بغداد اليوم – بغداد 

اكدت لجنة الصحة النيابية ، اليوم الاربعاء (6 ايلول 2023)، فشل وتراجع انظمة الرعاية الصحية في العراق، فيما أشرت الاسباب وبينت الحلول. 

وصُنِّف العراقُ بالمرتبة الـ 79 عالميا، وبالمرتبة الـ 11 عربيا بين دول العالم بأفضل أنظمة الرعاية الصحية للعام 2023 من مؤشر الرعاية الصحية لمجلة" CEOWORLD".

 

وسجل "العراق بما يتعلق بالبنية التحتية الطبية والمهنيين70.73 نقطة، وبما يتعلق توافر الدواء والتكلفة 52.88 نقطة، وبما يتعلق جاهزية الحكومة 64.43 نقطة"، وفقا للمؤشر. 

 فشل وتراجع الرعاية الصحية 

لجنة الصحة والبيئة البرلمانية، اوضحت لـ"بغداد اليوم" ، أسباب تراجع وفشل أنظمة الرعاية الصحية في العراق.

وتقول عضو اللجنة سهام الموسوي، إنه "طيلة السنوات الماضية كان هناك سوء في إدارة الملف الصحي في العراق، فضلا عن وجود شبهات فساد في الكثير الملفات التعاقدية، التي تمس المواطن بشكل مباشر"، مشيرة الى أن "الفساد وسوء الإدارة هما السبب بتراجع أنظمة الرعاية الصحية في العراق".

وأضافت الموسوي أن "تطوير أنظمة الرعاية الصحية في العراق لا يحتاج الى تشريعات، بل يحتاج الى عمل حقيقي لتطوير هذا القطاع المهمل".

واشارت الى "اهتمام الحكومة بهذا القطاع"، مؤكدة "وجود تطور في الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، فضلا عن تطوير البنى التحتية وافتتاح مستشفيات جديدة في محافظات مختلفة بهدف الارتقاء بالواقع الصحي في العراق".

 العراق ثالثاً بــــــــ"أسوأ" رعاية صحية 

وفي (ايار 2023)، صنّف موقع "نومبيو" الذي يعنى بالمستوى المعيشي لدول العالم، العراق في المرتبة الثالثة بأسوأ رعاية صحية بالعالم.

وذكر الموقع في تقريره لعام 2023 أن "العراق جاء بالمرتبة الثالثة بأسوأ رعاية صحية بالعالم من أصل 94 دولة مدرجة بالجدول، حيث حصل على 43.46 نقطة".

 التغطية الصحية الشاملة 

وفي (23 آيار 2023)، أكد وزير الصحة صالح الحسناوي، مضي العراق بتحقيق التغطية الصحية الشاملة، فيما أشار إلى إصدار جملة من التشريعات للحد من الأدوية المغشوشة.

وقال الحسناوي في كلمة له بمناسبة الذكرى (75) لتأسيس منظمة الصحة العالمية، إن" الحكومة العراقية وضعت في أولوياتها الرعاية الصحية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

«عبدالجليل» يطلع على تقارير لجنة الطوارئ حول أوضاع المرافق الصحية بالجنوب الغربي

عقد وزير الصحة بالحكومة الليبية، د. عثمان عبد الجليل، اجتماعًا مع لجنة الطوارئ للمنطقة الجنوبية، المُشكَّلة بموجب قرار وزير الصحة رقم 290 لسنة 2024، واللجنة خاصة بالتقلبات الجوية التي شهدتها المنطقة الجنوبية.

وخلال الاجتماع، اطلع الوزير، على عمل اللجنة منذ يوم 15 سبتمبر حتى تاريخ يوم أمس، حيث قدّمت اللجنة تقريرًا مفصّلًا عن وضع المستشفيات في الجنوب الغربي، وما قامت به من توفير المستلزمات والاحتياجات العاجلة لهذه المستشفيات.

كما قدّمت اللجنة تقريرًا شاملاً عن وضع المرافق الصحية في الجنوب الغربي المتضررة جرّاء التقلبات الجوية والأمطار، وطالبت اللجنة بتوفير الإحتياجات العاجلة لهذه المرافق.

وأثنى الوزير، على دور اللجنة وأعمالها خلال فترة التقلبات الجوية، وأبدى استعداده لتوفير كافة الاحتياجات المطلوبة.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة الوضع الصحي لمركز سبها الطبي، والاستماع إلى تقارير ديوان وزارة الصحة بالمنطقة الجنوبية حول العمل داخل مدينة سبها، فيما يتعلق بالمراكز الصحية والمستشفيات، ضمن جهود اللجنة لمتابعة الوضع الصحي في الجنوب الغربي.

الوسومالجنوب الليبي الحكومة الليبية

مقالات مشابهة

  • "دقيق للغاية".. لجنة نيابية: التعداد السكاني سيتضمن إحصاء الأثاث داخل المنازل
  • العراق تؤكد مساندتها لأي جهد دبلوماسي يؤدي لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني
  • أبو جناح: سنعمل على تحسين الرعاية الصحية في البلاد وفق معايير تحسن السلامة والجودة
  • «عبدالجليل» يطلع على تقارير لجنة الطوارئ حول أوضاع المرافق الصحية بالجنوب الغربي
  • منحة “صحة أبوظبي” و”معاً” تجمع 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية
  • سفير السويد: ندعم بناء القدرات وتبادل المعرفة بقطاع الرعاية الصحية مع مصر
  • وزير الصحة: نظام الرعاية الصحية في مصر يشهد مراحل تطور سريعة
  • جمع 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية في أبوظبي
  • منحة صحة أبوظبي ومعاً تجمع أكثر من 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية
  • دائرة الصحة – أبوظبي وهيئة المساهمات المجتمعية – معاً تجمعان أكثر من 15 مليون درهم لتمويل منحة أبحاث وابتكارات الرعاية الصحية في الإمارة