شارك اكثر من 22 مليون زائر شيعي في احياء ذكرى اربعينية الامام الحسين في مدينة كربلاء جنوب العاصمة العراقية بغداد، والتي بلغت ذروتها الاربعاء.

ما هو الزبور؟ كتاب �...

Please enable JavaScript

ما هو الزبور؟ كتاب المزامير في الإسلام

ويحيي الزائرون في مثل هذا اليوم من كل عام ذكرى أربعين مقتل الإمام الحسين، حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في واقعة الطفّ التي وقعت في العاشر من محرّم من عام 61 للهجرة (680 ميلادية).

وياتي نحو اربعة ملايين من هؤلاء الزوار من ايران وحدها بحسب ما اعلنه القائد العام لقوى الأمن الداخلي الإيراني أحمد رضا رادان.

وكان 21 مليون زائر شاركوا في إحياء الذكرى العام الماضي، نحو ثلاثة ملايين منهم اتوا من ايران، ومليونان اخران من دول اخرى.

 

#زيارة_الاربعين
موكب أهالي البحرين ???????? في كربلاء المقدسة ،
بسم الله ما شاء الله
نسأل الله ان يحفظكم ويتقبل منكم ويرجعكم سالمين غانمين والعودة ان شاء الله لا فاقدين ولا مفقودين ????????
وثلث تنعام منكم ????????
نعتذر من الجميع عن القصور ????#زيارة_الاربعين_المليونية pic.twitter.com/MLdId1jyAo

— اٰحۡمۘد اٰخوۥ مۘزؗعࣖل Basra-Iraq (@22334455zzz) September 6, 2023

 

ونقلت وسائل اعلام عن الحكومة المحلية في كربلاء قولها في بيان انها تتوقع تجاوز عدد الزوار عتبة 22 مليونا، ما يجعل هذه المناسبة واحدة من اكبر التجمعات الدينية حول العالم.

ونقلت شبكة "رووداو" عن معاون محافظ كربلاء علي الميالي توقعها تجاوز عدد الزائرين الذين ياتي كثيرون منهم سيرا على الاقدام "22 او 23 مليون زائر"، مشيرا الى ان مراسم الزيارة هذه السنة قد تمتد الى ما بعد 23 من شهر صفر الجاري الذي يوافق يوم الجمعة المقبل.

 

علماء من ديوان الوقف السني العراقي يشاركون في خدمة زوار الإمام الحسين عليه السلام في طريق كربلاء المقدسة.#حب_الحسين_يجمعنا pic.twitter.com/JyXDS0GfzS

— زينب موسوى???????? (@Mousawi_9) September 6, 2023



واكتظت الساحة الواقعة بين مرقدي الإمام الحسين والعباس بحشود الزوار من النساء والرجال الذين اتشحوا بالسواد، فيما قامت مجموعات من الرجال باللطم على صدورها.

ووصفت السلطات العراقية الاعدادا التي توافدت من الخارج هذا العام وغصت بهم المنافذ البرية والمطارات بانها غير مسبوقة.

 

???? #العتبة_العباسية:
أكثر من 22 مليون زائر قصدوا #كربلاء خلال #زيارة_الأربعينية pic.twitter.com/GwQDBmgrd7

— ناصر عراقي (@nasernaser2244) September 6, 2023

 

وقدمت وزارة الداخلية العراقية تسهيلات غير مسبوقة للوافدين.

وبالتوازي، جرى نشر مئات الالاف من رجال الامن والجيش وعناصر الحشد الشعبي في محيط مدينة كربلاء وكذلك الطرق المؤدية اليها لتأمين وصول الزوار.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ كربلاء اربعينية الامام الحسين العراق الإمام الحسین ملیون زائر

إقرأ أيضاً:

موقف الشريعة من السحر وحكم تعلمه وجزاء الساحر

قالت دار الإفتاء المصرية إن المسلم ذا العقيدة السليمة يعلم تمام العلم أن النافع الضار هو الله، وأنه هو المسخر للكون ببديع حكمته وعظيم قدرته، وأن المسلم المتفقه في دينه والباحث الدارس لا ينفي وجود السحر السابق للأدلة التي وردت في صدر البحث، وأن على المسلم أن يكون قوي الإيمان مستعينًا بالله في الملمات والشدائد، وأن الساحر قد يستطيع إيصال الضر والبلاء والأذى بالناس، وقد يصل بذلك إلى التفريق بين المرء وزوجه، ولكنه لا يستطيع أن يفعل شيئًا إلا بإذن الله تعالى.

قال الله تعالى: ﴿وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ۞ وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ۞ وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾ [البقرة: 101-103].


هل للسحر حقيقة وتأثير في الواقع؟
وأوضحت الإفتاء أن جمهور العلماء من أهل السنة والجماعة ذهبوا إلى أن السحر له حقيقة وتأثير، وذهب المعتزلة وبعض أهل السنة إلى أن السحر ليس له حقيقة في الواقع، وإنما هو خداع وتمويه وتضليل، وأنه باب من أبواب الشعوذة، وهو عندهم على أنواع:
- التخييل والخداع.
- الكهانة والعرافة.
- النميمة والوشاية والإفساد.
- الاحتيال.

