بوابة الوفد:
2024-09-28@05:10:20 GMT

المشدد 10 سنوات لديلر الحشيش في سوهاج

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

قضت محكمة جنايات سوهاج ، اليوم الأربعاء، بمعاقبة "م.ع.م" عامل بالسجن المشدد 10 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه، لاتهامه بالاتجار فى مخدر الحشيش وجوهر الميتامفيتامين بدائرة مركز المنشاة.

صدر الحكم برئاسة المستشار حمدى عبد العزيز وعضوية المستشارين هانى صبحى ضحا وأحمد أحمد الجندى بأمانة سر طه حسين وماجد أمين.

 

ضبط بمخدر الحشيش وجوهر الميتامفيتامين

ترجع تفاصيل الواقعة إلى عام 2023، بدائرة مركز المنشاة عندما وردت معلومات لضباط مباحث مركز المنشاة مفادها قيام المتهم بالاتجار فى مخدر الحشيش، وجوهر الميتامفيتامين وبعد تقنين الإجراءات تأكدت صحة المعلومات الواردة من أحد المصادر السرية، وتم القبض على المتهم وبمواجهته اعترف بالإتجار فى المواد المخدرة   وتمت إحالته إلى محكمة الجنايات والتى أصدرت حكمها المتقدم.

عقوبة الاتجار فى المخدرات

حددت المادة 34 من قانون رقم 182 لسنة 1960 بإصدار قانون مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها وفقاً لآخر تعديل صادر في 30 سبتمبر عام 2021، عقوبات على كل من حاز أو أحرز أو اشترى جوهر المخدرات . 

وجاء نصها كالتالى :- 

يعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه:

(أ‌) كل من حاز أو أحرز أو اشترى أو باع أو سلم أو نقل أو قدم للتعاطي جوهراً مخدراً وكان ذلك بقصد الاتجار أو اتجر فيه بأية صورة وذلك في غير الأحوال المصرح بها قانوناً.

 

(ب‌) كل من رخص له في حيازة جوهر مخدر لاستعماله في غرض معين وتصرف فيه بأية صورة في غير هذا الغرض.

 

(جـ) كل من أدار أو هيأ مكاناً لتعاطي الجواهر المخدرة بمقابل.

 

تكون عقوبة الجرائم المنصوص عليها في هذه المادة الإعدام والغرامة التي لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه في الأحوال الآتية:

 

١- إذا استخدم الجاني في ارتكاب إحدى هذه الجرائم من لم يبلغ من العمر إحدى وعشرين سنة ميلادية أو استخدم أحداً من أصوله أو من فروعه أو زوجه أو أحداً ممن يتولى تربيتهم أو ملاحظتهم أو ممن له سلطة فعلية عليهم في رقابتهم أو توجيههم.

 

٢- إذا كان الجاني من الموظفين أو المستخدمين العموميين المكلفين بتنفيذ أحكام هذا القانون أو المنوط بهم مكافحة المخدرات أو الرقابة على تداولها أو حيازتها أو كان ممن لهم اتصال بها بأي وجه.

 

٣- إذا استغل الجاني في ارتكابها أو تسهيل السلطة المخولة له بمقتضى وظيفته أو عمله أو الحصانة المقررة له طبقاً للدستور أو القانون.

 

٤- إذا وقعت الجريمة في إحدى دور العبادة أو دور التعليم ومرافقها الخدمية أو النوادي أو الحدائق العامة أو أماكن العلاج أو المؤسسات الاجتماعية أو العقابية أو المعسكرات أو السجون أو بالجوار المباشر لهذه الأماكن.

 

٥- إذا قدم الجاني الجوهر المخدر أو سلمه أو باعه إلى من لم يبلغ من العمر إحدى وعشرين سنة ميلادية أو دفعه إلى تعاطيه بأية وسيلة من وسائل الإكراه أو الغش أو الترغيب أو الإغراء أو التسهيل.

لمتابعة المزيد من الأخبار على قناة بوابة الوفد الإلكترونية بالواتساب https://whatsapp.com/channel/0029Va1bE9b3QxRttrSRrr2u

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحشيش مخدر الحشيش الميتامفيتامين محكمة جنايات سوهاج السجن المشدد 10 سنوات السجن المشدد ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

المشدد 6 سنوات وغرامة 100 ألف جنبه لبائع لحيازته 23 لفافة هيروين بالإسكندرية

قضت محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار محمد عبد الحميد الخولى رئيس المحكمة، وعضوية كل من المستشار محمد سامح عبد الكريم، والمستشار طارق حافظ هريدى، والمستشار عبد السلام نبيه عبد السلام، سكرتير المحكمة أحمد الفيومى، بمعاقبة المتهم "ك.م.أ" بالسجن المشدد 6 سنوات وتغريمه مبلغ مالى قدره مائة ألف جنيه ومصادرة المخدر المضبوط والزمته بالمصاريف الجنائية لاتهامه بالاتجار فى المواد المخدرة.

تعود أحداث القضية المقيدة برقم 4258 لسنة 2024 جنايات قسم شرطة العطارين، عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية إخطارا من ضباط قسم شرطة العطارين يفيد بضبط المتهم وبحوزته مواد مخدرة بدائرة القسم.

وتبين من التحقيقات أن التحريات توصلت إلى قيام المتهم "ك.م.ا" بائع، بالاتجار فى المواد المخدرة ، وعلى إثر تلقى اتصال هاتفى مفاده ترويج المتهم للمواد المخدرة على عملائه بشارع منطقة سكنه وعليه انتقلت قوة أمنية ،وابصرت المتهم يروج المواد المخدرة على أحد عملائه بمقابل مادى فتم ضبطه واستخلاص حافظة تبغ من يده تبين أنها تحوى على عدد 23 لفافة لمخدر الهيروين ،وبتفتيش شخصه عثر بحوزته على هاتف محمول ،وبمواجهته أقر بحيازة المواد المخدرة للاتجار والهاتف المحمول للاتصال بعملائه وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق التى قررت إحالته إلى محكمة جنايات الإسكندرية التى أصدرت حكمها.







مقالات مشابهة

  • بـ 21 كيلو.. الداخلية تضبط ديلري الحشيش بالبحيرة
  • إحباط تهريب 10 كيلوجرامات من الحشيش المخدر بعسير
  • المشدد 10 سنوات لعامل لاتهامه بالاتجار في المخدرات بالقليوبية
  • ضبط مخالفَين لتهريبهما 27,4 كيلوجرام من الحشيش المخدر بنجران
  • المشدد 3 سنوات لـ متهم في «خلية بولاق الدكرور الإرهابية»
  • المشدد 3 سنوات لمتهمي خلية العمرانية
  • عاجل.. المشدد 3 سنوات لـ  4 متهمين بـ "داعش العمرانية"
  • السجن المشدد 3 سنوات لـ4 متهمين بقضية خلية العمرانية
  • ضبط عنصر إجرامى بالإسماعيلية لحيازته 50 كجم من مخدر الحشيش
  • المشدد 6 سنوات وغرامة 100 ألف جنبه لبائع لحيازته 23 لفافة هيروين بالإسكندرية