الأسبوع:
2024-07-04@12:56:56 GMT

الذكاء الاصطناعي.. والانتخابات الرئاسية

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

الذكاء الاصطناعي.. والانتخابات الرئاسية

مع إجراء انتخابات في دول يبلغ عدد سكانها أكثر من 3 مليارات نسمة في عام 2024، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا والهند وإندونيسيا والمكسيك، بالإضافة إلى حوالي 12 دولة في إفريقيا من بينها مصر، تظهر مخاوف جدية من إمكانية تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على آراء الناخبين ونزاهة العملية الانتخابية.

والحقيقة، أن الذكاء الاصطناعي كغيره من التقنيات الحديثة يعتبر سلاحًا ذو حدين، يقدم العديد من الفوائد والمخاطر في الوقت نفسه، وهذا الأمر ينطبق على جميع المجالات التي تم استخدامه فيها، مثل المجالات الطبية والتجارية والصناعية وغيرها.

والانتخابات ليست استثناءً، إذ يمكن أن يساعد استخدام الذكاء الاصطناعي في الانتخابات على تحسين دقة وشفافية العملية الانتخابية، من تسجيل الناخبين إلى فرز الأصوات، واكتشاف المخالفات، وصولًا إلى حماية الانتخابات من الهجمات السيبرانية.

وعلى الجانب الآخر، يمكن أن يكون للذكاء الاصطناعي تأثيرات سلبية كبيرة على الانتخابات، وفي هذا السياق، أوضحت وكالة "أسوشيتد برس" أنه يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنشاء وسائط تركيبية لأغراض إرباك الناخبين أو التشهير بمرشح أو حتى التحريض على العنف، وذلك من خلال إرسال رسائل آلية بصوت المرشح لإرشاد الناخبين إلى الإدلاء بأصواتهم في التاريخ الخطأ، أو خروج تسجيلات صوتية لمرشح يفترض أنه اعترف بجريمة أو يعبر عن آراء عنصرية، أو فبركة لقطات فيديو تظهر شخصًا يلقي خطابًا أو مقابلة لم تحدث مطلقًا، كما يمكن بسهولة إنشاء صور مزيفة لتبدو وكأنها تقارير اخبارية محلية تدعى كذبًا انسحاب مرشح من السباق.

ولعل المثال الواضح على ذلك، انتشار صورة جنائية زائفة لوجه الرئيس السابق "ترامب" على وسائل التواصل الاجتماعي صاحبها وصف زائف بأنها لترامب بعدما سلم نفسه لسجن في مقاطعة فولتون بولاية جورجيا، تمهيدًا لمحاكمته بتهمة التلاعب بنتيجة انتخابات 2020.

وبالرغم من كل هذه المخاطر والآثار السلبية المحتملة للذكاء الاصطناعي على الانتخابات، قد يقول البعض: إن هذه المخاطر تتعلق بالدول والحكومات التي يتم الاعتماد فيها على قياسات الرأي العام وما يحركها من إجراءات وتصريحات ومعلومات، وبالتالي فنحن بعيدون عن هذه المخاطر.. ولهؤلاء أقول، إننا في مصر والوطن العربي لا نعيش بمعزل عن الآخرين، وما يحدث في أي مكان بالعالم يؤثر علينا بالتبعية، ولهذا بدا التخوف العربي من هذا الأمر في يونيو الماضي، وذلك خلال الملتقى الرابع للإدارات الانتخابية العربية، حيث أكد الأمين العام المساعد بالجامعة العربية حسام زكي، أن بعض التجارب في السنوات الأخيرة تشير إلى أدوار غير حميدة يمكن أن توظف التكنولوجيا الرقمية، ووسائل التواصل الاجتماعي، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي للقيام بها على نحو ينزع الصدقية عن العملية الانتخابية أو يقوض الثقة في نزاهتها وعدالتها.

كما أصدرت اللجنة الوطنية للانتخابات بدولة الإمارات في 5 سبتمبر الجاري، سياسة وضوابط استخدام المرشحين لعضوية المجلس الوطني الاتحادي للذكاء الاصطناعي في حملاتهم الانتخابية، تلزم من خلالها المرشحين بالإفصاح عن طبيعة وأصل أية إعلانات أو حملات مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وفي مصر، حيث يترقب الملايين من المصريين في الداخل والخارج، وكذا المهتمين بالشأن المصري، إجراء الانتخابات الرئاسية خلال الأشهر المقبلة، فإن الأمر يتطلب منا الوعي والإلمام الكامل بهذه المخاطر والتطورات والاستعداد لها بكل السبل، ووضع ضوابط وإجراءات تمنع توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في العملية الانتخابية.. وهذا ما نتوقع أن تقوم به الهيئة الوطنية للانتخابات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مقالات الانتخابات الرئاسية الذكاء الاصطناعي الانتخابات الرئاسية المصرية العملیة الانتخابیة الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

تكالة وخوري يبحثان الخطوات العملية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية

ليبيا – استقبل رئيس مجلس الدولة الدكتور “محمد تكالة” رفقة أعضاء مكتب الرئاسة النائب الأول الدكتور “مسعود عبيد” والنائب الثاني الدكتور “عمر العبيدي” والمقرر “بلقاسم دبرز”، القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا “ستيفاني خوري” والوفد المُرافق لها، بمقر المجلس.

وجرى خلال اللقاء وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للمجلس بحث مستجدات الوضع السياسي الليبي ورؤية البعثة الأممية لمقترحات حل الأزمة الليبية والوصول إلى توافق شامل ينهي المراحل الانتقالية، كما تم بحث الخطوات العملية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بناء على الاتفاقات السياسية، وذلك من خلال رؤية شاملة قدمها رئيس المجلس للبعثة يتم التوافق عليها واعتمادها بمجلس النواب تفضي إلى انتخابات شفافة يقبل بها الجميع.

وأكدت “خوري” على أهمية تقريب وجهات النظر بين الأطراف السياسية وسد فجوة الخلاف لتحقيق الاستقرار للبلاد ودعمها لأداء دور فاعل على الصعيدين الإقليمي والدولي.

مقالات مشابهة

  • فتح مكاتب الاقتراع للانتخابات البريطانية التاريخية عالية المخاطر وتوقعات بخسارة مدوية للمحافظين
  • مفاجأة في توقعات الذكاء الاصطناعي لبطل الدوري.. «تحذير خاص للأهلي»
  • كيف سيُصوِّت اليهود في الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيًا خلال يوليو وأغسطس
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيا خلال يوليو وأغسطس
  • الهند تعتزم إنشاء منصة للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي
  • تكالة وخوري يبحثان الخطوات العملية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية
  • القيم المنظمة للاصطفاء والانتخاب للولايات العامة: منظومة القيم والبناء المفاهيمي والدليل السلوكي
  • الذكاء الاصطناعي يتوقع فوز دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية
  • تحالف المستقلين يدعو إلى إصلاح المنظومة الانتخابية بدلاً من إجراء انتخابات مبكرة