نشرت المواقع المحلية في نيجيريا، اليوم الأربعاء، عن بت محكمة الاستئناف في طعن المعارضة في نتيجة الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الرئيس بولا تينوبو.

 حزب الشعب الديمقراطي المعارض

وقدم حزب الشعب الديمقراطي المعارض، وحزب العدل طعناَ في الانتخابات الرئاسية، موجهين التهمة لكل المسؤولين عن الانتخابات بشأن وقوع عدد المخالفات وعمليات تزوير.

وطالب حزبا الشعب الديموقراطي والعمال، بإلغاء النتائج وإعلان فوز مرشحة أو أن تأمر المحكمة بإعادة الانتخابات الرئاسية.

وأفادت الدعوى القضائية التي رفعها الأحزاب، تشير إلي إنتهاك اللجنة الوطنية المستقلة للقانون الانتخابى، وتزوير الأصوات، وادعاءات أيضًا بأن بولا لم يكن مؤهلًا للترشح.

 أجورى نغيلال المتحدث باسم رئاسة نيجيريا

وكشف أجورى نغيلال، المتحدث باسم رئاسة نيجيريا، عن ثقة السلطات القضائية في الرئيس بولا، وفإنه يعتقد بأن التفويض الذى منحه إياه النيجيريون بحرية خلال الانتخابات سيصمد.

وقال نغيلال، إن الرئيس بولا تينوبو، لا يشعر بقلق لأنه ببساطة فاز في الانتخابات.

الرئيس بولا تينوبو

في مايو الماضي، تولي الرئيس بولا تينوبو، المنصب واصدر سلسلة من الأصلاحات بهدف تنشيط الاقتصاد، وتحفيز ودعم المستثمريون، لكن هذه الإجراءات تسببت في ارتفاع تكاليف المعيشة على المدى القصير.

وقال المسؤولون الحكوميون إن هذه السياسات ضرورية لإنعاش الاقتصاد، ودعوا إلى الصبر وتزويد حكومات الولايات بالأموال للمساعدة في تخفيف حدة الآثار المترتبة عليها.

وتواجه حكومة تينوبو أيضًا تحديات أمنية ضخمة، بدءًا من الجهاديين الذين يخوضون حربا طويلة في شمال شرق البلاد إلى الاشتباكات الأهلية وعصابات الخطف في مناطق أخرى.

الاغتصاب الديموقراطية

ووصف ممثل أحد الأحزاب أبو بكر، التصويت الانتخابى بأنه “أغتصاب للديموقراطية”، مؤكدًا بأنه حزبه قدم دليلًا علي أن مفوضية الانتخابات المستقلة خالفت القانون الانتخابى في نقل النتائج، وعدم مطابقة بولا للمتطلبات الدستورية.

وجذب أوبى من حزب العمال، الناخبين الشباب الذين قالوا إنهم يبحثون، عن بديل لمرشحى الحرس القديم.

الانتخابات الرئاسية    - المصدر: الوكالة الفرنسية

 

الانتخابات الرئاسية في نيجيريا

يعتبر انتخابات 2023، من أكثر الانتخابات المثيرة للجدل في تاريخ البلاد، ويأتي ذلك بعد ظهور مرشح ثالث رئيسي يتحدى هيمنة مؤتمر جميع التقدميين بزعامة بولا وحزب الشعب الديموقراطي المعارض.

فحين أن أعتمدت المفوضية القومية المستقلة للانتخابات تكنولوجيا البصمات وتأسيس قاعدة بيانات مركزية لتحميل النتائج في وقتها الحقيقي.

واعترفت اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة بوجود “خلل”، لكنها رفضت توجيه اتهامات بوجد تلاعب في التصويت.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

النزول إلى الناخبين.. أوباما يلقي بثقله خلف هاريس في الانتخابات الرئاسية

يعتزم الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، النزول إلى الميدان في ولايات متأرجحة دعماً لحملة المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، حيث سيستغل نجوميته وقوة تأثيره في الشهر الأخير ما قبل الانتخابات لرفد مساعيها للوصول إلى البيت الأبيض.

وسيكون أول ظهور لأوباما، الخميس، المقبل في مدينة بيتسبيرغ الصناعية في ولاية بنسلفانيا التي تعد الأكثر صعوبة في معركة هاريس ضد منافسها الجمهوري دونالد ترامب.

