اليوم 24:
2024-10-06@11:02:21 GMT

اليابان تثني على جهود المغرب في ملف الصحراء

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

أشادت اليابان بجهود المغرب “الجادة وذات المصداقية” من أجل المضي قدما بالعملية السياسية نحو تسوية لقضية الصحراء المغربية.

وجاء التعبير عن هذا الموقف في بيان لوزارة الشؤون الخارجية اليابانية صدر في أعقاب لقاء جمع، أمس الثلاثاء بالقاهرة، رئيس الدبلوماسية اليابانية، هاياشي يوشيماسا، بنظيره المغربي، ناصر بوريطة، على هامش أشغال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الشؤون الخارجية.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية اليابانية، في ذات البيان، إنه “في ما يتعلق بقضية الصحراء، رحب وزير الشؤون الخارجية، هاياشي يوشيماسا، بجهود المغرب الجادة وذات المصداقية من أجل المضي قدما بالعملية السياسية”.

كما أكد رئيس الدبلوماسية اليابانية على أهمية مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، معربا عن دعمه لجهود الوساطة التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء.

ومن جهة أخرى، أبرز السيد هاياشي العلاقات الممتازة بين اليابان والمغرب والقائمة دوما على أساس روابط الصداقة المتينة بين الأسرة الإمبراطورية اليابانية والأسرة الملكية المغربية.

وأعرب في هذا السياق، عن عزم اليابان على مواصلة توطيد هذه العلاقات في العديد من المجالات، ولا سيما مجالي الأعمال والاستثمارات.

ومن جانبه، أشاد السيد بوريطة بعلاقات الصداقة العريقة القائمة دوما بين البلدين، معربا عن استعداد المملكة المغربية لتعميق التعاون بين البلدين في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك تبادل الزيارات رفيعة المستوى، والتجارة والاستثمار وكذا الحوار السياسي.

ومن جهة أخرى أشارت وزارة الخارجية اليابانية إلى أن الوزيرين تبادلا وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية الملحة، ومنها الوضع في كوريا الشمالية وأوكرانيا، مضيفة أن الجانبين أكدا، في هذا السياق، عزمهما على العمل سويا بشأن مختلف القضايا التي تهم المجتمع الدولي.

وشارك وفد مغربي يقوده ناصر بوريطة وزير الخارجية في الاجتماع الثالث للحوار السياسي الوزاري العربي الياباني.
وأعرب الجانبان العربي والياباني، الثلاثاء بالقاهرة، عن تطلعهما إلى تعزيز أواصر التعاون بينهما والرقي بها الى آفاق أوسع تشمل المجالات الثقافية والتعليمية والتنموية والبينية والطاقوية بحسب بيان مشترك.

وأكد البيان على ضرورة إرساء ثقافة التضامن الإنساني باعتبارها ركيزة لصون السلم والأمن الدوليين، كما شدد على ضرورة العمل المشترك من أجل مواجهة التحديات الدولية المختلفة بما في ذلك مكافحة الإرهاب وتحقيق التنمية المستدامة، وأمن الطاقة، فضلا عن الاستجابة لأزمة الأمن الغذائي، وعلى ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية في تقديم المساعدات الإنسانية.

وناشد الاجتماع المجتمع الدولي بضرورة تعزيز تقاسم الأعباء من خلال تقديم كل الدعم والمساعدة الممكنة للدول العربية التي تستضيف اللاجئين.

وأكد على أهمية الحفاظ على السلم والأمن والاستقرار الدوليين، و التزامه بتعزيز الحل السلمي للنزاعات ودعم حظر التهديد باستخدام القوة أو استخدامها، وفقا لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي.

كلمات دلالية الصحراء المغرب اليابان

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الصحراء المغرب اليابان الشؤون الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإيراني: مشاورات لوقف إطلاق النار

5 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم السبت، أن جهود وقف إطلاق النار في لبنان وغزة ستتواصل.

وقال عراقجي خلال مؤتمر صحفي في العاصمة السورية دمشق: إن “مشاورات اجريت بشأن وقف إطلاق النار نأمل بأن تصل إلى نتيجة”، لافتا الى أن “الملف الأول في المباحثات هو وقف إطلاق النار في غزة ولبنان”.

وأضاف: “نحن على تنسيق متواصل مع أصدقائنا السوريين في ما يتعلق بمستجدات المنطقة”، مبينا أن “حكومة الكيان الصهيوني لا تفهم سوى لغة القوة والحرب وهي مستمرة في ارتكاب الجرائم في لبنان وغزة ونحن بحاجة إلى جهود دولية لوقف هذه الجرائم”.

ووصل وزير الخارجية الإيراني، اليوم السبت، إلى العاصمة السورية دمشق، آتيا من بيروت، عقب زيارة استمرت يوما واحدا، أكد خلالها دعم بلاده للبنان.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الرهوي يناقش مع وزيري الخارجية الجهود المشتركة في المجال الإغاثي
  • وزير الخارجية الإيراني: مشاورات لوقف إطلاق النار
  • المغرب يستنكر إلغاء اتفاقاته التجارية مع الاتحاد الأوروبي
  • جمعية مراقبة الثروات بالصحراء الغربية تُرحب بقرار محكمة العدل الأوروبية
  • ردا على العدل الأوروبية.. المغرب يؤكد عدم التزامه بأي اتفاق لا يحترم وحدته الترابية
  • وزير الخارجية الإيراني: طهران تدعم جهود وقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • العدل الأوروبية تقضي ببطلان اتفاقيات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالصحراء الغربية
  • العدل الأوروبية تقضي ببطلان اتفاقيات تجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالصحراء الغربية
  • مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية يلتقي مسؤولين من البوليساريو
  • الامين العام لوزارة الخارجية التقى سفير اليابان