رياضة الايكيدو القتالية بمدنية الشباب الرياضية …مستويات مهارية متطورة لدى العديد من الفئات العمرية
تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT
دمشق-سانا
بدا واضحاً وملحوظاً الإقبال المميز التي تشهده لعبة الايكيدو القتالية من جميع الفئات العمرية في النادي الرياضي بمدينة الشباب، هذه الرياضة الدفاعية التي دخلت بقوة إلى أسرة الرياضة السورية منذ أكثر من عشر سنوات.
عدسة سانا كانت حاضرة في حفل توزيع شهادات الأحزمة الملونة لكوكبة من الفئات العمرية المختلفة ممن اجتازوا اختبارات اللعبة اليابانية الأصل، للانتقال إلى مراحل متقدمة، وذلك في اختتام الموسم الصيفي الحالي.
المدير التنفيذي للنادي الرياضي بمدينة الشباب مازن بدير، قال في تصريح لسانا: رغم اهتمام النادي بالعديد من الألعاب الرياضية وتحديداً القتالية إلا أن الايكيدو تشغل حيزاً مهماً لدينا، لكونها رياضة مهمة دفاعية وقتالية تعطي ممارسها الكثير من التركيز، إضافة الى الثقة بالنفس وهي متاحة للجميع، مشيراً إلى أن النادي قطع شوطاً مهماً في تدريب اللاعبين من مختلف الأعمار وأوصلهم إلى مراحل جيدة وفق المعايير الدولية المطلوبة، وسنعمل على الصعود بهم الى المراحل الأعلى.
ويبدو أن النادي الرياضي بمدينة الشباب شكل علامة فارقة على صعيد رياضة الايكيدو، ولاسيما من خلال الالتزام بالتدريبات وسط حضور أهالي اللاعبين الصغار الذي أضفى بدوره مزيداً من أجواء الحماس ودفعهم لاتقان الحركات المهارية لهذه اللعبة.
وأشار مدير النادي إلى أن رياضة الايكيدو تمارس منذ عقود طويلة في العديد من الدول وما زالت تعاني من قلة الانتشار رغم مضي أكثر من عشر سنوات من اعتمادها في سورية، ولذلك اعتمدنا استراتيجية للتوسع بممارسة هذه اللعبة وإيصالها لأكبر عدد ممكن بالاعتماد على مدربين متخصصين، وهو الأمر الذي يحتاج إلى وجود عدد كاف منهم.
ويصف بدير الايكيدو بأنها رياضة ممتعة لا تحتاج إلى قوة جسدية، ويمكن ممارستها من عمر خمس سنوات وحتى تسعين عاماً، وهي لعبة دفاعية وتعتمد على الطاقة الكامنة وانسجام الجسم لتحقيق مفهوم الدفاع عن النفس بأقل جهد وأسرع زمن، فحركاتها المهارية تحول الهجوم لدى المنافس إلى نقطة ضعف، لذلك يجب أن يتوافر في اللاعب العديد من المميزات أهمها سرعة رد الفعل واستخدام جميع الحواس ووجود توافق عضلي وعصبي، حيث يكون اللاعب في غاية الهدوء كي يتعرف على نقاط الضعف الموجودة بالخصم أثناء تنفيذ الهجوم.
وأوضح بدير أن اللعبة موجودة في اللوائح التنظيمية في اتحاد الجودو في سورية منذ عام 2000، وشهدت هذه السنوات دورات متعددة لتخريج كوادر تدريبية، إضافة الى فحوصات بالأحزمة الملونة التي تتطلب من اللاعب أن يقطع مدة زمنية محددة ليتجاوزها.
ولفت عدد من لاعبي النادي إلى أن طموحاً كبيراً يحملهم بعيداً في هذه اللعبة، وهو الوصول الى أعلى أحزمة الايكيدو وخوض منافساتها عندما تعتمد البطولات والعروض الخاصة بها.
هناء صقور
المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء
إقرأ أيضاً:
رسائل «البطريرك» فى ذكرى تجليسه بدير الأنبا بيشوى
بـ«5» نقاط و100 أسقف.. البابا يحسم «جولة» وحدة الكنيسة
لم تكن مجرد احتفالية بذكرى تجليس البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بدير الأنبا بيشوى وادى النطرون، بعد أن سبقها بنحو أسبوعين سجالات، ومناقشات انتهت بانعقاد اللجنة الدائمة للمجمع المقدس، وتشكيل لجنتين مجمعتين لمواجهة أخطاء التعليم الكنسى، ورصد الإساءة للكنيسة، والآباء على منصات التواصل الاجتماعى.
