أعلن الديوان الوطني الجزائري للمطبوعات المدرسية، اليوم الأربعاء، أنه تم طبع ما يقارب 77 مليون كتاب مدرسي موجه لتلاميذ الأطوار التعليمية الثلاث بمناسبة الدخول المدرسي 2023-2024.

وأكد للدوان الوطني، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الجزائرية أن أسعار هذه الكتب “مقننة وفي متناول الجميع”.

وقام الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية بتزويد نقطة البيع المتواجدة بشارع “زيغود يوسف” بالعاصمة بصناديق دفع إضافية مع تسخير جميع الامكانيات المادية والبشرية، وذلك لضمان حسن سير عملية بيع الكتاب المدرسي، حسب مسؤول نقطة البيع, مهدي مخلوف, الذي أشار الى توافد كبير للمواطنين لاقتناء الكتب تحسبا للدخول المدرسي الجديد.

بدورها, أكدت مسؤولة نقطة بيع الكتاب المدرسي الواقعة بشارع “العربي بن مهيدي”, آسيا بن رباح, أن كل الكتب المدرسية ولجميع المستويات “متوفرة وبنفس أسعار السنة الماضية ما عدا بالنسبة لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي, حيث تم إضافة كتاب اللغة الإنجليزية”.

للإشارة, كان وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم بلعابد, قد أكد في تصريحات سابقة له على ضرورة توفير الكتاب المدرسي للتلاميذ وضمان وصوله في الآجال المحددة مع تسخير كافة الإمكانيات المتاحة لذلك, بالإضافة الى توفير خدمة الكتاب الرقمي وكتب البراي للتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مراسلة رسمية تمنع الإدارة من فصل التلاميذ قبل بلوغهم 16 سنة

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

توصلت مختلف المديريات الإقليمية، التابعة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بمراسلة من الأخيرة في شأن نتائج نهاية السنة الدراسية 2023-2024.

وطلبت المراسلة الموقعة من طرف، محمد عواج، مدير الأكاديمية، من المديرين الإقليميين إصدار تعليماتهم إلى رؤساء المصالح المختصة، وكذا مديرات ومديري المؤسسات التعليمية بالمديريات التي يشرفون على تدبيرها، بعدم فصل أي تلميذ يوجد في السن الإلزامي للتمدرس.

وجاءت مراسلة المسؤول الأول عن التربية والتكوين بجهة الشمال، في إطار تنزيل الهدف الاستراتيجي لخارطة الطريق 2022-2026 "تحقيق إلزامية التعليم، عبر تقليص الهدر المدرسي بنسبة الثلث"، وضمانا لإلزامية التمدرس بالنسبة لجميع التلميذات والتلاميذ.

يذكر أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أكدت في بلاغ سابق أن المجهودات المبذولة من مختلف المتدخلين لمحاربة الهدر المدرسي مكنت من تقليص عدد المنقطعين عن الدراسة بنسبة 12%، حيث انتقل عددهم من 334.664 خلال موسم 2021/2022 إلى 294.458 خلال الموسم الدراسي 2022/2023، منهم 45,5 بالمئة بالوسط القروي، فيما تشكل الإناث نسبة 38,64 بالمئة من مجموع المنقطعين، مشيرة إلى أن 62% من مجموع المنقطعين يتجاوز سنهم 16 سنة.

ويشار إلى أن تقريرا جديدا صادرا عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، أكد أن التكلفة السنوية لترك المدرسة مبكرا في المملكة المغربية تقدر بناقص 196 مليون دولار أمريكي سنويا، وبناقص 99 مليون دولار للإناث وناقص 116 مليون دولار للذكور.

مقالات مشابهة

  • التربية: مناقشة سؤال الرياضيات المثير للجدل مجددا
  • البلاستيك يضم صفقتين استعدادا للموسم الجديد
  • مطبوعات اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب بالإسكندرية.. بينها «مصر الفرعونية»
  • 3 تجارب للنصر في معسكر هولندا
  • تراث اللغة العربية مخطوطاً
  • أشكال القصة القصيرة خلال أربعة عقود في كتاب “القصة القصيرة في سورية” للدكتور الناقد ياسين فاعور
  • "جينات أنثوية".. كتاب جديد لـ عمرو منير يكشف العلاقة الأزلية بين الرجل والمرأة
  • مراسلة رسمية تمنع الإدارة من فصل التلاميذ قبل بلوغهم 16 سنة
  • «تعليم القليوبية» يستعد للعام الجديد ببرامج التغذية المدرسية
  • التعليم ومهارات القرن الحادي والعشرين