القاهرة- أ ش أ:
أكد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة عمق العلاقات المصرية الصينية الممتدة عبر التاريخ والتي زادت رسوخًا خلال الأعوام الماضية وبدا ذلك في الزيارات التي جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس شي جين بينج رئيس جمهورية الصين.
جاء ذلك خلال لقاء محافظ القاهرة وهو شيونج عمدة الحكومة الشعبية لبلدية تشنجتشو، كونج شانج شينج رئيس المؤتمر الاستشاري والسياسي لمقاطعة خنان، وانج كاي نائب سكرتير لجنة الحزب الشيوعي الصيني ومحافظ مقاطعة خنان الصينية وعدد من القيادات الحزبية والسياسية الصينية بمقاطعة خنان ومدينة ( تشنجتشو) الصينية على هامش مشاركته في فاعليات منتدى رؤساء البلديات الدولي حول السياحة والمدن المستدامة المنعقد بمدينة تشنجتشو.


وأكد محافظ القاهرة اهتمام الدولة المصرية بالمشروعات السياحية والثقافية الكبرى وتعزيز البنية التحتية لها وتحديث الخدمات اللوجيستية الخاصة بها.
وأشار إلى استضافة مدينة القاهرة للمنتدى الحضري العالمي في عام 2024، وقمة المدن الإفريقية 2025، موجهاً الدعوة للوفد الصيني للمشاركة في هذه المؤتمرات المهمة رفيعة المستوى.
وقال محافظ القاهرة إن دعوة المنتدى تحت عنوان " إكتشاف قوة دافعة جديدة، وتعزيز استدامة المدن السياحية" يعد فرصة لعُمد ومحافظين ورؤساء مدن وبلديات المدن السياحية العالمية لتبادل الرؤى والخبرات ومناقشة التحديات التي تواجه تطوير المدن السياحية وإستكشاف قوى دافعة جديدة لاستدامة المدن.
وأضاف عبدالعال أن القاهرة من المدن التاريخية والتراثية والسياحية على المستوى العالمي، وهي الأكبر والأقدم في إفريقيا والعالم العربي وحاضنة لحضارات مصر الفرعونية والمسيحية والإسلامية، وإحدى مراكز الجذب السياحي العالمي بآثارها الفريدة الممتدة على ضفاف النيل الخالد.
وأشار محافظ القاهرة إلى أن القاهرة تجمع تراثاً ممتداً عبر السنين يضم مباني للعصور المختلفة بتفصيلات مبهرة ترجع لكافة المراحل والأطوار التاريخية من مبان وقصور ومساجد وكنائس ومعابد.
وأوضح محافظ القاهرة أنه لدعم السياحة في أي مدينة تلزم بنية تحتية حديثة ومتطورة، لذا حرصت الدولة المصرية على تطوير الطرق وإنشاء محاور جديدة ورفع كفاءة وسائل النقل وإدخال وسائل حديثة للنقل بالقاهرة، علاوة على جهود الدولة في إنشاء المدن الذكية الحديثة والخروج بمشروع عملاق لحيز التنفيذ وهو مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة كمساعد وداعم عمراني لمدينة القاهرة كي تتحول لعاصمة للثقافة والتراث والسياحة، وتكون العاصمة الإدارية الجديدة جزء مكمل للقاهرة ورافداً جغرافياً واقتصادياً وسياحياً له.
ولفت محافظ القاهرة إلى تعاون عدد من الشركات الصينية في بناء الحي الإداري بالعاصمة الإدارية باستثمارات مشتركة كأحد نماذج التعاون بين البلدين.
وأشار اللواء خالد عبدالعال إلى أن الدولة المصرية اتخذت خلال العشر سنوات الماضية خطوات واسعة وتبنت مبادرات هامة لتعزيز استدامة مدننا عن طريق إعادة تطوير المدن القائمة وإنشاء مدن جديدة لتتحول لمدن خضراء ذكية آمنة ومستدامة.​

