أخبار ليبيا 24:
2024-07-06@02:53:10 GMT

حصيلة ضحايا سيول وفيضانات تركيا ترتفع

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

حصيلة ضحايا سيول وفيضانات تركيا ترتفع

 

أخبار ليبيا 24 – متابعات

لقى 5 أشخاص على الأقل حتفهم بعد أن تسببت أمطار غزيرة في سيول وفيضانات في شمال غربي تركيا.

وبحسب وكالة الأناضول التركية؛ قُتل 3 أشخاص، وفُقد 3 في كيركلاريلي قرب الحدود مع بلغاريا واليونان، بعد أن غمرت مياه الفيضانات منازل في المنطقة، بينما قتل 2وأصيب 31 في حيَّين بإسطنبول؛ أكبر مدن البلاد.

وشنرت الوكالة مقاطع وثقت تدفقات ضخمة من المياه تسببت في طفو سيارات بمياه الفيضانات في مناطق بشمال إسطنبول.

وفي الأثناء.. اقترضت تركيا من البك الدولي قرضًا بقيمة مليار دولار؛ لدعم منطقة الزلزال جنوبي البلاد.

وبحسب الاتفاقية الموقعة بين الطرفين، يبلغ أجل القرض 18 عامًا منها فترة سماح مدتها 5 أعوام، وفقَ وزارة الخزانة والمالية.

وفي وقتٍ سابق.. وافق البنك الدولي على منح تركيا تمويلاً يقدُ بـمليار دولار؛ بُغية دعم إعادة بناء المساكن الريفية والمرافق العامة بالمناطق المتضررة من الزلزال الماضي.

البنك الدولي أوضح في بيانٍ حديث أن «مشروع التعافي وإعادة الإعمار من زلزال تركيا» سيُسهم في إعادة بناء البنية التحتية وسيشمل 11 ولاية يسكنها نحو 14 مليون شخص متضررين من الزلزال.

وبحسب البنك الدولي.. سيمنحُ تركيا تمويلاً بقيمك 450 مليون دولار لمنع إغلاق الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة المتضررة من الزلزال في تركيا، ومساعدتها على الاحتفاظ بفرص العمل التي توفرها، وفقًا للبيان.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي يمنح المغرب تمويلا ماليا بقيمة 350 مليون دولار لدعم إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية

منح البنك الدولي للمغرب تمويلا ماليا بقيمة 350 مليون دولار لدعم إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية.

وفي هذا السياق، وقعت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، والمدير الإقليمي لمنطقة المغرب العربي ومالطا في البنك الدولي، جيسكو هنتشل، أمس الخميس، بالرباط، اتفاق تمويل بقيمة 350 مليون دولار يتعلق ببرنامج دعم تنفيذ إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية.

وفقا لبلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية، فإن هذا الاتفاق حسب الوزيرة يأتي ليعزز علاقات التعاون النموذجية مع البنك الدولي، وليدعم تنفيذ مسلسل إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، الذي أطلقته المملكة، المتعلقة بإصلاح قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية، والذي تميز باعتماد وتنفيذ القانون الإطار رقم 50-21 المتعلق بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، والقانون رقم 82-20 المتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع أداء المؤسسات والمقاولات العمومية.

كما يأتي الاتفاق بعد مصادقة المجلس الوزاري، المنعقد في فاتح يونيو 2024، تحت رئاسة الملك محمد السادس، على التوجهات الاستراتيجية للسياسة المساهماتية للدولة، باعتبارها إحدى ركائز إصلاح قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية، والرامية، على وجه الخصوص، إلى إعادة تشكيل المحفظة العمومية وتحسين أدائها وحكامتها، وكذا تعزيز مساهمة القطاع الخاص في المجهود الاستثماري.

ويروم البرنامج القائم على النتائج،  دعم « تعزيز الوظائف المساهماتية للدولة وإطار حكامة المؤسسات والمقاولات العمومية »، و »إعادة تشكيل المحفظة العمومية وتعزيز الحياد التنافسي »، بالإضافة إلى « تحسين تتبع أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، بما في ذلك ما يتعلق بالتأثيرات المناخية ».

وسيتم تنفيذ هذا البرنامج على مدى خمس سنوات من قبل الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، ومديرية المنشآت العامة والخوصصة، بالتنسيق مع كافة الفاعلين المعنيين.

وحضر التوقيع، رئيس مجلس المنافسة، والمدير العام للوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، ومدير المنشآت العامة والخوصصة، بالإضافة إلى مسؤولين بوزارة الاقتصاد والمالية.

 

كلمات دلالية إصلاحات البنك الدولي المغرب المقاولات تمويل

مقالات مشابهة

  • في اليوم الـ 273 للعدوان على غزة.. حصيلة الشهداء ترتفع إلى 38011 شهيداً
  • قرض جديد من البنك الدولي للمغرب بقيمة 350 مليون دولار
  • البنك الدولي يمنح المغرب تمويلا ماليا بقيمة 350 مليون دولار لدعم إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية
  • مسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية السعودية بسيول..فيديو
  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • مسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية السعودية
  • رياح خطيرة وعواصف.. ارتفاع ضحايا إعصار بيريل في جامايكا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرات شمال شرق نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • حصيلة ضحايا حادث تدافع شمال الهند ترتفع إلى 116 قتيلاً