شفق نيوز/ صرّح مدير دائرة الصحة العامة في محافظة السليمانية صباح هورامي، يوم الأربعاء، بأنه منذ أيام قليلة توقفت حالات الإصابة بمرض الكوليرا عند مستوى معين، وذلك بعد ازديادها مؤخرا بشكل ملحوظ.

وقال هورامي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع محافظ السليمانية هفال أبو بكر، إنه "يتعين على المواطنين توخي الحذر الشديد، واستخدام المياه النظيفة للشرب وفي احتياجاتهم اليومية، وخاصة مياه الآبار التي تخضع لرقابة دقيقة"، مستدركا القول "لكن بعض الآبار التي يتم استخراج المياه منها ليست تحت الإشراف وهي سبب الإصابة بالكوليرا".

وأضاف "أننا نعالج حالات الإسهال والقيء على أنها كوليرا وأن على المواطنين وقاية أنفسهم من الأسباب المؤدية للإصابة بالإسهال والقيء".

وكان هورامي، قد أعلن نهاية شهر آب/أغسطس الماضي تسجيل عشر إصابات بمرض الكوليرا، في حين أكد أن المرض موجود سنويا في المحافظة وفي أنحاء العراق كافة، دعا السكان إلى أخذ الحيطة والحذر خلال الشهرين المقبلين.

وفي 27 آب الماضي، أعلنت مديرية صحة السليمانية بإقليم كوردستان، زيادة ملحوظة في أعداد المصابين بحالات الإسهال والتقيؤ.

وذكرت في بيان، أن هناك زيادة ملحوظة في أعداد المصابين بحالات الإسهال والتقيؤ ويشك بأنها إشارة إلى تفشي مرض الكوليرا، وقالت إن جميع فرق المديرية منهمكة الآن في إجراء الفحوصات ومتابعة الحالات المرضية.

كما طالبت المواطنين بـ"الابتعاد عن استعمال المياه التي هم على غير اطمئنان من مصادرها وأن يستعملوا فقط المياه التي توفرها مديرية الماء في السليمانية والمياه المعلبة في عبوات خاصة تحت رقابة الفرق الصحية.

وقررت المديرية، منع جميع أنواع الخضراوات والألبان التي تقدمها المطاعم والأماكن العامة، مستثناة "الألبان المعلبة".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي السليمانية الكوليرا

إقرأ أيضاً:

إزالة 10 حالات تعد على أملاك الدولة بالبحيرة

أسفرت حملات إزالة التعديات علي الأراضي الزراعية واملاك الدولة، التي نفذتها الوحدات المحلية  بمدن وقري محافظة البحيرة ،عن إزالة 10 حالات تعد على مساحة 2180 متر مربع بنطاق 6 مراكز عبارة عن إزالة 3 حالات تعد بمساحة 990 م2 عبارة عن مبانى بالطوب الأبيض والأسمنت وسملات خرسانية بأبو حمص ،حالتي تعد بمساحة 500 م2 عباره عن أسوار طولية وعرضية بالدلنجات.

 كذلك حالتي تعد بمساحة 290 م2 عبارة عن شدات خشبية برشيد، حالة تعد بمساحة 150 م2 عبارة عن مبنى بالطوب الأبيض والأسمنت بالرحمانية، حالة تعد بمساحة 150 م2 عبارة عن مبنى من الطوب البلوك بوادي النطرون.

 حالة تعد بمساحة  100 م2 عبارة عن أسوار طولية وعرضية بكوم حماده.

ومن جانبها وجهت الدكتورة جاكلين عازر - محافظ البحيرة، بتكثيف الحملات ضمن المرحلة الثالثة والأخيرة من الموجة 23 لإزالة التعديات على الأراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية، والمرور على الأراضي المستردة لمنع التعدي عليها مرة أخرى بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية للحفاظ على حق الدولة والشعب وحماية الرقعة الزراعية مع إتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

مقالات مشابهة

  • تفسير حلم تساقط الشعر لابن سيرين.. «4 حالات»
  • تقييم دولي.. جامعة السليمانية تتصدر جامعات كوردستان وتحتل المرتبة الثانية عراقياً
  • خلية الإعلام الأمني: القبض على إرهابيين اثنين في مدينة السليمانية
  • بالتعاون مع آسايش كوردستان .. القبض على ارهابيين اثنين في السليمانية
  • مقرر أممي: تلوث المياه في غزة قنبلة تأثيرها أكبر من التي تدمر المباني
  • السليمانية.. اعتقال عصابة حفرت نفقاً تحت الأرض للوصول إلى آثار (فيديو)
  • السليمانية.. وقفة احتجاجية لموظفي العقود للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم
  • السليمانية على موعد مع تظاهرات غاضبة.. والمحتجون يتوعدون المحكمة الاتحادية
  • إزالة 10 حالات تعد على أملاك الدولة بالبحيرة
  • انتشار وباء الكوليرا في 11 ولاية بالسودان