ونصر الله: "هذه القيادة الحمقاء ستودي بهذا الكيان إلى الخراب الثالث" يعرض الآن Next وزير الخارجية التركي: أنقرة ستتخلى عن الانضمام إلى "بريكس" في حال قبولها في الاتحاد الأوروبي يعرض الآن Next نصر الله مهددا إسرائيل: "لا تحلموا بإعادة مستوطنيكم إلى الشمال ولتجربوا الدخول إلى لبنان" يعرض الآن Next قراصنة إيرانيون يستهدفون حملة بايدن بمعلومات مسروقة من حملة ترامب يعرض الآن Next الموساد وخديعة حصان طروادة.. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب الله اعلانالاكثر قراءة ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ 12 قتيلا وآلاف الجرحى في انفجار "البيجر" وحزب الله يحمل إسرائيل المسؤولية: "العدو سينال قصاصه" من الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلة ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟ كشمير تبدأ أول انتخابات محلية بعد خمس سنوات من إلغاء الحكم الذاتي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهقطاع غزةلبنانإسرائيلأوروباحرائق غاباتمحكمة العدل الأوروبيةرجل إطفاءوفاةالمجرفيضانات - سيول Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • مقارنةً بتسع دول.. الولايات المتحدة تحتل المرتبة الأخيرة في مؤشر الرعاية الصحية
  • الإمارات وصربيا تبحثان التعاون في مجال الرعاية الصحية
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تبحث مع صربيا تعزيز التعاون في مجال حلول الرعاية الصحية
  • الرعاية الصحية بالأقصر تشارك بمبادرة "بداية"
  • الصحة تؤكد التزامها بتعزيز سلامة المرضى وتحقيق أعلى معايير الرعاية الصحية
  • فريق الحملة الصحية للمرأة يزور دار الرعاية الاجتماعية بمصراتة
  • مصر تتصدر قائمة «فوربس» بأقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط
  • كثرة المسنين في اليابان.. ما بين جودة الحياة وارتفاع تكاليف الرعاية الصحية
  • دعوة نيابية لاستكمال أعمال البحث عن رفات مقبرة بئر علو في نينوى
  • دعوة نيابية لاستكمال أعمال البحث عن رفات مقبرة بئر علو في نينوى - عاجل