ورغم أن الكنيسة قصرت احتفالية الذكرى الثانية عشر لتجليس البطريرك على المرقسى فى 18 نوفمبر الجارى، بمركز لوجوس البابوى، بدير الأنبا بيشوى، إلا أن البطريرك، وحوله 100 من أعضاء المجمع المقدس بعث برسائل مباشرة، تضمد جراح الفرقة، وتدعم وحدة الكنيسة -وفق ما جاء فى بيان اللجنة الدائمة- مطلع نوفمبر الجارى.
دون أية طقوس احتفالية، ترأس البابا تواضروس الثانى قداس ذكرى تجليسه، بمشاركة أغلب أعضاء المجمع المقدس، ووكيلى البطريركية بالقاهرة، والإسكندرية، وسكرتاريته الخاصة، وعدد من الآباء الكهنة، والرهبان.
ورغم تأجيل «سيمنار المجمع» الذى كان مقررًا انعقاده فى الثامن عشر من نوفمبر الجارى، فى إطار احتفالية التجليس، للاحتفال بذكرى «مجمع نيقية»، لكن رسالة البابا الأولى جاءت فى الإشارة إليه، لافتًا إلى أنه مجمع حضره نحو 318 أسقفًا لرفض بدعة «آريوس»، وأردف قائلًا: «تمر علينا أيضًا ذكرى تدشين الكاتدرائية المرقسية بالعباسية».
وتضمنت رسالة البطريرك الثانية حديثًا عن مرور 12 عامًا على ذكرى تجليسه بطريركًا، مشيرًا إلى أن الإنسان عبر السنين يكتسب خبرات، ويعرف، ويتعلم، واستطرد: «يليق بنا فى مثل هذه المناسبات شكر الله على إعانته، وإشفاقه علينا».
وفى ثنايا عظته التى جاءت فى أعقاب ظروف خاصة للكنيسة، بعد إعلان بعض الأساقفة معارضتهم لاثنين من متحدثى السيمنار المؤجل، قال البابا: إن ثمة خواطر تصلح كمبادئ حاكمة للخدمة الرعوية، وتأتى فى «العمل بالكتاب المقدس، رغم أهمية دعوات محو الأمية الكتابية، داعيًا إلى أهمية الأنشطة الكتابية التى تقام فى الخدمة من تفسير ومسابقات، مشددًا على أنها تستطيع أن تمحو الأمية الكتابية».
وتضمنت رسائل البطريرك الدعوة إلى زراعة الحياة بالإنجيل فى نفوس الأقباط بسائر حياتهم، مستشهدًا بمقولة القديس القمص بيشوى كامل «الإنجيل المعاش»، مطالبًا الآباء بالاهتمام بترسيخ الحياة بالإنجيل على مستوى الأسرة، والخدمة، والكهنة، باعتبارها مسئوليتهم الأولى.
وفى عظته التى فرقت بين «المهم، والأهم»، ووضعت نقاطًا على الأحرف فى لحظة فارقة، أضاف البطريرك: أن خدمة التعليم، وإن كانت أهم، فإنه لا غنى عن خدمة السلام، وهو ما يدعم رؤية البابا تواضروس الثانى لأزمة «السيمنار» منذ بدايتها، وموقفه الكائن فى عدم التعقيب عليها مباشرة، وانتظاره لحين اجتماع اللجنة الدائمة للمجمع المقدس.
واندلعت أزمة «سيمنار المجمع» على خلفية اعتراض أساقفة على اثنين من المتحدثين المدرجين بجدول المحاضرات المقررة، نظير ما نسبوه إليهما من التورط فى مخالفة تعاليم كنسية.
بقدرة فى التحكم بمسار الحدث ألمح البابا إلى أن السيد المسيح فى الكتاب المقدس لقب بـ«المعلم الصالح»، لكنه فى الوقت ذاته لقب بـ«صانع السلام»، وأردف قائلًا: «كما نحتاج إلى تعليم أبنائنا الخدمة، نحتاج بالوقت ذاته إلى تعليمهم كيفية حفظ السلام».
واستطرد: «أعظم خدمة نقدمها هى أن نزرع السلام فى نفوس شعبنا، وفى البيت، وفى الخدمة وفى الكنيسة».
