نهى مكرم- مباشر- أوضحت وكالة "بلوبمبرج" أن ارتفاع الدولار الأمريكي مجدداً يدفع العملات الآسيوية لأدنى مستوياتها في عدة أشهر ويُبقي على الضغوط الواقعة على اليورو، في حين تعزز الصين واليابان دفاعهما عن عملاتهما.

وأصدرت اليابان، اليوم الأربعاء، أقوى تحذير لها منذ أسابيع من الانخفاض السريع في قيمة الين، إذ قال كبير مسؤولي العملة إن البلاد مستعدة لاتخاذ إجراءات وسط تحركات السوق المضاربة.

وجاء ذلك بعد أقوى توجيهات للبنك المركزي الصيني على الإطلاق فيما يتعلق بسعره المرجعي اليومي لليوان، حيث تراجعت العملة  إلى مستوى غير مسبوق منذ عام 2007.

وتعرضت كلتا العملتين لضغوط من قوة الدولار على نطاق واسع خلال الأشهر القليلة الماضية. وانخفض الين بنحو 8% مقابل الدولار منذ منتصف يوليو/تموز، في حين انخفض اليوان أكثر من 6% منذ مايو/أيار.

ويرى بعض المتداولين أن الإشارات على مرونة الاقتصاد الأمريكي توميء بتثبيت بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة لفترة أطول، مما ساهم في ارتفاع مؤشر بلومبرج الفوري للدولار بنحو 5% منذ أدنى مستوياته في يوليو/تموز، في حين هبط مؤشر العملات الآسيوية لأدنى مستوياته منذ نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال فيجاي كانان، استراتيجي الاقتصاد الكلي لدى "سوستيه جنرال"، إن احتمالية ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية لفترة أطول يفاقم الضغوط، وسيتبنى المستثمرون نهجاً حذراً.

وانخفض اليورو والإسترليني لأدنى مستوياتهما منذ يونيو/حزيران إثر التوقعات بأن البنوك المركزية في منطقة اليورو والمملكة المتحدة قد تكون بحاجة لخفض أسعار الفائدة بوتيرة أسرع من الفيدرالي نظراً لأن اقتصاداتهم تعاني من ارتفاع تكاليف الاقتراض.

وأفادت البيانات الصادرة عن هيئة تداول السلع الآجلة  "سي إف تي سي" بأن هناك علامات على وجود مجال أمام الدولار لمواصلة مكاسبه حال انعكاس الرهانات على انخفاض العملة التي أخذت في الازدياد مع ضعف العملة الأمريكية في وقت سابق من العام الجاري.

وأفادت وكالة "بلومبرج" بأن مزيج واسع من المستثمرين، في أوروبا، تدفق إلى الدولار الأسبوع الجاري.

وأضاف كانان أن دول الأسواق الآسيية الناشئة أكثر عرضة لقوة الدولار نظراً لانخفاض أسعار الصرف في المنطقة، فضلاً عن كونهم أكثر عرضة لضعف توقعات النمو الصيني.

كما أن التوقعات القاتمة للاقتصاد الصيني الناجمة عن البيانات المخيبة للآمال خلال الأشهر الماضية، تلقي بثقلها على الشهية إزاء عملات الأسواق الناشئة.

ويعد الين واليوان من بين أسوأ العملات الآسيوية أداءً العام الجاري. وبينما لم تصل اليابان إلى حد استخدام أدوات أقوى لدعم عملتها، سعت الصين بالفعل إلى تعزيز اليوان من خلال مطالبة البنوك المملوكة للدولة ببيع الدولار مع تشديد السيولة في الخارج للضغط على المراكز البيعية للعملة.

تقارير عالمية عملات اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة النفط يتراجع مع تجاهل المستثمرون لمخاوف خفض الإنتاج تقارير عالمية "مورغان ستانلي" تحول نظرتها إلى السلبية إزاء عملات الأسواق الناشئة عملات تراجع الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات الثلاثاء مؤشرات عالمية أسعار النفط تغلق عند أعلى مستوياتها خلال أكثر من عام نفط ومعادن الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

تراجع الدولار وسط توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية

تداول اليوم الثلاثاء الموافق 17 سبتمبر الدولار قرب أدنى مستوياته هذا العام، وذلك عشية البداية المتوقعة لدورة التيسير النقدي في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تتوقع الأسواق على أنها قد تبدأ بخفض كبير في أسعار الفائدة.


