نيودلهي في 6 سبتمبر /وام/ قال ناريندرا مودي، رئيس وزراء جمهورية الهند، إن بلاده تلعب دوراً كبيراً في تعزيز النظام التجاري متعدد الأطراف والتجارة العالمية القائمة على القوانين، وذلك خلال فترة رئاستها مجموعة العشرين.

وأضاف مودي، في حوار مع منصة "موني كنترول" الهندية: "تمكنا من إطلاق مناقشات عالمية لإزالة العقبات التي تعيق اندماج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في التجارة الدولية، وتطوير الأطُر التي يمكن أن تجعل سلاسل القيم العالمية متينة تجاه الصدمات المستقبلية".

وذكر مودي أن الاستثمار في إنشاء سلاسل قيم عالمية موثوقة يكتسب أهمية كبيرة، مشيراً إلى أن الدول يجب أن تقدم سياسات مستقرة تشجع على التجارة والصناعة والابتكار.

وأوضح مودي أن الهند دعمت في إطار رئاستها مجموعة العشرين، أجندات تعزز نظاما تجاريا مستقرا وشفافا وعادلا يستفيد منه الجميع، مؤكدا أن "سياسات التجارة العادلة" هي مجال رئيسي للتركيز في مجموعة العشرين، حيث سيستفيد منها العالم بأسره على المدى الطويل.

وقال إن بلاده أولت خلال فترة رئاستها المجموعة، أهمية كبيرة لمعالجة التحديات العالمية التي تسببت فيها أزمة الديون في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل، مشيرا إلى أنه تم في اجتماع وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية في "العشرين" الاعتراف بتحقيق تقدم جيد في معالجة الديون للدول التي تمتثل للإطار المشترك وكذلك خارجه.

وأردف مودي: "بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق منتدى الديون السيادية العالمي، وهو مبادرة مشتركة بين صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ورئاسة مجموعة العشرين، في وقت سابق هذا العام، وسيقوي هذا التواصل ويعزز الفهم المشترك بين الجهات المعنية الرئيسية، لتيسير معالجة الديون بفعالية"، لافتاً إلى أن دول العالم، سواء المتقدمة أو النامية، يجب أن تقبل أن تغير المناخ ليس واقعًا فقط ولكنه واقع مشترك، وأن تأثيراته ليست محلية أو إقليمية فقط وإنما عالمية، مؤكدا أهمية التركيز على الإجراءات الإيجابية المطلوبة من أجل مواجهة تغيرات المناخ، مثل التحول في مجال الطاقة، والزراعة المستدامة، وتحويل أنماط الحياة.

وقال مودي إن الهند أعلنت في اجتماع باريس، أنها ستضمن أن تأتي 40% من طاقتها من مصادر غير الوقود الأحفوري بحلول عام 2030، وإنها حققت ذلك في عام 2021، ليس بتقليل استهلاك الطاقة، بل بزيادة مصادر الطاقة المتجددة.

وتابع: "زادت القدرة التركيبية للطاقة الشمسية لدينا بواقع 20 مرة، ولذلك نحن من بين أفضل 4 دول في العالم من حيث الطاقة الرياح".

وأشار إلى أن الحكومة الهندية قدمت حوافز لصناعة المركبات الكهربائية، وأنها تعمل على تعزيز الزراعة الطبيعية التي قال إن المزارعين الهنود يتطلعون أيضًا إلى تبنيها بشكل متزايد.

وذكر رئيس الوزراء الهندي، أن شعار بلاده خلال رئاستها مجموعة العشرين هذا العام يعبر عن رؤيتها بأن العالم "عائلة واحدة"، لافتا إلى أن لدى بلاده علاقات وطيدة مع بلدان العالم المختلفة، وقال: "نحن دولة تنظر إلى العالم على أنه عائلة واحدة، شعار مجموعة العشرين الخاص بنا يقول ذلك بالفعل، (في أي عائلة.. صوت كل عضو يهم) وهذه هي فكرتنا للعالم أيضًا".

