ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوج حثّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وخصومه السياسيين على التوصل إلى حل وسط لإنهاء الأزمة القضائية قبل أسبوع من جلسة استماع المحكمة.

وقال هرتسوج إنه تحدث مع قادة الائتلاف والمعارضة خلال الأسابيع القليلة الماضية في مسعى جديد للتوصل إلى اتفاقات واسعة من شأنها تجنب أزمة دستورية وحماية الديمقراطية بعد أشهر من الاحتجاجات.

وأضاف الرئيس الإسرائيلي: "هناك لحظات في مثل هذه الأزمة يجب على القيادة فيها اغتنام الفرصة النادرة من أجل التوصل إلى اتفاق"، داعيًا القادة إلى التحلي بالمسئولية.

وبحسب الصحيفة، تأتي دعوة هرتسوغ أمام المحكمة العليا، ولأول مرة في تاريخ إسرائيل تُعقد هيئتها المكونة من 15 قاضيًا بالكامل في 12 سبتمبر للنظر في استئناف ضد تعديل يحد من سلطاتها، كان قد أقره ائتلاف نتنياهو في يوليو الماضي.

وكان ائتلاف نتنياهو أطلق حملة في يناير لإصلاح النظام القضائي في البلاد، الأمر الذي أثار احتجاجات غير مسبوقة وأصاب الاقتصاد بأضرار.

ومنذ ذلك الحين، قال نتنياهو إن بعض الإجراءات في الخطة الأصلية أُلغيت، وإنه يسعى إلى توافق واسع بشأن أي إصلاحات قضائية جديدة يقول إنها تهدف إلى استعادة التوازن بين فروع المحكمة.

وفي شريط فيديو نشره حزب "الليكود"، دعا نتنياهو رئيس حزب "المعسكر الوطني" بيني غانتس إلى التفاوض مباشرة، قائلًا إن الاتفاق ممكن.

ووفق الصحيفة، نفى "الليكود" تقارير في وسائل إعلام إسرائيلية بأن نتنياهو وافق على تخفيف قانون "إلغاء حجة المعقولية" الذي يحد من بعض صلاحيات المحكمة العليا للحكم ضد السلطة التنفيذية وتجميد أي تشريع قضائي آخر لمدة 18 شهرًا وإلغاء تغييرات في تشكيل اللجنة التي تختار القضاة.

من جهته، أكد غانتس في خطاب ألقاه أمام حزبه أمس، الثلاثاء، بعض التفاصيل المسربة للمقترحات ووضع المسئولية على نتنياهو للتغلب على المتشددين في ائتلافه الذين يضغطون للمضي قدمًا في الإصلاح.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير القضاء الإسرائيلي ياريف ليفين، رفض التقارير التي وصفها بأنها "بالونات اختبار"، قائلًا إنه سيكون من الخطأ أن تتدخل المحكمة العليا في التشريع القضائي.

ومن المقرر أن تستمع المحكمة العليا إلى سلسلة من الطعون هذا الشهر من قبل المُشرعين وهيئات الرقابة التي تطعن في بعض الإجراءات القضائية للحكومة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المحکمة العلیا

إقرأ أيضاً:

خسائر فادحة للجيش الإسرائيلي بلبنان ومغردون: نتنياهو ساقهم إلى الجحيم

وفي تطور لافت، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن عدد المصابين نحو 35 جنديا، بينما ذكر مركز زيف الطبي الإسرائيلي أنه استقبل 39 جنديا مصابا، ووصفت وكالة رويترز هذه الخسائر بأنها الأكثر دموية على الجبهة اللبنانية خلال العام الماضي.

أما عن تفاصيل الاشتباكات، فقالت الإذاعة الإسرائيلية إن قوة من وحدة إيغوز، وهي وحدة كوماندوز خاصة من وحدات النخبة في الجيش الإسرائيلي، واجهت مسلحين داخل أحد المباني في إحدى قرى الجنوب اللبناني، وتم استدعاء وحدة الإنقاذ الطبية، وخلال عملية الإنقاذ، واصل مسلحون من حزب الله إطلاق قذائف هاون باتجاه القوات، وهي من جهتها ردت بإطلاق نيران كثيفة من الدبابات والمدفعية.

ومن جانبه، أكد حزب الله تصديه لـ3 محاولات توغل إسرائيلية، مُوقِعا خسائر في صفوف القوات المهاجمة في مناطق العديسة ومارون الراس ويارون.

