اشادت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر ، بالاستراتيجية الصحية ٢٠٢٣/ ٢٠٣٠.. مهنئة القيادات الصحية بمصر على اطلاق الاستراتيجية .


كما هنأت - في كلمتها خلال جلسة مناقشة مسودة الاستراتيجية الصحية بمصر ٢٠٢٣ / ٢٠٣٠ ضمن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر العالمي للسكان بالعاصمة الادارية الجديدة - وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار على ابتكاره لمبدأ التشاركية عند اطلاق الاستراتيجية ،كما هنأت جميع المواطنين والمقيمين على ارض مصر لما تعكسه هذه الاستراتيجية من اهتمام خاص بالانسان وصحته فضلا عن ما اكدته الاستراتيجية من الاهتمام بالانصاف والعدالة في جمهورية مصر العربية.


وثمنت دكتورة نعيمة المباردة الرئاسية حياة كريمة لانها ليست مقتصرة على جهة معينة بل بالتشارك بين جهات عدة مؤكدة ان الامن الصحي والرفاهية هي مسؤلية مشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص والخبراء والمواطنين وجميع الجهات .


كما اشادت بتوجيه وزير الصحة بان تكون الخطة التمويلية لتنفيذ الاستراتيجية مستدامة بالشراكة مع عدة جهات.. مؤكدة اهمية دور الشباب لتنفيذ الاستراتيجية.


واعربت عن دعم منظمة الصحة العالمية للاستراتيجية مؤكدة ان جهود المنظمة بسيطة بالمقارنة مع جهود الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الصحة.


من جانبه، قال عمرو حجاب وكيل لجنة الصحة بمجلس الشيوخ إن الاستراتيجية الصحية متوافقة ومتكاملة مع النظام العالمي .. مشيرا إلى اهمية تعظيم مفهوم المحاسبة حتى يمكن للاستراتيجية ان تتوافق مع التطورات العالمية .


بدوره،اكد محمد العماري رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب اهمية الاستراتيجية الصحية ..مشيرا الى انه يجب ان تنطوى على مباديء اساسية منها النظام والمحاسبة وتوزيع المسؤليات .


واشار الى ضرورة ان تكون الاستراتيجية بسيطة وواضحة الاهداف وموضوعية ولها وقت محدد .
وأشاد بمنظومة التامين الصحي الشامل .. داعيا إلى ضرورة أن يتم فصل التمويل عن الخدمة وأن يكون هناك جهة اخرى مستقلة مسؤلة عن جودة الخدمات المقدمة .. مشيدا باعلان وزير الصحة عام ٢٠٢٣ عام التحول الرقمي .


من جانبه، أشاد وكيل نقابة الأطباء جمال عميرة، بمبادرة القضاء على فيروس سي .. ومبادرة القضاء على البلهارسيا خلال عامين ومبادرة اكتشاف وعلاج امراض الاورام لما لها من دور في ارتفاع نسب الشفاء .


ودعا إلى سرعة اصدار قانون المسؤلية الطبية لحماية الطبيب والمريض.
بدورها، اكدت كوثر محمود نقيب التمريض ان الاستراتيجية ارتكزت على ٣ امور منها اهداف التنمية المستدامة .


واشارت الى انه بالفعل بدأت الوزراة على ارض الواقع بتنفيذ محاور الاستراتيجية .
واكدت على ضرورة تفعيل مباديء الوقاية والحوكمة والتحول الرقمي .. مشددة على انه في حال تطبيق الاستراتيجية الصحية سيكون لدينا نظام طبي قوي وثابت لا يهتز باي ازمة وأهمية التركيز على التدريب والتعليم . 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستراتیجیة الصحیة

إقرأ أيضاً:

