جنين - صفا

دعت لجنة دعم الصحفيين، الأجهزة الأمنية الفلسطينية، للإفراج الفوري عن الصحفي جراح خلف، والتي تواصل الأجهزة الأمنية اعتقاله لليوم الثالث على التوالي.

والصحفي جراح وليد خلف(23 عاماً)، وهو يعمل مراسلاً لشبكة قدس فيد، من بلدة عنزا بجنين بالضفة المحتلة، تم اعتقاله يوم الاثنين الماضي، من قبل جهاز الاستخبارات العسكرية الفلسطينية في رام الله بعد استدعائه للمقابلة، حيث تم عرضه في اليوم التالي على نيابة جنين بتهمة حيازة السلاح، وجرى تمديد توقيفه من قبل النيابة العامة لمدة 48 ساعة لاستكمال التحقيق، على أن يبقى موقوفاً في جهاز الاستخبارات.

وذكرت لجنة دعم الصحفيين، أنه خلال الفترة الماضية تعرض الصحفي خلف لمضايقات خلال ممارسة عمله، وتهديده بالاعتقال وتحويله إلى سجن أريحا التابع للسلطة، وذكرت أنه في يوم 9 أغسطس من الشهر الماضي استدعت أجهزة المخابرات الفلسطينية في جنين، الصحفي جراح خلف، للمقابلة على خلفية عمله الصحفي.

وأكدت مصادر عائلية أن الصحفي خلف مضرب عن الطعام والماء لليوم الثالث على التوالي رفضًا لاعتقاله التعسفي لدى أجهزة أمن السلطة.

وقالت اللجنة إن تلك الاعتداءات تمثل انتهاكاً خطيراً لحقوق الصحفيين والإعلاميين وحرياتهم المكفولة بالقانون الأساسي والاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان المنضمة إليها دولة فلسطين.

ووثقت لجنة دعم الصحفيين أكثر من 57 انتهاكاً ضد الصحفيين من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية، منذ بداية العام الحالي2023 من بينهم 20 حالة اعتقال واستدعاء واحتجاز الصحفيين والتحقيق معهم.

وطالبت اللجنة، الأجهزة الأمنية للسلطة بوقف استدعاءات واعتقالات الصحفيين دون مبررات، داعية إلى احترام الحريات وإفساح المجال أمام الصحفيين والإعلاميين لنشر المعلومات وإظهار انتهاكات الاحتلال بحق أبناء شعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: جراح خلف الأجهزة الأمنية الأجهزة الأمنیة

إقرأ أيضاً:

«الكوني» يتابع عمل الأجهزة الأمنية التابعة للرئاسي

واصل النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني، متابعته للأركانات العسكرية، والأجهزة الأمنية التابعة للمجلس الرئاسي للوقوف على سير العمل فيها، وتذليل الصعوبات التي تواجهها.

ووفق ما نشر المجلس الرئاسي، “زار “الكوني”، اليوم الاثنين، “جهاز دعم الاستقرار، واجتمع مع نائب الرئيس للشؤون العامة موسى مسموس، وأمين عام الجهاز عبدالسلام المسعودي، ومدير إدارة التدريب والتأهيل مروان الناوي، وعدد من المسؤولين بالجهاز”.

وشدد النائب خلال الاجتماع “على أهمية الجهاز، وجهود منتسبيه الملموسة في بسط الأمن، وتحقيق الاستقرار في العاصمة طرابلس، والمناطق التي لديه  فروع ومكاتب فيها، وحثهم على بذل المزيد من الجهد لتحقيق الاستقرار”.

وأكد بأن “جهاز دعم الاستقرار من الأجهزة الأمنية المشهود لها بالكفاءة والمهنية في مكافحة الجريمة، والحد من الهجرة غير الشرعية، بإعداده للقدرات الأمنية التي تساهم في بسط الأمن وتحقيق الاستقرار”.

 فيما استعرض المسؤولون بالجهاز أمام النائب “آلية عمل الجهاز، والنجاحات التي حققها خلال العام 2024م، عن طريق فروعه ومكاتبه بالمناطق، والخطط المعتمدة لتأهيل منتسبيه بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، وأكاديمية الدراسات العليا، بشكل حديث يواكب الخطى التي تسير عليها الدول المتقدمة في تأهيل القدرات الأمنية”.

واعتبر المسؤولون بالجهاز “زيارة “الكوني”، “دفعة معنوية لمنتسبيه لزيادة نسبة الأداء والمساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار”.

كما تفقد “الكوني”، خلال الزيارة بعض الوحدات التابعة لادارة التدريب والتأهيل،  والفصول الدراسية وساحة التدريب، وأثنى على “الجهود التي يبذلها المسؤولين بالجهاز للرفع من كفاءة  منتسبيه”.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة تهامة للحقوق والحريات تطالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين تعسفياً في محافظة الحديدة
  • نقابة الصحفيين اليمنيين تعبر عن قلقها بشأن اختطاف المياحي وتطالب بالإفراج عن جميع المختطفين
  • «الكوني» يتابع عمل الأجهزة الأمنية التابعة للرئاسي
  • مولوي: الأجهزة الأمنية موجودة دائمًا على الأرض
  • مقتل امرأة طعناً بسلاح أبيض في شبوة: الأجهزة الأمنية تفشل في القبض على الجاني
  • نتنياهو يجري تقييما للوضع الأمني ​​في منتدى رؤساء الأجهزة الأمنية الليلة
  • "منتدى الإعلاميين" ينعى الصحفي حسن حمد ويطالب بحماية الصحفيين
  • "حماية الصحفيين" ينعى الصحفي حسن حمد
  • كارديشيان تطالب بالإفراج عن أخوين متهمين بقتل والديهما
  • منظمة دولية تطالب الحوثي بالإفراج الفوري عن المعتقلين