حمص-سانا

أهمية الوردة الشامية ودورها الثقافي والتراثي والاستفادة منها في المجال الطبي والصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل والدراسات الجديدة حول وجود تأثيرات مضادة للسرطان لمستخلصاتها، أبرز محاور ورشة العمل التي أقامتها اليوم جامعة البعث بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية، وذلك في كلية الطب بالجامعة.

وأوضح الدكتور محمود حديد نائب رئيس جامعة البعث لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا أن هدف الورشة نشر ثقافة زراعة الوردة الشامية، والتعريف بأهميتها وقيمتها الاقتصادية والعلاجية والتجميلية والغذائية، مشيراً إلى أنها اكتسبت أهمية خاصة بعد إدراجها وكل ما يرتبط بها من الممارسات والحرف التراثية ضمن قائمة التراث الإنساني اللامادي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو” عام 2019، وأصبحت قادرة على مد الجسور بين الشعوب على اختلاف ثقافاتهم.

وأشارت الدكتورة يارا معلا المدير الوطني لبرنامج التراث الحي في الأمانة السورية للتنمية إلى أن البرنامج يعمل على صون التراث وتوثيقه والاهتمام بالحرف اليدوية القديمة واحتضان المبادرات المجتمعية وأن المعيار الأهم في استمرارية التراث يقوم على جيل الشباب، بما يملكه من حيوية وإبداع وابتكار لافتة إلى أن التراث الثقافي يحفز الابتكار العلمي ويقدم أمثلة تاريخية ونماذج وتحديات ألهمت اكتشافات واختراعات وحلولاً جديدة تحمي وتصون التراث بتقنيات متطورة.

ولفت الدكتور إبراهيم تركماني مدير مكتب نقل التقانة في جامعة البعث إلى أهمية الورشة في تطوير آلية العمل، والتنسيق مع مختلف الجهات للاستفادة من خصائص الوردة الشامية، بينما أشار الدكتور نبيل القصير مدير عام مختبرات ميدكو للأدوية إلى دور الوردة الشامية في صناعة المواد الطبية وإجراء أبحاث ودراسات علمية مستقبلية، مبيناً أنه تم الحصول مؤخراً على براءة اختراع لمنتج طبي من خلاصة الوردة الشامية وقشور الفستق الحلبي للعناية بالأسنان والفم واللثة.

وبينت الدكتورة علا مصطفى رئيسة قسم الأدوية والسموم بكلية الصيدلة في جامعة البعث أن الورشة أسهمت بالاطلاع على كل ما يتعلق بميزات الوردة الشامية التراثية والتجميلية والطبية والعلاجية، مؤكدة أهمية الأبحاث الجديدة التي يتم إنجازها حاليا حول دور الوردة الشامية العلاجي لبعض الأمراض، ومنها علاج الأورام السرطانية بشكل يفوق العلاج الكيميائي.

مثال جمول

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: جامعة البعث

إقرأ أيضاً:

اختتام ورشة حول تطوير مهنة القبالة بمنطقة آسيا بمشاركة اليمن

يمانيون../
اختتمت في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، ورشة عمل حول التوجه الاستراتيجي لتعزيز وتطوير مهنة القبالة في المنطقة الآسيوية، بمشاركة اليمن.

ناقشت الورشة على مدى ثلاثة أيام الجوانب المتصلة بتعزيز وتطوير القبالة في المنطقة الآسيوية والفرص المتاحة والتحديات الماثلة، وكذا المبادرات في مجال القبالة، وكيفية تعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتحقيق رؤية مشتركة لتطوير هذه المهنة.

كما ركزت النقاشات على الأولويات المتوافقة مع الاتجاهات العالمية للقبالة، وتحديد المجالات الرئيسية التي ينبغي التركيز عليها ضمن أولويات تحالف القابلات الآسيوي بما يتماشى مع مهمته وأهدافه الاستراتيجية.

وأوصت الورشة بسرعة إعداد خطة استراتيجية لخمس سنوات، ووضع خارطة للتوجهات والإجراءات المستقبلية للتحالف الآسيوي، مؤكدة على أهمية دور قادة القبالة الدوليين في إعداد مشروع لاستراتيجية تعبئة الموارد اللازمة لتنفيذ الأهداف المحددة.

وفي ختام الورشة اعتبرت رئيسة اللجنة الإقليمية لشرق البحر الأبيض المتوسط – رئيسة جمعية القابلات اليمنيات صباح الظافري، أن مخرجات اللقاء التشاوري لقادة القبالة الآسيوية، تؤسس لرؤية واضحة تضمن تقديم توجهات استراتيجية قائمة على احتياجات الدول الأعضاء، وتعزيز دور القابلات في تقديم خدمات صحية عالية الجودة للأمهات والأطفال.

وأشارت إلى التحديات التي تواجه تعزيز مهنة القبالة في اليمن نتيجة الظروف الصعبة التي يمر بها، وأثرها على النظام الصحي وتحسين جودة الرعاية التوليدية، وتوفير خدمات مجانية للأمهات والمواليد.. لافتة إلى ضرورة الاهتمام بتدريب القابلات وإيجاد كوادر مؤهلة في المرافق الصحية لتحقيق نتائج أفضل في مجال صحة الأم والوليد.

وكانت رئيسة التحالف الآسيوي للقابلات – رئيسة جمعية القابلات الباكستانية الدكتورة رآفت جان، أكدت أهمية هذه الورشة، كونها تمثل انطلاقة للاتحاد، وفرصة للعمل مع أعضائه لتعزيز القدرات وبناء مستقبل أفضل للقبالة، وتحسين حياة الملايين من الأمهات والأطفال في منطقة آسيا.

مقالات مشابهة

  • ورشة «الاستراتيجية الخليجية» تناقش مبادرات مكافحة المخدرات
  • 24 هاوٍ للطقس في ورشة "ساسيات الرصد الجوي"
  • وزارة العمل تنظم ورشة تثقيفية لمكافحة الاتجار بالبشر في المنوفية
  • معهد تيودور بلهارس ينظم ورشة عمل في مجال مناظير الجهاز الهضمي
  • اختتام ورشة تدريبية عن الاتصال والتواصل الاستراتيجي بمأرب
  • زيادة عدد عمليات قوائم الانتظار أبرزها.. تفاصيل مبادرة «بداية» في المجال الصحي
  • اختتام ورشة حول تطوير مهنة القبالة بمنطقة آسيا بمشاركة اليمن
  • جامعة حلوان تنظم ورشة فنية لتجميل معسكرها الدائم بمرسى مطروح
  • وزارة الشباب و«البحث العلمي» تنظمان ورشة تدريبية لتعزيز القراءة والإبداع
  • ورشة تدريبية عن "مكتبة الأحلام" لتعزيز القراءة والإبداع بين الشباب بمحافظة أسوان