يفتتح القمص داود مكرم، كاهن كنيسة مارجرجس كوتسيكا، غدًا الخميس، اولى فعاليات برنامج النخضة الروحية بمناسبة فترة عيد القديس الأنبا برسوم العريان، ذلك بمقر ديره في  منطقة المعصرة، ومن المقرر أن يستمر لمدة 20 يوما متواصلين.

كنيسة العذراء تستضيف النشاط الروحي الأسبوعي الأنيا يوأنس يترأس احتفالية لأنبا كنيسة القيامة في أسيوط الكنيسة تحتفل بـ عشية القديس تيطس الرسول

تتخلل فعاليات النهضة واحتفالات عدد من المراسم الروحية والقداسات اليومية، ونهضة روحية  تقام يوميًا في المساء، برعاية وصلوات قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وشريكة في الخدمة الرسولية نيافة الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة، ومشرف إدارة شوؤن دير القديس برسوم بالمعصرة خلال فترة الإحتفالات نظرًا للظروف الصحية التي يمر بها نيافة الأنبا بيسنى أسقف حلوان والمعصرة وتوابعها.

تتزامن هذه الفعالية مع فترات استعدادات الكنائس للإحتفال بـ"عيد النيروز" أي مايعرب بـ"رأس السنة القبطية"، ب الكنائس القبطية  والتي تأتي بعد احتفالات أيام بعيد صعود العذراء مريم إلى الأمجاد السماوية وما سبقتها من صوم يحمل اسم أم النور لمدة 15 يومًا سنويًا.

وحسب ماذكرت في المراجع التاريخية، أن الاحتفال بـ"النيروز" احدى مظاهر والتقاليد بمصر القديمة ولاتزال الكنيسة القبطية تعيد إحيائها سنويًا لتتفرد بتراث عريق يحمل من عبق التاريخ ما يميزها عن نظيرتها من ذات العقيدة في بلاد الغرب، وتعود أصل كلمة النيروز إلى اللغة السريانية وتعنى "العيد"، بينما تعني في اللغة القبطية الأنهار ولعل لهذا الإسم السبب وراء اقترانها  بموسم فيضان النيل الذي يُعد عصب الحضارة الفرعونية رمز الخير والخصوبة في مصر القديمة، احتفل المصري القديم بتلك المناسبة التي أعتبرت منذ قديم الأزل هى رأس السنه المصرية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النهضة الروحية الأقباط الأرثوذكس دير الأنبا برسوم العريان بالمعصرة الأنبا برسوم العريان

إقرأ أيضاً:

مجلس الكنائس العالمي يعرب عن قلقه العميق إزاء تصاعد العنف في لبنان وغزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب  الدكتور القس جيري بيلاي الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي عن قلقه العميق إزاء تصاعد العنف في لبنان وغزة، وأكد من جديد التزام مجلس الكنائس العالمي بالعدالة والسلام وكرامة جميع الشعوب.

واضاف “بيلاي” باننا نشعر بقلق عميق إزاء التجاهل المستمر للقانون الدولي، الذي لا يؤدي إلا إلى إدامة دائرة العنف والعقاب الجماعي، كما رأينا بشكل مأساوي في مختلف الصراعات حول العالم". وأضاف أن "الهجمات المستمرة التي تشنها إسرائيل، والتي أدت إلى دمار واسع النطاق وخسائر مأساوية في أرواح المدنيين، أمر لا يطاق".

ووصف بيلاي الهجمات الصاروخية الإسرائيلية وغيرها من التصرفات في لبنان، والتي أعقبها غزوها لجنوب لبنان، بأنها "انتهاكات واضحة للقانون الدولي" وإهانة لسيادة الدولة اللبنانية.

واستطرد “بيلاي”، "نتذكر أيضًا الهجوم المستمر على غزة، وهي المنطقة التي دفعت بالفعل ثمنا لا يطاق من أرواح المدنيين والدمار". "الحرب على غزة يجب أن تنتهي فورا، مضيفا  بأن سكان غزة يستحقون العيش بكرامة.

وتابع"بيلاي" :  ندعو إلى الوقف الفوري لجميع أعمال العنف". "يجب على جميع الدول والقادة، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، أن تلعب دورًا أكثر تعمدًا في إحلال السلام العادل في الشرق الأوسط لتجنب حرب إقليمية واسعة النطاق"، ودعا إلى إنهاء الانشغال المستمر بالحرب والعنف.

واختتم الدكتور القس جيري بيلاي الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي ، "إننا نعرب عن تضامننا المسيحي ودعمنا للكنائس الأعضاء في مجلس الكنائس العالمي والشركاء المسكونيين في لبنان ومجلس كنائس الشرق الأوسط في خضم هذه الأزمة الحالية".

مقالات مشابهة

  • تجديد حبس تشكيل عصابي تخصص في بيع السيارات المستأجرة بالمعصرة
  • مجلس الكنائس العالمي يعرب عن قلقه العميق إزاء تصاعد العنف في لبنان وغزة
  • 6 وسابعهم كلب..قتلى في هجوم بالرصاص في يافا الإسرائيلية
  • تذكار استشهاد القديس كبريانوس أسقف قرطاجنة
  • الأنبا ميخائيل يلتقي مجمع كهنة الإيبارشية
  • بدء التخييم لاستقبال احتفالات عيد دير مارجرجس الرزيقات بالأقصر أول نوفمبر
  • تجديد حبس عاطلين لحيازتهما 2 كيلو حشيش بالمعصرة
  • اليوم.. عرض مسلسل «زينهم» لـ أحمد داوود على dmc
  • "استعدادًا لسيامتهم".. الأنبا بولا يلتقي شمامسة كنيسة أم الرحمة بناشفيل
  • حياة القديس كيرياكوس.. من النسك إلى المعجزات