"عمان": تمكن مشروع البيوت الخضراء الذكية ضمن برنامج تطبيقات انترنت الأشياء أحد البرامج التدريبية التي يضمها مركز الامتياز لتقنيات الاتصالات المتقدمة وإنترنت الأشياء التابع لمجتمع الابتكار مسقط من تطوير جهاز متصل بإنترنت الأشياء في مجالات الزراعة الذكية، والبيوت الخضراء الذكية، وأجهزة القياس الذكية.

وقال يحيى يوسف آل محمد، من فريق البيوت الخضراء الذكية: إن فكرة المشروع تشبه البيوت الخضراء الحالية الموجودة في المزارع، ولكن تم العمل على تطويرها لتكون إدارتها بشكل ذكي طوال الوقت، وفي بيئة محكمة، بحيث يقل تدخل الإنسان في هذه البيوت الخضراء، وتزيد المحاصيل، وتم تطوير الشكل التقليدي لها، وإعادة تصميمها حتى تكون أكثر إنتاجية، وبارتفاعات أعلى وأخذت شكل الزراعة الأفقية على شكل طبقات للوصول إلى ارتفاعات مختلفة تناسب المحاصيل الزراعية المختلفة.

وأشار إلى أن ما يميز البيوت الخضراء الذكية كونها مغلقة، وسهل التحكم بها، مع تكونها لبيئة متكاملة من حيث درجة الحرارة المحددة، ودرجة الرطوبة، وكذلك درجة الإضاءة الطبيعية أو الصناعية، والمعرفة الدقيقة لكميات الري، والتهوية، ودرجة الحرارة عن طريق الترطيب لكل محصول على حدة.

وأشار إلى أن الفريق الطلابي قام بتصنيع منتج ذكي عبر استخدام برنامج متخصص من شركة أريكسون للاتصالات العالمية، حيث تم عمل واجهة مستخدم ذكية لإدارة البيوت الزراعية بطريقة ذكية بالكامل، تشكل اختيار نوع الفاكهة المطلوبة، وما يميز الجهاز الذكي اتصاله بشبكة المعلومات العالمية ويقلل من التدخل البشري، مع وجود مستشعرات خاصة لقياس نسبة الرطوبة وكمية الضوء ودرجة الحرارة.. مشيرًا إلى أن جوانب التطوير في هذا الابتكار تكمن في إدخال مستشعرات لتذبذب التربة، وكذلك مستشعرات خاصة لقياس نسبة صحة النبات وعافيته بآلية مبتكرة، وإمكانية عمل هذا البيت الذكي في أي مكان حيث تتوفر التقنية الحديثة، إضافة إلى استكمال النموذج ليكون معيارا اقتصاديا لإنتاج المحاصيل، وتخفيض تكلفة إنشاء البيوت الخضراء الذكية عبر تقليص تكلفة الكهرباء والماء وغيرها عبر حساسات الجهاز.

وأكد أن أهم النتائج لهذا الابتكار إمكانية زراعة محاصيل زراعية مستحدثة في سلطنة عمان حيث طبق المشروع على محصول الفراولة، وخرج المشروع بنتائج باهرة من حيث الكمية والطعم والشكل والنضخ.

ويعد مركز الامتياز لتقنيات الاتصالات المتقدمة وإنترنت الأشياء هو أحد المراكز المعرفية في مجمع الابتكار مسقط، وتم تأسيس هذا المركز بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مع وزارة المالية عبر برنامج الشراكة من أجل التنمية (برنامج توازن)، وشركة إريكسون السويدية، والشركة العمانية للاتصالات - عمانتل لمواكبة اتجاهات التكنولوجيا العالمية، والتحول نحو الاقتصاد المبني على المعرفة، ونقل الخبرات العالمية إلى سلطنة عمان.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

روسيا.. تطوير وسيلة فعالة لمكافحة الدرونات

تلقت أكاديمية الأسلحة المشتركة الروسية براءة اختراع جهاز لإسكات الطائرات المسيرة لاسلكيا وإلكترونيا، سيستخدم في أنظمة الدفاع الجوي القصيرة المدى.

والمقصود بالأمر هو منظومة "ستريلا – 10 " ضمنا. أما التكامل مع العربة القتالية فسيسمح بتحديد نوع الدرون وتابعيته ومواصفات التشويش المستخدمة.

جاء ذلك في مذكرة توضيحية ملحقة بشهادة براءة الاختراع.

إقرأ المزيد سلاح البحرية الأمريكي يختبر مسيّرة غواصة من طراز "مانتا راي"

ويشار إلى أن استخدام هذا الجهاز من شأنه رفع فاعلية التصدي للدرونات وتشكيل قوة نارية نشيطة تدمر الدرونات بصواريخ موجهة مضادة للجو وقوة لاسلكية إلكترونية غير نارية.

وتم تصميم جهاز الإسكات اللاسلكي الإلكتروني على شكل حاوية محمولة مخصصة للصاروخ الموجه المضاد للجو، وتوضع على منصة الإطلاق للعربة القتالية.

وبحسب مطوري الجهاز، يمكن تركيبه في أثناء الإنتاج الصناعي المتسلسل للنظام المضاد للجو وكذلك في أثناء تحديثه، وذلك بفضل بساطة الجهاز، كما أن ذلك لا يتطلب أموالا إضافية.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

مقالات مشابهة

  • فتح باب التقديم في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية – الدورة الثالثة
  • تنسيق الجامعات| تعرف على برنامج "هندسة النظم الذكية" بجامعة حلوان الأهلية
  • القومي للمرأة بالفيوم يشارك في الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة
  • القومي للمرأة بالفيوم يشارك في الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • روسيا.. تطوير وسيلة فعالة لمكافحة الدرونات
  • تعرف على تفاصيل برنامج "هندسة النظم الذكية" بهندسة حلوان الأهلية
  • محافظ دمياط تحث الشباب على المشاركة في المسابقة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • الكونغو تعول على تطوير مجالها الزراعي بالتعاون مع روسيا
  • ندوة تعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة بالفيوم
  • تنظيم ندوة تعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء بدورتها الثالثة