واستدل الجمهور من العلماء على أن السحر له حقيقة وله تأثير بعدة أدلة منها:

-  قوله تعالى: ﴿سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ﴾ [الأعراف: 116].

-  قوله تعالى: ﴿فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِه﴾ [البقرة: 102].

-  قوله تعالى: ﴿وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنۡ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللهِ﴾ [البقرة: 102].

-  وقوله تعالى: ﴿وَمِن شَرِّ النَّفَّٰاثَاتِ فِي الْعُقَدِ﴾ [الفلق: 4].

ومن استعراض الأدلة نرى أن ما ذهب إليه الجمهور أقوى دليلًا، فإن السحر له حقيقة وله تأثير على النفس، فإن إلقاء البغضاء بين الزوجين والتفريق بين المرء وأهله الذي أثبته القرآن الكريم ليس إلا أثرًا من آثار السحر، ولو لم يكن للسحر تأثير لما أمر القرآن بالتعوذ من شر النفاثات في العقد، ولكن كثيرًا ما يكون هذا السحر بالاستعانة بأرواح شيطانية، فنحن نقر بأن له أثرًا وضررًا ولكن أثره وضرره لا يصل إلى الشخص إلا بإذن الله، فهو سبب من الأسباب الظاهرة التي تتوقف على مشيئة مسبب الأسباب رب العالمين جل وعلا.

حكم تعلم السحر وتعليمه
ذهب بعض العلماء إلى أن تعلم السحر مباح بدليل تعليم الملائكة السحر للناس كما حكاه القرآن الكريم عنهم، وإلى هذا الرأي ذهب الإمام الفخر الرازي من علماء أهل السنة، وذهب الجمهور إلى حرمة تعلم السحر أو تعليمه؛ لأن القرآن الكريم قد ذكره في معرض الذم وبين أنه كفر، فكيف يكون حلالًا؟ كما أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عده من السبع الموبقات في حديثه الشريف.

جزاء الساحر
قال الإمام أبو بكر الجصاص: اتفق السلف على وجوب قتل الساحر، ونص بعضهم على كفره؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: «مَنْ مَشَى إِلَى سَاحِرٍ أَوْ كَاهِنٍ أَوْ عَرَّافٍ فَصَدَّقَهُ فِيمَا يَقُولُ فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ» رواه ابن أبي شيبه في "مصنفه".

واختلف فقهاء الأمصار في حكمه: فروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الساحر يقتل إذا علم أنه ساحر ولا يستتاب ولا يقبل قوله: إني أترك السحر وأتوب منه، فإذا أقر أنه ساحر فقد حل دمه، وكذلك العبد المسلم والحر والذمي من أقر منهم أنه ساحر فقد حل دمه، وهذا كله قول الإمام أبي حنيفة.

وروي عن الإمام مالك: في المسلم إذا تولى عمل السحر قتل ولا يستتاب؛ لأن المسلم إذا ارتد باطنًا لم تعرف توبته بإظهاره الإسلام، فأما ساحر أهل الكتاب فإنه لا يقتل عند الإمام مالك إلا أن يضر المسلمين فيقتل.

وقال الإمام الشافعي: لا يكفر بسحره، فإن قتل بسحره وقال: سحري يقتل مثله وتعمدت ذلك قتل قودًا، وإن قال: قد يقتل وقد يخطئ لم يقتل وفيه الدية.

وقال الإمام أحمد: يكفر بسحره قتل به أو لم يقتل، وهل تقبل توبته؟ على روايتين، فأما ساحر أهل الكتاب فإنه لا يقتل إلا أن يضر المسلمين.

مقالات مشابهة

  • انعقاد مجلس الحديث الحادي والعشرين لقراءة «صحيح الإمام البخاري» من مسجد الإمام الحسين
  • انعقاد مجلس الحديث لقراءة «صحيح البخاري» من مسجد الإمام الحسين
  • انعقاد مجلس الحديث الـ21 لقراءة «صحيح الإمام البخاري» من مسجد الإمام الحسين
  • ممشى أهل مصر يجذب مليونَي زائر حتى نوفمبر 2024 كوجهة سياحية عالمية
  • فنادق أبوظبي تستقبل 4.8 مليون نزيل حتى أكتوبر بنمو 26%
  • كنيسة السيدة العذراء للكاثوليك بشبرا يحيون قداس الميلاد
  • وكيل «ثقافة وسياحة - أبوظبي» لـ«الاتحاد»: أبوظبي تستقطب 27 مليون زائر في 2024 بنمو 12.5%
  • هل يوجد أوصاف حددها الشرع في المؤذن؟.. الإفتاء تجيب
  • موقف الشريعة من السحر وحكم تعلمه وجزاء الساحر
  • راغب علامة يكذّب إساءته لـنصر الله.. وأنصار حزب الله يحرقون مدرسته (شاهد)