وأثارت هذه التطورات موجة من التعليقات على منصات التواصل الاجتماعي، أبرزت حلقة 3-10-2024 من برنامج "شبكات" بعضا منها والتي اتفقت في مجملها على أن التوغل البري في لبنان هو تكرار آخر لسيناريو هزيمة "الجيش الذي لا يقهر" التي حدثت في غزة.

تكرار سيناريو

وبحسب المغردة مايا فإن مصير الجنود الإسرائيليين كان محتوما، وغردت محذرة من تكرار سيناريو غزة في لبنان وقالت ساخرة "الجيش الذي لا يقهر حاول اجتياز الحدود اللبنانية، فكان مقتل 8 جنود من قوات النخبة هو مصيرهم المحتوم" مردفة -ما معناه- أن "قرار المتطرف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالاجتياح البري للبنان سيجعل "سيناريو مقتل جيشه الذي لا يقهر بغزة يتكرر في لبنان".

وأيد الناشط مبارك وجهة نظر مايا وغرد يقول "لقد ساقهم نتنياهو إلى جحيم حزب الله جنوب لبنان، حيث لا لهم من هناك، إلا قتلى أو جرحى أو معاقون".

واتفق المغرد منصور مع من سبقاه بالرأي مشيرا إلى أن "إسرائيل تُعاني في اجتياحها للجنوب وتتكبد خسائر ويبدو أنها تتوجه نحو الفشل في هذه العملية".

مجرد بداية

ومن زاوية أخرى يرى المغرد محمد الجندي أن إسرائيل لا تقوى على الحرب بلا دعم وإسناد وكتب يقول "إسرائيل ما هي إلا قوة جوية بإسناد أميركي، أما على خط المواجهة البرية فالغلبة للمقاومة، ومواجهاتها في غزة تشهد ومواجهات اليوم على الحدود اللبنانية تؤكد".

وفي رد فعل رسمي، علق نتنياهو على الخسائر قائلا إن إسرائيل في ذروة حرب صعبة ضد ما وصفه بـ"محور الشر الإيراني"، مؤكدا عزم بلاده على الانتصار.

أما مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله، محمد عفيف، فقد وصف العمليات بأنها "مجرد البداية"، مشيرا إلى أن عدد القتلى في صفوف الإسرائيليين أكبر مما تم الإعلان عنه.

3/10/2024المزيد من نفس البرنامجالمنصات تحتفي بكمين القسام في رفح وتصفه بالأسطوري والمؤلم للاحتلالplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 03 seconds 04:03كيف علق مغردون على عملية يافا؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 07 seconds 04:07مغردون: قيمة الهجوم الإيراني في الرعب الذي سيدفع مستوطنين للهروب الأبديplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 17 seconds 05:17تعاطف واسع في المنصات مع المهجرين في لبنان ودعوات لوقف الحربplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 56 seconds 03:56قرار 1701 يعود للواجهة ومغردون لإسرائيل: رجعة للشمال مافيplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 30 seconds 04:30كيف علق مغردون على تكرار اغتيالات إسرائيل لقادة المقاومة بلبنان؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 38 seconds 03:38مغردون: هل اغتيل نصر الله بقنابل أميركية أم بسبب ثغرات أمنية؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 18 seconds 04:18من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • 2011 شهيدا و9535 مصابا جراء العدوان الإسرائيلي على لبنان خلال أسبوع
  • ما قصة الصور التي طلبها نتنياهو وكلفت إسرائيل عشرات من نخبة جنودها ؟
  • المحكمة الدستورية العليا تقضي بعدم دستورية فرض المحافظ ضرائب محلية
  • خبير: المجتمع الإسرائيلي يطالب نتنياهو بإعادة حساباته
  • العباني: إنشاء المحكمة الدستورية العليا كان ضروريا وهي إضافة نوعية للسلطة القضائية
  • خسائر فادحة للجيش الإسرائيلي بلبنان ومغردون: نتنياهو ساقهم إلى الجحيم
  • رجل يرفض الطلاق ويهرب من قاعة المحكمة حاملاً زوجته على ظهره
  • القوات: جاهزون للتجاوب مع دعوة بري لانتخاب رئيس
  • تحوّل شعبي كبير والمعارضة الشيعية تستعد
  • الولايات المتحدة تسعى لتقليص الرد الإسرائيلي على إيران.. نتنياهو توعد برد قاس