مدبولي يبحث توطين صناعة السيارات في مصر خلال لقائه الشركة المصرية العالمية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم؛ لقاء مع مسؤولي الشركة المصرية العالمية للسيارات، لمتابعة توطين صناعة السيارات في مصر، وذلك بحضور كل من الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، والمهندس خالد نصير، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العالمية للسيارات، والمهندس طاهر لاشين، المدير التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المصرية العالمية للسيارات، والمهندسة منى قطب نائب رئيس الهيئة العامة لتخطيط مشروعات النقل، والدكتورة نيرمين أبو العطا، مستشار وزير الصناعة للتنمية المستدامة، و جمعه مدني، رئيس وحدة صناعات السيارات، والدكتورة أماني الوصال، رئيس صندوق دعم الصادرات، والمهندس أحمد الخادم، المدير العام لعلامتي كيا وبايك، والسيد رامي جاد، المدير العام لعلامتي رينو وزيكر.

وقال مجلس الوزراء، فى بيان صحفي اليوم، إن رئيس الوزراء  استهل الاجتماع، بالتأكيد أن توطين صناعة السيارات أحد الملفات المهمة التي تعمل عليها الحكومة في إطار خطط التوسع المختلفة في قطاع الصناعة.

ومن جهته، أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الدعم الكامل لكل الكيانات الصناعية، ومنها قطاع صناعة السيارات، خاصة صناعة السيارات الكهربائية بهدف العمل علي زيادة أعداد السيارات المُنتجة في مصر.

توفير الأرض المطلوبة لإنشاء المصنع

وبشأن اعتزام الشركة إنشاء مصنع لها في مصر، عبر رئيس الوزراء عن تقديره لهذا القرار، موجها بتوفير الأرض المطلوبة لإنشاء المصنع على الفور.

ومن جهته، أكد الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، تقديم مختلف سبل الدعم ومتابعة إنهاء جميع الإجراءات الخاصة بإنشاء وإقامة هذا المشروع الهام في مصر.

استثمار 100 مليون دولار لتصنيع وتسويق وتصدير السيارات

وخلال الاجتماع، استعرض المهندس خالد نصير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العالمية للسيارات، مشروع تصنيع السيارات المقدم من مجموعة المصرية العالمية للسيارات، مشيراً إلى مخطط الشركة باستثمار نحو 100 مليون دولار لتصنيع وتسويق وتصدير السيارات، بهدف تعزيز وتوطين صناعة السيارات في مصر كمركز تصنيع وتوريد إقليمي، مع التوجه لتعميق الصناعات المغذية لتلبية متطلبات الأسواق الخارجية، وزيادة التواجد التصديري المصري في الأسواق العربية والأفريقية، وخلق نحو 2000 فرصة عمل، كما تتوقع الشركة أن تتجاوز قيمة التصدير خلال الخمس سنوات القادمة حوالي 1.25 مليار دولار، بالإضافة إلى تصدير حوالي 105 آلاف سيارة إلى الأسواق الخارجية.

وأشار نصير إلى إجمالي نسبة المكون المحلي المستهدف بنحو 48%، وأن هناك خطة لزيادة هذه النسبة لتصبح 58% خلال عام من بدء الإنتاج الفعلي للمشروع، مستعرضا جهود الشركة وخططها المستقبلية.

مقالات مشابهة

  • سر نجاح البطاطا الحلوة المصرية في كسب ثقة الأسواق العالمية
  • مدبولي يبحث توطين صناعة السيارات في مصر خلال لقائه الشركة المصرية العالمية
  • المركزي: 18.4 مليار دولار صافي الأصول الأجنبية للبنوك المصرية
  • المغرب..مطالب بمصالح طب الشيخوخة لضمان الرعاية الصحية والاجتماعية لكبار السن
  • ارتفاع الإصابات بجدري القردة إلى أزيد من 6600 إصابة مؤكدة في 15 دولة إفريقية
  • بالأرقام.. أبرز الدول الأفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023
  • الصحة العالمية: المنظومة الصحية في لبنان لا تزال منهكة بسبب تصاعد العنف
  • منظمة الصحة العالمية تُحذّر من انتشار الأمراض بين النازحين في لبنان
  • رئيس جامعة بنها: استحداث برامج جديدة لتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030
  • رئيس جامعة بنها: الجامعة تنتهج خطط لاستحداث برامج جديدة لتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030