أكد المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن استضافة مصر المؤتمر الدولي للصحة والسكان والتنمية (PHDC23)  تحت رعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي لمناقشة القضايا المتعلقة بالسكان والصحة والتنمية، يؤكد اهتمام مصر بالقضية السكانية نظرا لتأثيرها السلبى علي كافة أوجه التنمية.

الشباب والرياضة تُطلق فعاليات المؤتمر الأول لنموذج محاكاة مجلس الشيوخ.

. غداً مجلس الشيوخ يحيل دراسة عن "تفعيل دور التعاونيات" إلى رئيس الجمهورية

وأضاف الجبلي في تصريحات له اليوم، أن قضية الزيادة السكانية تعد المصدر الرئيسي لعدد كبير من القضايا و المشكلات الاقتصادية والاجتماعية في مصر، ولاسيما في ظل التحديات العالمية الحالية.

وأوضح رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن ارتفاع معدل الزيادة السكانية بشكل كبير، يؤثر سلبيا علي معدل الإنتاج والنمو بأى دولة، حيث تلتهم الزيادة السكانية أى معدلات نمو في مختلف القطاعات، متابعا،: علي سبيل المثال رغم ما تشهده البلاد من توسع كبير في المشروعات الزراعية والعمل علي ضم ملايين الأفدنة للرقعة الزراعية، إلا أن مازالت البلاد في حاجة إلي معدلات أكبر في الإنتاج الزراعى وتوفير المحاصيل الاستراتيجية، وذلك نتيجة لزيادة معدلات الزيادة السكانية بشكل أكبر، الأمر الذى يتطلب إعادة النظر فيه.

وثمن الجبلي، خطوات الدولة بقيادة الرئيس السيسي التى تعمل علي مواجهة تلك القضية وفي نفس الوقت تحاول زيادة معدلات الإنتاج وتحسين معيشة المواطن، من خلال المشروعات القومية مثل مبادرة حياة كريمة وكذلك المبادرات الرئاسية للصحة والتأمين الصحي الشامل والقضاء علي العشوائيات وغيرها.

 أهمية التوعية بالقضية السكانية

وأكد المهندس عبد السلام الجبلى، أهمية التوعية بالقضية السكانية، مثمنا، تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر العالمى للسكان، والتي تضمنت توضيح للأزمة ومخاطرها على العالم وتحديدا قارة أفريقيا، حيث وصفها الرئيس بأنها أحد أخطر القضايا التي تواجه مصر وأفريقيا.

وأكد رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أهمية الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، لمواجهة تلك القضية بمشاركة كافة مؤسسات الدولة فيها بشكل متكامل، بهدف الاستثمار في البشر وضمان الحقوق الإنجابية، والتى تتضمن تنظيم الأسرة بكل أبعاده، وكيفية دمج خدماتها مع الصحة الأولية، وكذلك توفير وسائل بطرق مختلفة غير تقليدية، والمشورة الشاملة والتسويق المجتمعي لتنظيم الأسرة بتوزيع الرائدات بشكل مختلف، وكذلك الاهتمام بالمسنين ووضع خطط للتعامل مع تلك الفئة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس زراعة الشيوخ المؤتمر الدولي للصحة والسكان القضية السكانية الزیادة السکانیة

إقرأ أيضاً:

رئيس بوليفيا يدين محاولة الانقلاب من قِبل بعض وحدات الجيش

أدان الرئيس البوليفي لويس أريس، اليوم الأربعاء، محاولة الانقلاب لبعض وحدات الجيش، داعياً لاحترام الديمقراطية.

وأعلن الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس، أن محاولة انقلابية تجري حاليًا في بوليفيا.

ويأتي إعلان موراليس وسط تصاعد التوترات والأعمال العسكرية في العاصمة لاباز.

الجيش يقطع شوارع العاصمة

أغلق الجيش البوليفي عدة شوارع في لاباز، محيطة بالقصر الحكومي في بلازا موريللو. وانتشرت الدبابات والقوات المسلحة، ما خلق وضعا متوترا ومتقلبا في قلب المدينة.

الجنرال زونيجا يستولي على السلطة

أعلن الجنرال خوان خوسيه زونيغا، القائد العام للجيش البوليفي، أنه استولى على السلطة. تتضمن خطوة زونييغا الجريئة المطالبة بتغيير مجلس الوزراء، ما يشير إلى تحول كبير في المشهد السياسي في البلاد.

القصر الحكومي تحت الحصار

وفي تحول دراماتيكي للأحداث، اقتحمت دبابة أبواب قصر كويمادو، مقر الحكومة البوليفية. ودخل الجنرال زونيغا القصر بعد هذا الاختراق، ما أدى إلى تعزيز سيطرته على البنية التحتية الحيوية للحكومة.

موراليس والحركات الشعبية تستجيب

ووصف إيفو موراليس الوضع بأنه هجوم على الديمقراطية، وحث على التعبئة الشعبية للدفاع ضد ما أسماه "الإمبريالية اليانكية". تمثل محاولة الانقلاب هذه الحدث الثاني من نوعه منذ عام 2019، عندما تمت الإطاحة بموراليس في انقلاب دعمته حكومة الولايات المتحدة وإيلون ماسك.

ويراقب المجتمع الدولي عن كثب تطور الوضع. إن دعوة الرئيس آرسي للتدخل الدولي تسلط الضوء على مدى خطورة الوضع وإلحاحه. من الممكن أن يكون للأحداث الجارية في بوليفيا تداعيات كبيرة على المنطقة والنظام الدولي الأوسع.

بينما تواجه بوليفيا محاولة انقلابية أخرى، فإن العالم يقف على حافة الهاوية، في انتظار المزيد من التطورات. إن تصرفات الجنرال زونييغا والاستجابة من جانب الحكومة البوليفية والمجتمع الدولي سوف تكون حاسمة في تحديد الاتجاه المستقبلي للبلاد.

اقرأ أيضاًالسفير المصري لدى بوليفيا يستضيف رئيسي مجلسي النواب والشيوخ على عشاء عمل

شكري يشيد بمواقف بوليفيا حيال الوضع المتفاقم في غزة.. ويثني على مستوى التنسيق مع أوروجواي

سبقتها بوليفيا.. «كولومبيا» تدرس قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق
  • وزير دفاع بوليفيا يؤكد السيطرة بشكل كامل على القوات المسلحة بعد محاولة الانقلاب
  • رئيس بوليفيا يدين محاولة الانقلاب من قِبل بعض وحدات الجيش
  • «الصحة»: استجابة 700 مريض للعلاج ببرنامج «بدائل الأفيون»
  • رئيس «الشيوخ» يهنئ السيسي بذكرى 30 يونيو: حدث فارق في حياة الشعب المصري
  • «عبد الرازق» يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو
  • وزير الرياضة: استضافة مصر للمؤتمر الكشفي العالمي شارة فخر جديدة على جبين بلادنا
  • عضو بـ«الشيوخ»: توجيهات الرئيس للحكومة بإنهاء تخفيف الأحمال استجابة للمواطنين
  • دراسات علمية ونفسية تؤكد: تأثير ارتفاع درجة الحرارة على السلوك العدواني وزيادة معدلات الجريمة
  • استشاري: تراجع معدلات الالتهابات الفيروسية بالتزامن مع جائحة كوفيد نتيجة الإجراءات الوقائية