حذرت الحكومة الكندية، الأربعاء، مواطنيها القادمين إلى المغرب من الاقتراب من الحدود البحرية مع الجزائر، عقب مقتل مغربيين برصاص خفر السواحل الجزائري.

وحذرت الحكومة الكندية، مواطنيها في بيان، الأربعاء، رعاياها من أي محاولة العبور إلى الجزائر عن طريق البر أو البحر، وتجنب الإبحار بالقرب من الحدود البحرية حتى لا تتجاوزها.

ويأتي تحذير الحكومة الكندية بعد يومين فقط من تحذير الحكومة البريطانية عقب مقتل سائحين مغربيين، أحدهما الجنسية الفرنسية، برصاص خفر السواحل الجزائري.

وفتحت النيابة العامة بفرنسا تحقيقا على غرار ما تجريه النيابة العامة المغربية بعد وفاة سائحين، أحدهما فرنسي مغربي، يوم الثلاثاء الفائت  إثر إطلاق نار من طرف خفر السواحل الجزائري.

وقد عُهد بالتحقيق في جريمة القتل العمد إلى الفرقة الجنائية التابعة للشرطة القضائية في باريس.

وأعلن محامو عائلتي الضحيتين، الأحد، تقديم شكوى في باريس بتهمة “القتل العمد والشروع في القتل العمد واختطاف سفينة وعدم مساعدة شخص في خطر”. وأكد المحامي حكيم شرقي أنه يجب رفع الدعوى يوم الثلاثاء.

أكدت وكالة المغرب العربي للأنباء، ونقلا عن مصدر قضائي، بأن النيابة العامة بوجدة أمرت، يوم 29 غشت المنصرم، بفتح تحقيق بناء على تصريحات أحد الأشخاص الذي أكد أنه كان رفقة شباب آخرين ضحية حادث عنيف في عرض البحر.

وأضاف المصدر نفسه أنه يعتقد أن الأشخاص الذين كانوا على متن دراجات مائية (جيت سكي) ضلوا سبيلهم في البحر خلال جولة بحرية.

وأوضح المصدر ذاته أن النيابة العامة أصدرت تعليماتها إلى عناصر الدرك الملكي بوجدة لجمع المعلومات الضرورية لتوضيح ملابسات هذا الحادث، مضيفا أنه تم في إطار التحقيق الاستماع للعديد من الأشخاص من أسر ومحيط هؤلاء الشباب.

وبحسب شهادة الفرنسي المغربي محمد قيسي، فقد ضل طريقه في البحر مع ثلاثة أشخاص آخرين خلال رحلة بالدراجة المائية. وأثناء مغادرتهم شاطئ السعيدية شمال شرق المغرب، اقترب منهم زورق لخفر السواحل الجزائري وأطلق النار عليهم. وقُتل الفرنسي المغربي بلال قيسي (29 عاماً)، وعبد العالي مشوار، وهو مغربي يبلغ من العمر 40 عاماً كان يعيش في فرنسا. ومن بين الرجلين الآخرين اللذين كانا معهما، اعتقل خفر السواحل الجزائري أحدهما بينما أنقذت البحرية المغربية الآخر.

كلمات دلالية الجزائر السعيدية المغرب جريمة السعيدية فرنسا كندا وجدة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الجزائر السعيدية المغرب جريمة السعيدية فرنسا كندا وجدة خفر السواحل الجزائری النیابة العامة

إقرأ أيضاً:

بعد الهند.. شركة عسكرية أمريكية تنشئ مصنعاً للمركبات المدرعة بالمغرب

زنقة 20 | متابعة

نقلت تقارير إعلامية ، أن شركة US21 للمقاولات الدفاعية الأمريكية تخطط لإنشاء مصنع في المغرب لإنتاج المركبات المدرعة ومراكز القيادة المتنقلة للقوات العسكرية والأمنية.

وسيمثل هذا أول استثمار صناعي كبير للشركة في المنطقة.

ومن المتوقع أن يخلق الاستثمار الأولي، الذي يتراوح بين 4 و5 ملايين دولار، ما لا يقل عن 75 وظيفة متخصصة.

وتهدف US21 إلى الاستفادة من صناعة الدفاع المتنامية في المغرب، بعد مشاريع تجريبية ناجحة في البلاد آخرها مشروع شركة “تاتا” الهندية العملاقة.

ومن المقرر أن توسع الشركة، التي تعمل بالفعل في الدار البيضاء، عملياتها في إحدى المناطق الصناعية العسكرية في المغرب، مما يعزز دور البلاد في التصنيع الدفاعي المتقدم.

مقالات مشابهة

  • بنك الجزائر: إرتفاع نسبة القروض الموجهة للإقتصاد الجزائري
  • النظام الجزائري يواصل تعنته ويمنع منتخب التنس المغربي من دخول البلاد
  • للمرة الثالثة على التوالي.. أسعار المحروقات تشهد انخفاضا طفيفا بالمغرب
  • أزمة صحية خطيرة تلوح في الأفق...الملاريا تواصل اجتياح ولايات الجنوب الجزائري
  • فوز ثمين لمولودية الجزائر على شبيبة القبائل في الدوري الجزائري
  • دعم البرنامج النووي الجزائري.. هذا ما قاله مدير روساتوم الروسية
  • بعد الهند.. شركة عسكرية أمريكية تنشئ مصنعاً للمركبات المدرعة بالمغرب
  • عمر هلال يفحم وزير الخارجية الجزائري بالأمم المتحدة: أنت كذاب و الصحراء المغربية انعتقت من الإستعمار منذ نصف قرن (فيديو)
  • مقتل 12 مهاجرا قرب سواحل تونس
  • الأرصاد تحذر من ظواهر جوية مرتقبة.. تفاصيل