ارتفاع اليورو والين 

ووفق لوكالة رويترز، ارتفع اليورو خلال الليل إلى 1.1138 دولار وتم تداوله حول هذا المستوى في وقت مبكر من جلسة آسيا، وهو ليس بعيدًا عن أعلى مستوى له خلال العام مقابل الدولار عند 1.1201 دولار.
ارتفع الين إلى مستوى 140 خلال تعاملات ضعيفة بسبب العطلة أمس، ثم تراجع إلى 140.96 مع عودة المتعاملين إلى مكاتبهم في طوكيو
وهبطت العملة اليابانية (الدولار مقابل الين) أكثر من غيرها هذا العام، ولذلك لديها أكبر فرصة للارتفاع إذا اتخذ البنك المركزي الأمريكي موقفًا أكثر ليونة.

فيما ارتفعت العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي أمس الاثنين لتدفع احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 67%، مقابل 30% قبل أسبوع، وقد تقلصت الاحتمالات بشكل حاد بعد أن أحيت التقارير الإعلامية احتمالات تخفيف أكثر صرامة.
وقال استراتيجي ماكواري في مذكرة للعملاء "بغض النظر عن أي من -25 نقطة أساس أو -50 نقطة أساس سيتخذه البنك المركزي الأمريكي غدا الأربعاء، فإننا نعتقد أن رسالة البنك ستكون واضحة بشأن خفض أسعار الفائدة.
وقالوا "قد يضعف الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية، حتى مع خفض الفائدة بنحو 25 نقطة أساس، ومن المرجح أن وقعت خسائر فيشهدها  الين الياباني".
“ويرجع ذلك إلى أن التباين بين توقعات البنوك المركزية سوف يظل الأكثر وضوحا بين بنك الاحتياطي الفيدرالي وبنك اليابان، في الوقت الراهن” .
من المتوقع أن يبقي بنك اليابان ثابتا على سياسته يوم الجمعة لكنه يشير إلى مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة.
ويعتبر الجنيه الإسترليني، أفضل عملات مجموعة العشرة في الأداء هذا العام بارتفاعه 3.9% أمام الدولار، كما قاد الهجوم ضد الدولار بفضل علامات المرونة في الاقتصاد البريطاني واستقرار التضخم.

وقد تجاوز الجنيه الاسترليني مستوى 1.32 دولار يوم الاثنين واشترى الجنيه الاسترليني عند مستوى 1.3209 دولار في وقت مبكر من جلسة آسيا، ومن المتوقع عمومًا أن يبقي بنك إنجلترا أسعار الفائدة ثابتة عند 5% عندما يجتمع يوم الخميس، على الرغم من أن الأسواق قد حددت احتمالات بنسبة 36% لخفض آخر.
وارتفع الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي أيضا خلال أمس واشترى الدولار الأمريكي 0.6750 دولار و0.6192 دولار على التوالي اليوم الثلاثاء، حيث ركز المتعاملون على بنك الاحتياطي الفيدرالي بدلا من علامات نهاية الأسبوع على تفاقم المشاكل في الاقتصاد الصيني المتباطئ.
أما الأسواق الصينية أغلقت أبوابها بمناسبة عطلة منتصف الخريف حتى يوم الأربعاء، على الرغم من استقرار اليوان عند 7.1000 في التعاملات الخارجية.
وانخفض مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.4% خلال الليل إلى 100.7، وهو ليس بعيدًا عن أدنى مستوى له في عام 2024 والذي سجله الشهر الماضي عند 100.51.
 

مقالات مشابهة

  • الإسترليني يسجل أعلى مستوى له في أكثر من عامين
  • ارتفاع جديد بأسعار الذهب في مصر وعيار 24 يسجل قفزة هائلة
  • سلالة جديدة من جدري القرود تثير القلق في هذه الدول
  • إقالة دي روسي تثير القلق بشأن مستقبل سعود عبدالحميد
  • قبل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.. ارتفاع معظم العملات الأسيوية أمام الدولار
  • ارتفاع أسعار الذهب في مصر: قفزة ملحوظة في قيمته اليوم
  • 26 ألفا و544 إصابة بجدري القردة في إفريقيا والاتحاد الافريقي يدعو إلى "الحذر أكثر من القلق"
  • الاتحاد الإفريقي: حصيلة 26 ألفا و544 حالة إصابة بجدري القردة تدعو إلى الحذر أكثر من القلق
  • ارتفاع "طفيف" بأسعار الدولار في اسواق بغداد
  • تراجع الدولار وسط توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية