أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوكراني، دميترو كوليبا، في كييف، أن بلاده "تريد التأكد من أوكرانيا لديها رادع قوي من العتاد".

وأوضح: "نريد التأكد من أن أوكرانيا لديها ما تحتاجه، ليس فقط للنجاح في الهجوم المضاد، لكن أن يكون لديها ما تحتاجه على المدى الطويل، للتأكد من أن لديها رادع قوي".

وتابع: "نحن مصممون أيضًا على مواصلة العمل مع شركائنا وهم يبنون ويعيدون بناء اقتصاد مزدهر وديمقراطية راسخة"، مشيدا بـ"شجاعة وببسالة الشعب الأوكراني".

وكان بلينكن قد وصل كييف، في وقت سابق الأربعاء، في بادرة دعم لأوكرانيا، في الوقت الذي يتواصل فيه الهجوم المضاد المستمر منذ 3 أشهر على القوات الروسية، دون تحقيق سوى مكاسب صغيرة، بحسب وكالة رويترز.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية للصحفيين خلال الزيارة، إنه "من المرجح أن يعلن بلينكن خلال زيارته التي تستغرق يومين، عن حزمة جديدة من المساعدات الأميركية بقيمة تزيد على مليار دولار".

بلينكن يندد بهجوم روسيا "المروع" على تشيرنيهيف الأوكرانية دان وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، القصف الروسي لوسط مدينة تشيرنيغيف في شمال أوكرانيا والذي أسفر بحسب كييف عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة 110.

وقال المسؤول إنه من المقرر أن يلتقي بلينكن، وهو أول مسؤول أميركي كبير يزور كييف منذ بدء الهجوم المضاد في أوائل يونيو، بالرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي.

ونقلت تقارير إعلامية عن مسؤولين أميركيين لم تحدد هويتهم، قولهم إن الهجوم المضاد الأوكراني كان "بطيئا للغاية وأعاقته تكتيكات سيئة"، وهي انتقادات أغضبت المسؤولين الأوكرانيين ودفعت كوليبا إلى مطالبة المنتقدين بـ"الصمت".

واستعادت أوكرانيا أكثر من 12 قرية في هجومها، لكن تقدمها داخل الأراضي التي تحتلها روسيا تباطأ بسبب حقول الألغام والخنادق.

واستمرت الضربات الجوية الروسية في جميع أنحاء أوكرانيا، حيث تعرضت كييف للهجوم قبل ساعات فقط من وصول بلينكن.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إن واشنطن "تريد مناقشة كيفية سير الهجوم المضاد وتقييم احتياجات ساحة المعركة، وكذلك أي خطوات قد تكون مطلوبة لدعم أمن الطاقة في أوكرانيا قبل الشتاء".

وقال المسؤول: "أعتقد أن الأهم هو أن نحصل على تقييم حقيقي من الأوكرانيين أنفسهم.. نريد أن نرى ونسمع كيف يعتزمون المضي قدمًا في الأسابيع المقبلة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الهجوم المضاد

إقرأ أيضاً:

بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه إذا نشرت واشنطن صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في اي منطقة من العالم فإنهم ممستعدين للرد بالطريقة نفسها، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

دون وقوع إصابات.. روسيا تسقط مسيرتين أوكرانيتين فوق تامبوف فجر اليوم روسيا تدمر مسيرتين أوكرانيتين فوق بريانسك اليوم الخميس

 

وقال بوتين إنه من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى.

 

وأشار إلى ان بلاده تأخذ على محمل الجد تصريحات ترامب حول إمكانية وقف الصراع الأوكراني.

 

زيلينسكي يطالب ترامب بالكشف عن خطته لإنهاء الحرب في أوكرانيا


 

وفي سياق متصل، طالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، المرشح لانتخابات الرئاسة الأميركية عن الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، للكشف عن "خطته" بشأن إنهاء الحرب بسرعة مع روسيا، محذرا من أن "أي اقتراح يجب أن يتجنب انتهاك سيادة بلاده".

 

وقال زيلينسكي في مقابلة مع تلفزيون وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، أمس الأربعاء: "إذا كان ترامب يعرف كيف ينهي هذه الحرب، فعليه أن يخبرنا اليوم. وإذا كانت هناك أخطار تهدد استقلال أوكرانيا وخسارة الدولة، يجب أن نكون مستعدين لهذا، ونريد أن نعرف".

 

كما أعرب خلال المقابلة التي استمرت قرابة الساعة، عن أسفه لتأخر تسلم أوكرانيا الأسلحة من الحلفاء الغربيين، وذكّر بأنه "مستعد على الأرجح" للقاء ترامب لسماع مقترحات فريقه.

 

وأضاف: "لا يمكنهم (فريق ترامب) التخطيط لحياتي وحياة شعبنا وأطفالنا. نريد أن نفهم ما إذا كنا سنحظى في نوفمبر المقبل بدعم قوي من الولايات المتحدة، أم سنكون بمفردنا".

 

خلال 24 ساعة

وكان الرئيس الأميركي الأسبق، قد قال الأسبوع الماضي، خلال المناظرة الرئاسية ضد منافسه الرئيس الأميركي جو بايدن، ضمن حملة انتخابات الرئاسة الأميركية 2024، إن "بمقدوره إنهاء الحرب في أوكرانيا خلال 24 ساعة إذا فاز في الانتخابات".

 

وخلال المناظرة، انتقد ترامب "المساعدات بالمليارات من الدولارات التي تم إنفاقها على دفاع أوكرانيا"، قائلا إن كييف "لا تفوز بالحرب".

 

من جانبه، قال مدير الاتصالات في حملة ترامب، ستيفن تشيونغ، لـ"بلومبيرغ"، إن المرشح الرئاسي الجمهوري المحتمل "سيفعل ما هو ضروري لاستعادة السلام، وإعادة بناء القوة والردع الأميركي على الساحة العالمية".

 

يذكر أن ترامب كان أثار حفيظة العديد من الدول الغربية الداعمة لكييف، جراء بعض التصريحات عن روسيا، التي دبت المخاوف في قلوبها.

 

كما أزعجت تصريحاته مؤخراً عن حق موسكو في رفض انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي عدة دول أوروبية أيضا.

مقالات مشابهة

  • أمين عام الناتو يرفض دعوات إجبار أوكرانيا على قبول مبدأ "الأرض مقابل السلام" لإنهاء الحرب
  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • القوات الروسية تستهدف قاعدة لواء تابع للحرس الوطني الأوكراني في مقاطعة كييف
  • السعيد: الحكومة الجديدة ليس لديها رفاهية الوقت لاتخاذ قرارات بعيدة المدى
  • كاتب صحفي: الحكومة الجديدة ليس لديها رفاهية الوقت لاتخاذ قرارات بعيدة المدى
  • «القاهرة الإخبارية»: الدفاع الجوي الأوكراني يسقط مسيرات فوق ضواحي كييف
  • كوليبا يبحث مع بلينكن تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد
  • الخارجية الروسية: نظام كييف ينتهك جميع مواد الدستور الأوكراني
  • الخارجية الروسية: نظام كييف ينتهك تقريبا جميع مواد الدستور الأوكراني
  • ‏زيلينسكي: وجهت بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا بعد هجوم دنيبرو