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قائد فاجنر متحور كورونا بريكس تنسيق الجامعات فانتازي سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة العلاقات المصرية الصينية شي جين بينج الصين محافظ القاهرة محافظ القاهرة

إقرأ أيضاً:

«مدبولي»: رؤساء الشركات الصينية تؤكد تطلعها لضخ استثمارات جديدة في مصر

قال مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مشاركته في منتدى التعاون الصيني - الأفريقي، الذي استضافته العاصمة الصينية «بكين»، كان لها نتائج إيجابية بفضل ما تم توقيعه من عقود لعدد من المشروعات التي ستقام داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأكد مدبولي، خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، اليوم، بمقر رئاسة مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، توقيع مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين مصر والصين.

وأشار إلى المقابلات المهمة التي أجراها مع عدد من رؤساء وممثلي الشركات الصينية الكبرى، والتي أكدت تطلعها لضخ استثمارات جديدة في مصر في مختلف المجالات، مثل الطاقة الجديدة والمتجددة، وتوطين صناعة السيارات، والاتصالات وتقنية المعلومات، وغيرها من المجالات الأخرى.

وأوضح رئيس الوزراء، أن هذه التعاقدات والرغبة القوية لدى الشركات الصينية في ضخ استثمارات كبيرة في مصر تعكس نجاح توجه الدولة وإجراءات الحكومة نحو تهيئة مناخ أكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية المباشرة، كما يؤكد ثقة المستثمرين الأجانب في أهمية السوق المصرية كسوق واعدة تتمتع بفرص استثمارية كبيرة.

كما أكد أهمية الاستمرار في بذل كل الجهود الممكنة، التي من شأنها أن تسهم في الحفاظ على زخم تعافي أنشطة القطاع الخاص غير النفطي وفق المؤشرات الأخيرة التي تشير إلى نشاط أعمال شركات القطاع الخاص في العديد من القطاعات، مؤكداً أهمية مواصلة تقديم مختلف أوجه الدعم لمؤسسات القطاع الخاص، والعمل على إتاحة المقومات والاحتياجات اللازمة، التي تضمن استمرار عمل مختلف الشركات والمصانع، وذلك في إطار الإيمان القوي بالدور المحوري لهذا القطاع في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية المنشودة.

يشار إلى أن منتدى التعاون الصيني - الأفريقي، والذي استضافته العاصمة الصينية بكين، جرى في الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الجاري.

اقرأ أيضاًالجامعة اليابانية بالإسكندرية والبنك الإفريقي للتنمية يوقعان إتفاقيات منح لدراسة الماجستير

وزيرا «التخطيط والتعاون الدولي» و«المالية» يتابعان جهود فض التشابكات المالية بين بنك الاستثمار القومي والهيئة القومية للبريد

تصل لـ220 ألف دولار.. بنك مصر يضع حدا أقصى للسحب اليومي بالعملات الأجنبية

مقالات مشابهة

  • «مدبولي»: رؤساء الشركات الصينية تؤكد تطلعها لضخ استثمارات جديدة في مصر
  • المنظمة المصرية الألمانية: زيارة شتاينماير إلى مصر «تاريخية» وتفتح آفاقا جديدة للتعاون
  • محافظ القاهرة يبحث تفعيل خطوات تنفيذ فراغات عامة بالأسمرات
  • على هامش فعاليات مؤتمر فارماكونيكس.. هيئة الدواء المصرية تلتقي وفد الحكومة الصينية
  • رئيس جامعة سوهاج يؤكد علي ان القطاع الزراعى على رأس أولويات الدولة المصرية
  • «المنشآت السياحية»: نسب إشغال مطاعم القاهرة تصل إلى 90% أواخر سبتمبر
  • الفلاح المصرى.. المزارع الأول فى التاريخ
  • أبطال من ذهب.. البعثة المصرية تسطر التاريخ في بارالمبياد باريس
  • حاكم رأس الخيمة يؤكد حرص الإمارات على تعزيز العلاقات مع الصين
  • محافظ القاهرة: مبادرة "إحنا مين" تسعى للتوعية بالتاريخ والحضارة المصرية