ولا يزال أوباما، أول رئيس أسود للولايات المتحدة، صوتاً مؤثراً في أوساط الديمقراطيين، وكان لكلمته التي أشاد فيها بهاريس خلال المؤتمر الوطني للحزب في أغسطس (آب) تأثيرر كبير.

Former president Barack Obama is coming to Pittsburgh next week to campaign for Vice President Kamala Harris. It will be the first of numerous stops through battleground states ahead of next month's presidential election. https://t.co/c77ONgNzra

— KDKA (@KDKA) October 4, 2024

وقال كبير مستشاري أوباما أريك شولتز، في بيان "يعتقد الرئيس أوباما أن المخاطر التي تحيط بهذه الانتخابات بالغة الأهمية، ولهذا يبذل ما في وسعه للمساعدة في الحض على انتخاب نائب الرئيس هاريس والحاكم (والمرشح لمنصب نائب الرئيس تيم) والز والديموقراطيين في كل أنحاء البلاد".

وذكرت حملة هاريس أن أوباما سيشارك في حملة هاريس الانتخابية في الولايات المتأرجحة حتى يوم الاقتراع.

نائب هاريس يغازل المسلمين قبل الانتخابات الأمريكية - موقع 24وعد تيم والز، المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيسة، المسلمين الأمريكيين، بدور متناسب في الإدارة إذا فاز مع المرشحة الرئاسية ونائبة الرئيس الحالية كامالا هاريس بالانتخابات، في وقت يسعى فيه الديمقراطيون جاهدين لاستعادة دعم المسلمين، الذي ضعف بسبب مساندة الولايات المتحدة لإسرائيل.

وقد يكون له دور حاسم في حشد الأصوات في انتخابات متقاربة جداً مع ترامب، خصوصاً أن هاريس تسعى إلى اجتذاب الشباب والناخبين السود.

وأعلن أوباما تأييده لهاريس بعد انسحاب الرئيس جو بايدن، من السباق إلى البيت الأبيض في يوليو (تموز).

وفي كلمته خلال المؤتمر الوطني الديموقراطي في شيكاغو، رسم أوباما صورة لهاريس، أول نائب رئيس أمريكية سوداء من أصل جنوب آسيوي، على أنها وريثة مساره السياسي.

وهتف أوباما مع جمهور المؤتمر حينها "نعم تستطيع"، في محاكاة لشعار حملته الانتخابية لعام 2008 "نعم نستطيع"، لكنه حذّر من أن انتخابات 2024 تبقى "سباقاً متقارباً" في "بلد منقسم".

هاريس تتقدم على ترامب في ولايتي ميشيغان وويسكونسن - موقع 24تقدمت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، بفارق ضئيل على الرئيس السابق، دونالد ترامب، في ولايتي ميشيغان وويسكونسن المتأرجحتين، حسب استطلاعات رأي من صحيفة "نيويورك تايمز" و"سينا كوليدج"، تم نشرها اليوم السبت.

ورغم أن أوباما نجح في جمع تبرعات بلغت أكثر من 76 مليون دولار لهاريس، فإنها ستكون المرة الأولى التي يشارك فيها على الأرض في الحملة الانتخابية.

مقالات مشابهة

  • تونس.. بدء التصويت بالانتخابات الرئاسية في الخارج
  • تونس: الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية 9 أكتوبر الجاري
  • النزول إلى الناخبين.. أوباما يلقي بثقله خلف هاريس في الانتخابات الرئاسية
  • الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • رئاسة الجمهورية الصحراوية: نصر تاريخي لشعبنا
  • تعليق كردي على احتمالية اندلاع مواجهة مسلحة بين الأحزاب قبيل الانتخابات بالإقليم
  • تعليق كردي على احتمالية اندلاع مواجهة مسلحة بين الأحزاب قبيل الانتخابات بالإقليم - عاجل
  • ماذا تغير في الانتخابات الرئاسية بتونس بين الأمس واليوم؟
  • الرئيس السيسي: موقف مصر ثابت بضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة
  • أحزاب تونسية تُقاطع الانتخابات.. وحركة النهضة تحذّر من الـالمخاطر