وأضاف: "لدي إيمان راسخ بأن لدى بلادنا الكثير من الإمكانات غير المستغلة، والكثير لتقدمه للعالم، وكل ما يحتاجه شعبنا هو منصة يمكنه من خلالها أن يفعل أشياء عظيمة".

وأكد أن الهند تمتلك مورداً قد يكون أكثر أهمية من الموارد الأخرى، وهو رأس المال البشري الماهر والموهوب، إذ تضم أكبر تعداد للشباب في العالم، الأمر الذي يجعلها بلدا ذا أهمية كبيرة لمستقبل الكوكب، على حد تعبيره.

واستطرد رئيس الوزراء الهندي بالقول إن أكثر من 220 اجتماعاً ستكون قد عقدت في 60 مدينة عبر جميع الولايات الهندية الـ 28 والأقاليم الاتحادية الـ8، مع نهاية رئاسة بلاده لمجموعة العشرين، مشيراً إلى أن عقد اجتماعات بهذا الحجم واستضافة المشاركين هو جهد يتطلب بناء قدرات كبيرة فيما يتعلق بالبنية التحتية واللوجستيات ومهارات الاتصال والضيافة والأنشطة الثقافية، وغيرها من الجوانب.

رامي سميح/ إبراهيم نصيرات

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

محافظ هيئة الصناعات العسكرية يبحث تعزيز التعاون مع وزير التجارة الإنجليزي

التقى محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية أحمد بن عبدالعزيز العوهلي، وزير التجارة والأعمال في المملكة المتحدة جونثان رينلودز، اليوم الإثنين.

وناقش الجانبان خلال اللقاء أبرز التطورات التي يشهدها القطاع وسبل تعزيز التعاون المشترك، كما استعرضا العلاقات الاستراتيجية والتاريخية والمصالح المشتركة بين البلدين الصديقين.

 وتمّ أيضًا خلال اللقاء مناقشة أبرز الفرص الاستثمارية والمحفزات في قطاع الصناعات العسكرية.

سررت بلقاء معالي وزير التجارة والأعمال في المملكة المتحدة السيد جونثان رينلودز، حيث ناقشنا أبرز التطورات التي يشهدها القطاع وسبل تعزيز التعاون المشترك، واستعرضنا العلاقات الاستراتيجية والتاريخية والمصالح المشتركة بين البلدين الصديقين، وتمّت خلال اللقاء مناقشة أبرز الفرص… pic.twitter.com/TJ9G0AKYhg

— أحمد بن عبدالعزيز العوهلي Ahmad A. Al-Ohali (@Ahmad_A_AlOhali) July 22, 2024

مقالات مشابهة

  • لولا دا سيلفا يحشد لمكافحة الجوع في العالم
  • وزير المالية يشارك في اجتماعات «مجموعة العشرين» بالبرازيل
  • اجتماعات «مجموعة العشرين» بالبرازيل.. أول مشاركة دولية لوزير المالية الجديد
  • مجموعة العشرين تتوقع تزايد فرص الهبوط السلس للاقتصاد العالمي
  • محافظ هيئة الصناعات العسكرية يبحث تعزيز التعاون مع وزير التجارة الإنجليزي
  • العراق يعلن تجاوز الأزمة الاقتصادية العالمية ويحقق الإكتفاء الذاتي من الحنطة والشعير
  • مجموعة أسياد تنفذ أول استحواذ دولي في قطاع الخدمات اللوجستية وحلول الشحن
  • نهيان بن مبارك: «ليوا للرطب» يلعب دوراً كبيراً بالمحافظة على النخلة ومنتجاتها
  • الاستحواذ الأول من نوعه.. مجموعة أسياد تستحوذ على شركة "سكاي بريدج لحلول الشحن"
  • نهيان بن مبارك: «ليوا للرطب» يلعب دوراً كبيراً في المحافظة على النخلة ومنتجاتها