وواصل البطريرك الدقيق توجيه رسائله الضمنية خلال عظته التى حضرها أغلبية أعضاء المجمع، وبثتها قنوات الكنيسة مباشرة من دير الأنبا بيشوى، معرجًا على مصطلح «حراس الإيمان والعقيدة»، والذى يتسبب فى خلافات عديدة على الساحة القبطية تتصدر صفحات وسائل التواصل الاجتماعى، بقوله: «إن حراسة الإيمان والعقيدة أمر لا غنى عنه، ولكن لا غنى عن غرس حياة التقوى فى النفوس».
وألمح البطريرك إلى أن العقيدة السامية هى التى تثمر التقوى، محذرًا من هؤلاء الذى يحولون حراسة العقيدة إلى معركة كراهية الآخرين، ويستعملونها للدخول فى صراعات.
ولفت إلى أن الكنيسة راسخة بإيمانها المستقيم، وربت أجيالًا عديدة فى هذا الإيمان، مشددًا على ضرورة تعليم الأبناء الإيمان مع التقوى».
وصوّب البابا سهامه باتجاه «استعمال وسائل التكنولوجيا»، بعد أن أحدثت وسائل التواصل الاجتماعى خلال الشهر الجارى شروخًا جسيمة فى الوسط الكنسى عقب أزمة «سيمنار المجمع» المؤجل، وأزمة «الأنبا أبانوب» أسقف المقطم.
البطريرك الذى بدأ فترته البابوية قبل 12 عامًا بالتدوين على منصة التواصل الاجتماعى «تويتر»، قال إن استخدام التكنولوجيا مهم، ولكن يجب أن تكون القدوة والنموذج هما العنصران المؤثران فى الكلام عبر وسائل التواصل الاجتماعى.
وطالت إبان أزمتى «السمينار»، و«المقطم» اتهامات كثيرة لعدد من الآباء، وشهدت الساحة تراشقا كلاميا، مما دعا البابا، واللجنة الدائمة للمجمع المقدس إلى تشكيل لجنة مجمعية ترصد الإساءات الموجهة للكنيسة، والآباء.
ودعا البابا إلى ضرورة اختيار الألفاظ، والكلمات فى عصر التكنولوجيا، مشيرًا إلى أن السيد المسيح لم يؤلف كتابًا، ولكنه قدم نفسه كنموذج، وقدوة، وبهذا غيّر حياة ملايين الناس.
ثم جاءت رسالة الحسم فى عظة «ذكرى التجليس» على نحو يستهدف علاقة الأساقفة بالمقر البابوى، لافتًا إلى أن خدمة كل أسقف فى مكانه «إيبارشية، أو دير» مهمة، لكن وجودهم معًا يحمل دلالة خاصة.
وذهب البطريرك إلى أن وجود الأساقفة معًا فى هذا اليوم تحديدًا، والذى جاء بعد فترة انقسام فى الآراء، ومعارضة تبعتها عدة أزمات، أقوى من مائة عظة.
البابا الذى يسعى منذ بداية الأزمة لتضميد جراح الانقسام أضاف أن رؤية الناس للأساقفة مجتمعين تفرحهم، وتشعرهم بطمأنينة بالغة، ويؤكد وحدة الكنيسة.
لكن ذلك لم يمنع البابا من تعريج على «حق الاختلاف» قائلًا: «وحينما نلتقى، ونتحاور ونتقارب ونتشاور، ونتبادل الخبرات... إلخ، نزداد، وننمو، وتنمو الكنيسة».
وعاد البطريرك بعد رسائله المباشرة، والتى عالجت أركان عدة أزمات لحقت بالكنيسة منذ الإعلان عن «سيمنار المجمع» المؤجل، ليؤكد أن الهدف الأساسى من إنشاء مركز لوجوس، هو أن يكون لآباء المجمع المقدس مكان للإقامة، والخلوة وإقامة حلقات دراسية، ونقاشية لهم، هو أمر يحتاجه كل واحد منا بشدة.
يشار إلى أن البابا تواضروس الثانى جرى تجليسه على الكرسى المرقسى فى الثامن عشر من نوفمبر عام 2018، ليصبح البطريرك رقم 118 فى تاريخ باباوات الكنيسة القبطية.
وجاء تجليسه بعد نحو 15 يومًا من اختياره بطريركًا طبقًا لطقس القرعة الهيكلية التى جرت بين ثلاثة مرشحين للبابوية – الحاصلين على أعلى معدل أصوات فى الانتخابات التى جرت عام 2012- بعد نحو 6 أشهر من رحيل البابا شنودة الثالث.