تسعى اليابان إلى أن تصبح خامس دولة تُنزل مركبة فضاء على سطح القمر، إذ تختبر، الخميس، تقنية الهبوط الدقيق للمركبة "مون سنايبر" منخفضة التكلفة.

وقبل أسابيع، صارت الهند أول دولة تصل إلى القطب الجنوبي للقمر، مما سلط الضوء على سباق فضائي جديد يشارك فيه القطاع الخاص.

وقالت شركة "ميتسوبيشي" للصناعات الثقيلة، التي تشرف على عمليات الإطلاق وتعمل على بناء الصاروخ "إتش-آي.

آي.إيه" الذي سيحمل المركبة، إن من المقرر أن تنطلق المهمة من مركز تانيجاشيما الفضائي، التابع لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية في جنوب البلاد، الخميس.

ومن المقرر أن تهبط المركبة "مون سنايبر" على الجانب القريب من القمر، بالقرب من "مير نكتاريس"، وهو حوض قمري يعد أحد البقع المظلمة المرئية على القمر.

وتهدف المهمة إلى إظهار قدرة اليابان على إنزال مركبة خفيفة الوزن ومنخفضة التكلفة على سطح القمر، على بعد 100 متر من موقع الهبوط المحدد باستخدام نظام ملاحة بصري متقدم.

وقال كينجي كوشيكي، وهو مدير مشروع فرعي من مهمة "مون سنايبر"، في تدوينة على موقع وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، إن عملية الهبوط ستستغرق 20 دقيقة.

ومن المتوقع أن تصل المهمة، التي تبلغ تكلفتها 100 مليون دولار، إلى القمر بحلول فبراير، بعد السفر في مسار دائري وموفر للوقود من الأرض إلى مدارات القمر.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

نقيب السينمائيين ينعى مدير التصوير عصام فريد: قدم أعمالا خالد

نعى نقيب المهن السينمائية المخرج مسعد فودة، مدير التصوير الدكتور عصام فريد، قائلا: الراحل له إسهاماته المهمة في صناعة السينما والدراما التليفزيونية.

وتابع: منذ حصول عصام فريد على بكالوريوس المعهد العالي للسينما، بأكاديمية الفنون عام 1964 بتقدير جيد جدا، الدفعة الثانية، أثرى الساحة منذ بداية مشواره وقد صوّر قرابة الـ36 فيلما روائيا كمصور وما يقرب من 62 فيلما روائيا كمدير تصوير و24 مسلسلا تليفزيونيا وحصل على العديد من التقديرات والجوائز والتكريمات.

أحد أعمدة فن التصوير

وكتب مسعد فودة، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «رحم الله الفنان ومدير التصوير دكتور عصام فريد، فقدنا أحد أعمدة فن التصوير في مصر والعالم العربي فهو مدرسة شهد ببراعته وموهبته كل من عمل معهم خلال سنوات طويلة قدم فيها روائح ستظل خالدة تتذكره بها الأجيال».

أعمال عصام فريد

عمل عصام فريد مع كبار المخرجين أمثال المخرج الكبير صلاح أبو سيف في أفلام كثيرة منها «القاهرة 30» عام 1966، ومن الأفلام التي عمل بها «أبي فوق الشجرة»، و«ولسنا ملائكة»، و«بئر الحرمان»، و«والخيط الرفيع»، و«النمر والأنثى»، و«كراكون في الشارع»، و«حتى لا يطير الدخان»، و«يارب ولد»، و«أشياء ضد القانون»، و«بريق عينيكي»، و«الحب وحده لا يكفي» و«الرصاصة لاتزال فى جيبي»، وعشرات الأعمال المهمة.

مقالات مشابهة

  • نجم الأهلي السابق: طارق مصطفى نجح في الخروج بالبنك الأهلي من دوامة الهبوط
  • نقيب السينمائيين ينعى مدير التصوير عصام فريد: قدم أعمالا خالد
  • شهاب أحمد: طارق مصطفى نجح في الخروج بالبنك الأهلي من دوامة الهبوط
  • روسيا تعلن عن نجاح الاختبارات الفضائية على أول قمر من أقمار (Condor-FKA)
  • الجولة الأخيرة في دوري نجوم العراق.. صراع حاد على الهبوط
  • مساع اميركية ــ فرنسية لضبط التصعيد هوكشتين في باريس: الكل في انتظار غزة
  • الهبوط يهدد 7 أندية في دوري النجوم.. وخطوة للهروب
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • العرفي: هناك مساع جادة لعقد اجتماع بين صالح وتكالة والمنفي في المغرب
  • دجاج معفن يجبر طائرة أمريكية على الهبوط الاضطراري