نبض السودان:
2024-09-19@03:02:12 GMT

ملف السودان يتصدر اجتماعات الجامعة العربية

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

ملف السودان يتصدر اجتماعات الجامعة العربية

القاهرة – نبض السودان

عقد وزراء الخارجية العرب اجتماعاً اليوم الأربعاء في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة.

الأمين العام

في كلمته، تحدّث الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط عن أبرز ملفّات الساحة العربية، معتبراً أن “القضية الفلسطينية تواجه تحدّيات خطيرة في ظل برنامج الحكومة الإسرائيلية المتطرف”، وداعياً المجتمع الدولي إلى “التحرّك لوقف الوضع المتدهور في فلسطين”.

وعن السودان، شدّد أبو الغيط على “ضرورة التوصل لوقف شامل لإطلاق النار”، وقال: “أزمة السودان تؤدّي تباعاً إلى تداعي مؤسسات الدولة وتقرّب البلاد من حرب أهلية”.

وتابع: “نتطلع إلى القمّة العربية الأفريقية المرتقبة في السعودية باعتبارها خطوة لترسيخ العلاقات المشتركة”، مشيراً إلى أن “الجامعة العربية نجحت في التحرّك على أكثر من صعيد لتعزيز شراكاتها الدولية”.

وأردف: “أرحّب بالانخراط العربي البنّاء مع سوريا، مؤكداً “ضرورة الحفاظ على وحدة اليمن وحل الأزمة هناك سياسياً”.

ورأى الأمين العام للجامعة العربية أن “حرب أوكرانيا تمثّل عودة مخيفة لصراعات القوى الكبرى”.

مصر

أشار وزير الخارجية المصري سامح شكري في كلمته إلى أن “انضمام سوريا لبياني عمّان والقاهرة خطوة إيجابية في سبيل حل الأزمة السورية”، وقال: “نتعامل مع دمشق وفق مبدأ خطوة مقابل خطوة”.

وأضاف: “ندين انتهاكات إسرائيل في المسجد الأقصى وأحداث جنين. إنّ المساس بالوضع التاريخي للقدس والمسجد الأقصى أمر مرفوض جملة وتفصيلاً”.

وأضاف الوزير: “نتطلع لاتّفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة بما يحقق مصالح الجميع”.

وعن ليبيا، قال شكري: “نتطلّع لإجراء الانتخابات الليبية وتوحيد القوات الأمنية والعسكرية”.

المغرب

من جانبه، أشاد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بانضمام السعودية ومصر والإمارات لعضوية مجموعة “بريكس”.

وأكّد، في كلمته، “ضرورة توسيع شراكات الجامعة العربية مع التكتلات الدولية وخلق الأجواء المناسبة لتجاوز الخلافات البينية، بالإضافة إلى التضافر العربي واحترام وحدة الدول وسيادتها”.

وأمل باستقرار الأوضاع في السودان وليبيا واليمن عبر الحلول السياسية.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: اجتماعات السودان ملف يتصدر

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنصورة يستعرض استعدادات العام الدراسي الجديد

عقد الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة، اليوم الاثنين، اجتماعًا موسعًا مع أمناء الكليات ومديري العموم بالجامعة، في إطار متابعة الإستعدادات للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥، وذلك بقاعة مجلس الجامعة.

حضر الاجتماع سعد عبد الوهاب القائم بتسيير أعمال أمين عام الجامعة، وأشرف الديب القائم بعمل أمين الجامعة المساعد للشئون الإدارية، والدكتور وليد الطنطاوي القائم بعمل أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب، ودعاء حسين القائمة بتسيير أعمال أمين الجامعة المساعد للشئون المالية.

وافتتح رئيس الجامعة الإجتماع بالتهنئة بحلول العام الدراسي الجديد، ثم عرض تعليمات الخطوات التنفيذية لخطة الإستعدادات النهائية لإستقبال العام الدراسي الجامعي الجديد، مؤكداً على أهمية متابعة أعمال الصيانة الدورية، والإنتهاء من كافة الترتيبات والتجهيزات قبل بدء العام الدراسي الجديد، ومتابعة النظافة الدورية والمظهر الجمالي داخل الحرم الجامعي، وأيضًا استعداد قطاع المدن الجامعية لإستقبال الطلاب.

وأشار الدكتور شريف خاطر إلى التزام الجامعة بتحقيق التميز في تقديم الخدمات، وسعيها الحثيث للحصول على اعتماد جميع الكليات من الهيئة القومية لضمان الجودة، كما تم مناقشة الخطة الإستثمارية للمشروعات بالكليات، والتي تهدف إلى تطوير البنية التحتية وتحديث المرافق التعليمية، مؤكدًا على ضرورة متابعتها وفقًا للجداول الزمنية المحددة.

وشدد رئيس الجامعة على أهمية توفير بيئة تعليمية مثالية للطلاب، بما في ذلك توفير كافة الخدمات اللازمة والصيانة الدورية للمباني، مشيرًا إلى أهمية التعاون بين الكليات في استخدام المنشآت الجامعية لتحقيق أقصى استفادة لخدمة العملية التعليمية، كما لفت الإنتباه إلى ضرورة الاهتمام بالطلاب ذوي الهمم وتوفير كافة التسهيلات التي تساعدهم على الإندماج في العملية التعليمية.

وشدد رئيس الجامعة ضرورة التنسيق مع عمداء الكليات في تنفيذ الخطة التي وضعتها الجامعة لإستقبال العام الجديد، والتي تستهدف التعرف على احتياجات مختلف الكليات، وخطة استقبال الطلاب الجدد والقدامي بكل كلية، وتعريفهم بالأنشطة الطلابية المختلفة.

كما أكد على ضرورة متابعة مديري الإدارات، ومتابعة خطة سير العمل والتأكيد على حسن التعامل مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب فى مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

مقالات مشابهة

  • مختار : العطار يُعيد هيكلة قطاع السلة بسموحة والمشاركة بالبطولة العربية خطوة قوية
  • وزير الخارجية الأردني: اللجنة العربية الإسلامية تؤكد ضرورة وقف الحرب على غزة
  • سيف بن زايد يلتقي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية
  • ما هي أكثر الدول العربية استهلاكاً للبن؟ .. السودان في القائمة
  • الأمين المساعد للجامعة العربية يبحث تطورات الأوضاع في ليبيا مع المبعوث الأمريكي
  • وزير الخارجية: أكدنا ضرورة حل الأزمة الليبية دون أي تدخلات خارجية
  • خبير اقتصادي يقدم نصائح مهمة للراغبين في الاستثمار بالبورصة.. اتبع 13 خطوة
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض استعدادات العام الدراسي الجديد
  • في خطوة غير مسبوقة.. جامعة المنيا تزيد علاوة خاصة 2014 لأعضاء هيئة التدريس
  • رئيس جنوب السودان يستقبل البرهان في مطار جوبا ضمن جولة اجتماعات يشارك فيها الرئيس الإرتري أسياس أفورقي