أخبارنا المغربية- عبد المومن حاج علي

أكد الموقع الرسمي "للكنيست" الإسرائيلي" أن باحة المؤسسة التشريعية للدولة العبرية ستشهد يوم الخميس المقبل ولأول مرة في تاريخها عزف النشيد الوطني المغربي وتثبيت الأعلام المغربية، بالتزامن مع وصول النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين المغربي، بعد استجابته للدعوة الشخصية التي تلقاها من رئيس الكنيست أمير أوحانا.

وأضاف، أن النعم ميارة يعتبر الشخصية المغربية الأولى وأحد القادة المسلمين القلائل الذين يصلون إلى الكنيست ويتم استقبالهم بالسجاد الأحمر وبحرس الشرف حسب التقاليد والمراسم الرسمية لدولة إسرائيل.

وحسب الموقع نفسه، فإن هذه الزيارة : "تعتبر أهم وأول زيارة من نوعها وذلك تزامنا مع الحديث الذي يدور حول الزيارة المتبادلة الأولى التي يتم القيام بها في مبنى الكنيست في القدس بين رئيس الكنيست الإسرائيلي وبين أحد رموز السلطة في المغرب، وذلك في ضوء الحديث حول أول لقاء رسمي في إسرائيل بين قادة مسؤولين كبار من الدولتين، بعد الاعتراف الإسرائيلي بسيادة المغرب على الصحراء المغربية."

وأشار أعضاء الكنيست إلى أن "هذه الزيارة المهمة لرئيس مجلس المستشارين المغربي تأتي كرد على الزيارة التاريخية التي قام بها رئيس الكنيست عضو الكنيست أمير أوحانا للمغرب قبل ثلاثة أشهر. حيث جاءت الزيارة بعد أن تلقى رئيس الكنيست أول دعوة من نوعها لزيارة رسمية لدولة إسلامية بشكل عام ولمجلس المستشارين المغربي بشكل خاص."

وسينظَّم استقبال رسمي مع وصول رئيس مجلس المستشارين المغربي في باحة الكنيست حيث سيتضمن الاستقبال عرضا احتفاليا لحرس الشرف في الكنيست، مع رفع العلم المغربي وعزف النشيد الوطني المغربي لأول مرة من قبل فرقة الشرطة الإسرائيلية.

وسيوقع النعم ميارة على سجل الضيوف الرسمي للكنيست من خلال مراسم خاصة في قاعة شاغال، ومن ثم بعد المراسم الرسمية، من المتوقع أن تعقد جلسة رسمية ستجمع بين رئيس الكنيست أمير أوحانا وأعضاء الوفد المغربي وذلك في مكتب رئيس الكنيست، ومن ثم من المتوقع أن يدلي الطرفان بتصريح مشترك أمام وسائل الإعلام.

وقال رئيس الكنيست أمير أوحانا: "هذه سابقة تشهد على بداية عصر جديد بالعلاقات بين إسرائيل والمغرب. في السابق كان يمكن فقط أن نحلم بوصول رمز للنظام المغربي لزيارة رسمية إلى إسرائيل. هذا الأمر اليوم هو واقع مليء بالأمل، والذي يمكن من خلاله فقط أن نتعلم حول إمكانيات توسيع دوائر السلام في الشرق الأوسط. أنا أرحب بصديقي رئيس مجلس المستشارين المغربي النعم ميارة كونه الرمز الأول للسلطة المغربية الذي يحضر لزيارة تاريخية في الكنيست. ليس هناك ما هو مطلوب أكثر من أن تتجسد العلاقات الدافئة بين الشعبين من خلال البرلمانين الذين يمثلان الشعبين الإسرائيلي والمغربي".

وسيحضر إلى جانب رئيس مجلس المستشارين المغربي والذي يشغل أيضا منصب رئيس الجمعية البرلمانية لدول حوض الأبيض المتوسط (PAM) ممثلون عن برلمانات من دول حوض الأبيض المتوسط، حيث يشاركون في جولة إقليمية. ومع انتهاء المؤتمر الصحفي الذي سيعقد بحضور رئيس مجلس المستشارين المغربي، من المتوقع أن يلتقي رئيس الكنيست أيضا بممثلي الدول المشاركة في المنظمة الدولية وذلك في قاعة "يروشليم" في الكنيست.

وأقيمت المؤسسة التي تحمل مكانة خاصة في الأمم المتحدة سنة 2005 وهي تهتم بموضوع التعاون الإقليمي وبمواضيع أمنية، واقتصادية، ومجال حقوق الإنسان والهجرة ومواضيع أخرى.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: رئیس مجلس المستشارین المغربی رئیس الکنیست النعم میارة

إقرأ أيضاً:

رسميا.. رئيس الوزراء يعبن موعد إجازة 6 أكتوبر 2024

نشرت الجريدة الرسمية، قرار رئيس مجلس الوزراء، رقم 3230 لسنة 2024، بأن يوم الأحد الموافق 6 من شهر أكتوبر عام 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر، وذلك في العدد رقم 39 مكرر في 29 سبتمبر 2024.

وجاء في المادة الأولى من القرار، يكون يوم الأحد الموافق 6 من شهر أكتوبر عام 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات قطاع الأعمال وشركات قطاع الأعمال العام وشركات القطاع الخاص، وذلك بمناسبة عيد القوات المسلحة 6 أكتوبر.

اقرأ أيضاًوزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث مع سفير كوت ديفوار التعاون المشترك

المديريات التعليمية تشدد على المدارس بتفعيل الغياب اليومي للطلاب

مقالات مشابهة

  • اتفاقية الإعتراف المتبادل لرخص السياقة المغربية الإيطالية على طاولة مجلس الحكومة
  • رسميا.. تعرف على موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 بعد قرار مجلس الوزراء الجديد
  • أمير منطقة الجوف يستقبل أعضاء مجلس الفروسية بالمنطقة ويطّلع على اللائحة التنظيمية والهيكل الإداري الجديد
  • رسميا.. رئيس الوزراء يعبن موعد إجازة 6 أكتوبر 2024
  • نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء شركة شمعة التوحد
  • تفاصيل مشاركة فيلم فجر كل يوم للمخرج أمير يوسف بمهرجان الجونة السينمائي
  • سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء
  • تفاصيل اجتماع رئيس مجلس الدولة برؤساء المحاكم
  • قرار حكومي بشأن أراضي تأهيل مناطق القاهرة التاريخية
  • إسرائيل تعلن رسميا تصفية زعيم حزب الله حسن نصر الله ..تفاصيل